في الواجهة

قالَ تعالَى :

سارِعْ في إخراجِ صدقةِ الفطر إلى الفُقراء والمساكين قبل نهاية الشَّهر الفضيل، وحُثَّ غيرَك على ذلك.وزكاةُ الفطر أو زكاةُ الأبدان هي أحد أنواع الزّكاة الواجبة على المسلمين، تدفع قبل انقضاء صوم شهر رمضان. وهى واجبةٌ على كلِّ مسلم، وأضيفت الزكاة إلى الفطر لأنها سببُ وجوبها. وتمتاز عن الزّكوات الأخرى بأنها مفروضة على الأشخاص لا على الأموال. بمعنى أنّها فُرِضَتْ لتطهير نفوس الصّائمين وليس لتطهير الأموال كما في زكاة المال مثلاً.

دراسة في القانون : التدخل الطبي لفائدة الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية

ذ/ مصطفى يرتاوي **لتحقيق في جرائم التعذيب يرتكز أساسا على تدخل الطبيب /// غير خاف أن الاتفاقيات الدولية قد حرصت أيما حرص على ضمان مجموعة من الحقوق لضحايا الجريمة المذكورة لعل أهمها ترسيخ حقهم في إجراء تحقيق سريع و نزيه كلما وجدت أسباب معقولة تدعو إلى الاعتقاد بأن عملا من أعمال التعذيب قد ارتكب. و لعل في مقدمة الضحايا المشار إليهم، الأشخاص المحرومين من حريتهم في إطار مسطرة الوضع تحت الحراسة النظرية.وجدير بالذكر أن التحقيق في جرائم التعذيب والكشف عن الحقيقة يرتكز بشكل أساس على تدخل الطبيب باعتباره مؤهلا من الناحية العلمية لتحديد وجود تعذيب من عدمه و أثار تلك الأعمال على صحة الضحية.

الرياضة المدرسية : قانون أساسي جديد

عبد الحق أيوبي // وافق الجمع العام الاستثنائي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية الذي انعقد يوم الإثنين 23 رمضان1435هـ الموافق 21 يوليوز 2014 بقاعة الغروض و الندوات بملحقة للاعائشة بالرباط القانون الأساسي الجديد للجامعة تطبيقا للقرار الذي أقره الجمع العام المنعقد يوم 04 يونيو 2011 بالرباط ، و في بداية الجمع أعطى السيد محمد فريد دادوشي مدير مديريةالارتقاء بالرياضة المدرسية والرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية للرياضةالمدرسية عرضا تقديميا حاول من خلاله تسليط الضوء على أهم مستجدات النظام

إفطار و قفة رمضان 1435 بأسفي

بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم و في إطار أنشطته الإجتماعية واستمرارا لدعمه المتواصل للفئات المحتاجة، خصص المجمع الشريف للفوسفاط بأسفي هذه السنة، برنامجا إحسانيا خلال شهر رمضان المبارك. وذلك بتنظيمه لعملية "إفطار وقفة رمضان 1435".ونهجاً على سُنتها الحميدة خلال كل سنة في دعم ومؤازرة بعض الأسر المحتاجة بالمناطق القروية التابعة للإقليم ، ويضم البرنامج تقديم وجبات إفطار لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية بأسفي وتقديم قفة رمضان للأسر المحتاجة. حيت تمت بعد ظهر يومه الجمعة11 يوليوز 2014 إعطاء الانطلاقة لهاته العملية بتقديم إفطار لفائدة نزلاء السجن المركزي بأسفي،

البريديون في إضرابا وطني لثلاثة أيام

قرر البريديون خوض إضراب وطني عام لمدة ثلاثة أيام متواصلة خلال الأسبوع المقبل، بعد فشل المفاوضات بين نقابات البريد التي أعلنت الإضراب وبين إدارة البريد التي لم تقدم مقترحات من شأنها إيجاد حلول للمشاكل العالقة.وأعلنت التنسيقية الوطنية لكل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ولاتحاد المغربي للشغل عن خوض إضراب عام وطني في قطاع البريد أيام 23، 24 و25 يوليوز الجاري وأكدت أنها دعت لهذه الخطوة التصعيدية ’’أمام أبواب الحوار المفتوحة شكلا، المغلقة من حيث المحتوى والتي ترمي من خلالها الإدارة إلى إبقاء الوضع كما تشتهي‘‘ حسب بلاغ أصدرته التنسيقية قبل أسبوع.


إكراهات عديدة تواجه منتجي و مزارعي الشمندر بمنطقة الغربية

إكراهات عديدة تواجه منتجي و مزارعي الشمندر بمنطقة الغربية

امتنع العديد منهم عن زراعتها هذا الموسم
أكثر من 4000 هكتار من الأراضي السقوية التابعة للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة ـ منطقة الغربية، امتنع ملاكوها عن زراعة الشمندر لهذا الموسم الفلاحي، وسار على نفس النهج العديد من ملاكي الأراضي السقوية التابعة للزمامرة، و عوضوا هذا النوع من الزراعة بأنواع أخرى . هذا القرار له طبعا انعكاسات سلبية على المنتوج العام لمادة السكر، خصوصا إذا ما علمنا ، حسب مصادر مطلعة، أن منطقة دكالة عبدة تقدر مساهمتها في الإنتاج الوطني لهذه المادة الحيوية ما بين 40 و 48 في المائة، و تصل مساهمتها في الإنتاج الوطني لمادة الحليب إلى 20 في المائة، هذه المساهمة القوية كانت نتيجة مجهودات الفلاح و الشركة و التأطير الذي يقوم به تقنيو المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة.
وأولى الانعكاسات السلبية هي نزول مقدار المساهمة الوطنية في هذا الموسم الفلاحي، مما يشكل ضربة قوية للناتج الوطني ، ستنعكس لا محالة على الاقتصاد الوطني، خصوصا إذا ما استحضرنا فقدان الشغل لليد العاملة ـ التي تقدر بعشرات المئات ـ المختصة في هذا النوع الزراعي، والمنتشرة في مزارع و حقول المنطقة بكاملها.
و نظرا لما يكتسيه هذا الموضوع من أهمية بالغة، انتقلت الجريدة إلى منطقة دكالة عبدة و التقت بالعديد من الفلاحين الذين فضلوا عدم المجازفة هذا الموسم بزراعة الشمندر و تعويضه بزراعات أخرى، مؤكدين أن إكراهات قاهرة جعلتهم يفضلون زراعات أخرى على الشمندر، والتي أصبحت غير قابلة لمزيد من التحمل ، «لأنها كلها تضر بمصالح الفلاح ، و لم تجد آذانا صاغية من الشركة التي تتسلم منتوجنا لتحويله إلى مادة السكر و تسببت لنا في معاناة كبيرة ،
فبعد العمل الشاق و المكلف ماديا ، فإن الشفافية في المعاملة ، تكاد تنعدم، بدءا من الشحن، يقول العديد من الفلاحين، حيث لا تعرف مقدار كمية الحمولة التي تحملها الشاحنة من حقول الشمندر إلى مقر الشركة ، في حين يتوصل سائق الشاحنة بمقدار الكمية التي تحملها عبر «بون»، حيث غالبا ما يتفاجأ من بعد حين يتوصل من الشركة بوزن منتوجه فيجد فرقا مهما بين وزن الشاحنة و ما أُخبر به ، هذا بالإضافة إلى إسقاط بعض الأطنان لما يسمى بـ «الوسخ»، أي إزالة الأتربة المتعلقة بالشمندر».
و يضيف هؤلاء الفلاحون «أن العديد منهم ضاع منتوجهم بعض أن فسد نظرا لتأخير اقتلاعه تبعا لبرمجة الشركة، و هذه الاكراهات أدت ، في العديد من المواسم، إلى ارتفاع مبالغ التكلفة على مبالغ الدخل، و هو ما يعطي خسارة تتكبدها هذه الشريحة من الفلاحين ، أو أحيانا يساوي ثمن التكلفة ثمن المداخيل. بمعنى أن مجهود موسم فلاحي بكامله يتبخر في لحظة! و انضاف في المواسم الأخيرة ، مشكل آخر ، و هو نقل مقر الشركة من خميس الزمامرة الى ثلاثاء سيدي بنور ، مما زاد من محنة منتجي الشمندر بمنطقة عبدة، مع الإشارة إلى منع منتجي هذه المنطقة من استغلال الماء في السقي بعد جمع المحاصيل ، وذلك بإرغامهم على توقيع التزام على ذلك منذ سنوات الجفاف التي عرفها المغرب في العقد الأخير!
و لمزيد من التوضيحات حول هذا الموضوع، انتقلت الجريدة إلى مقر المديرية الجهوية للفلاحة «دكالة ـ عبدة» بالجديدة و تم الاتصال بمصلحة التواصل و الإنعاش، حيث أكدت المسؤولة عن هذه المصلحة، «أن المديرية الجهوية للفلاحة ما يهمها بالدرجة الأولى هي مصلحة الفلاح، و هذه المنطقة معروفة بمساهمتها الفعالة في المنتوج الوطني لهذا النوع من الزراعة ، حيث تساهم في إنتاج مادة السكر بمعدل ما بين 40 إلى 48 في المائة، و إلى 20 في المائة من توفيرها مادة الحليب وطنيا» ، مضيفة أن المديرية دأبت على تأطير الفلاحين من خلال وضع مراكز للاستثمار الفلاحي بالقرب منهم ، و هي بذلك نهجت سياسة القرب وساهمت ، إلى حد كبير، في الوصول إلى هذه الأرقام بالاعتماد على مجهودات الفلاحين و الشركة، و تعتبر منطقة دكالة عبدة أوفر حظا من العديد من المناطق السقوية بالمغرب بتوفرها على سد «المركب المائي المسيرة الحنصالي» ، الذي يفوق مخزونه المائي الحالي 95 في المائة، و هذا معطى إيجابي للمنطقة السقوية دكالة عبدة ، و ما يبقى مطروحا اليوم أمام هذه الوفرة من المياه هو الالتزام بضمان استمرار الاستغلال بهذه الأراضي السقوية بالاعتماد على الزراعة الربيعية و الصيفية، أي أن الأراضي السقوية بالمنطقة يمكنها أن تستمر في الزراعة، حتى في فصل الصيف باعتمادها زراعة الخضر و أنواع أخرى، خصوصا و أن تأثير تأخر سقوط الأمطار و ندرتها في مناطق متعددة من المغرب، يجعل الأمر مهما.
و أشارت المسؤولة إلى أن «الفلاح حر في اختياراته و لا يمكن لأي جهة كيفما كانت ، أن تفرض عليه نوعا خاصا من الزراعة، إنما من اللازم استحضار المصلحة العامة للاقتصاد الوطني ، فنحن نرحب بأي شراكة مسؤولة بين الفلاحين و شركات على اعتبار أن منتوجاتهم وجهتها مضمونة، و بالتالي يصبح هناك استقرار في توجيه منتوجهم ، على عكس ذلك يبقى منتوجهم مرهونا بين الأوضاع الراهنة و بين التقلبات الجوية و المناخية و بين وفرة العرض و قلة الطلب او قلة العرض ووفرة الطلب، و ما يهمنا هو الإنتاج الوطني ، و مصلحة الفلاح التي نعتبرها أمرا لا نقاش فيه».
و للتذكير «فإن المغرب يتوفر على 500 ألف هكتار للأراضي السقوية ، 90 ألف هكتار بجهة دكالة عبدة، تؤكد المسؤولة بالمديرية، و في إطار المخطط الوطني لاقتصاد الماء، سيتم تحويل طريقة السقي، من النمط التقليدي الانسيابي إلى السقي بالتنقيط ، للأهداف التالية : اقتصاد الماء ـ لندرة الماء و تنمية المحافظة على البيئة، و التسربات للفرشة المائية و خاصة منها التربة و الفرشة المائية الجوفية، فحتى الأدوية الخاصة بالزراعة تمر عبر السقي بالتنقيط و لا تصل إلى باقي التربة كما كان معمولا به في طريقة السقي الأولى بالانسياب. أيضا يسعى هذا المشروع ، إلى تغيير الفلاح نفسه من فلاح عادٍ إلى فلاح تقني و مهتم و باحث عن انجح الطرق »، وهو ما أكده رئيس قسم تسيير شبكة الري و التجفيف بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي دكالة عبدة . وقد انطلق الشطر الأول في منطقة دكالة في شهر يوليوز 2011 بـ 10 آلاف هكتار إلى غاية 2014 ، على أن يشمل المشروع باقي الأراضي السقوية التابعة للمديرية الجهوية للفلاحة دكالة عبدة في سنة 2020 .
و بالعودة إلى موضوع امتناع فلاحي و ملاكي أكثر من 4000 هكتار بمنطقة الغربية، فقد أكد رئيس جمعية منتجي الشمندر «قنديل» للجريدة في اتصال هاتفي، أنه بالفعل أصبح منتجو هذا النوع من الزراعة يعانون كثيرا من المشاكل، فبالإضافة إلى ما سبق ذكره من قبل الفلاحين و المنتجين، أشار إلى أن هناك مشاكل النقل و طحن المنتوج ، وتأخير اقتلاعه، إذ أن الذين ينتجون أقل من 40 طنا من الشمندر لا يمكنهم الاستفادة من مدخول محصولهم ، موضحا أن جمعيتهم كثيرا ما أثارت هذا الموضوع مع المسؤولين ، مشيرا إلى أن هناك لجنا تقنية ستعكف على السهر لايجاد حلول لهذه المشاكل ، موضحا أن هناك لقاء سيتم مع وزير الفلاحة و الصيد البحري لمناقشة هذه المشاكل. أما في ما يخص ما طرحه بعض المنتجين حول عدم الشفافية في الميزان ، فقد وجه رئيس جمعية منتجي الشمندر، نداء إلى كل من شك في وزن حمولة محصوله للاتصال بالجمعية ، حتى تعيد وزن محصوله في الميزان المخصص للسكر داخل نفس المعمل، و أن الجمعية ، حسب قوله، مستعدة و متواجدة لهذا الغرض. وقد أكد للمسؤولين انه في حالة عدم وجود حوارات هادفة تحل المشكل و تنهي المعاناة التي يعاني منها فلاحو و منتجو الشمندر في منطقة دكالة عبدة، فإنهم سيضطرون إلى حذف زراعة الشمندر نهائيا من هذه المنطقة و على المسؤولين تحمل العواقب الوخيمة لذلك .
هذا و قد أكد للجريدة العديد من المنتجين و المزارعين للشمندر بمنطقة الغربية الدور الفعال للتقنيين التابعين لهذا المركز و المراكز المتواجدة بالمنطقة، في تأطيرهم و إرشادهم ، مما أثر بشكل إيجابي على تكوينهم و على محاصيلهم.


مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك

آسفي الآن على الفيسبوك

إ عــلا ن فرصة العمر1

إشراق سكن

إشراق سكن

تقدم إشراق سكنIchrak Sakane ، في إطار مشاريعها لدعم استراتيجية السكن الإقتصادي ، مشروعها الجديد بالحي المحمدي بالمطار بمدينة أسفي ، والذي سيعطي للمدينة ، في بعدها الإقتصادي و الإجتماعي ، نفسا جديدا ، وفرصا للراغبين في امتلاك شقق بشروط تضمن جودة السكن اللائق . المشروع الجديد بالحي المحمدي عبارة عن شقق ذات هندسة عالية في الجودة و الجمالية : شقق من 70 متر مربع ، و80 متر مربع ، من صالون و 3 غرف و مطبخ و حمام و مرحاض و مصاعد ، بثمن موحد 250,000,00 درهم ( 25 مليون سنتيم ) ، إضافة إلى المرافق الإجتماعية و المساحات الخضراء و مسجد . هي فرصة العمر ، إذن ، للراغبين في الحصول على سكن لائق و بجودة عالية و بأثمنة إقتصادية ، و امتيازات لا حدود لها ، تضمنها شركة إشراق سكن ، مؤسسوها و أطرها من ذوي الخبرة و التجربة في مجال البناء و العقار ، من مهندسين و خبراء ميدانيين مشهود لهم بالكفاءة و الجودة و الدقة في المعاملات . إشراق سكن Ichrak Sakane ، فرصتك المدهشة في امتلاك شقة العمر بأثمنة اقتصادية . للمزيد من المعلومات الاتصال //سيتي بلاطو قرب الاتصالات المغرب الهاتف 0661084046 //0661757069

إ عــلا ن فرصة العمر2

إشراق سكن

إشراق سكن

تقدم إشراق سكنIchrak Sakane ، في إطار مشاريعها لدعم استراتيجية السكن الإقتصادي ، مشروعها الجديد بالحي المحمدي بالمطار بمدينة أسفي ، والذي سيعطي للمدينة ، في بعدها الإقتصادي و الإجتماعي ، نفسا جديدا ، وفرصا للراغبين في امتلاك شقق بشروط تضمن جودة السكن اللائق . المشروع الجديد بالحي المحمدي عبارة عن شقق ذات هندسة عالية في الجودة و الجمالية : شقق من 70 متر مربع ، و80 متر مربع ، من صالون و 3 غرف و مطبخ و حمام و مرحاض و مصاعد ، بثمن موحد 250,000,00 درهم ( 25 مليون سنتيم ) ، إضافة إلى المرافق الإجتماعية و المساحات الخضراء و مسجد . هي فرصة العمر ، إذن ، للراغبين في الحصول على سكن لائق و بجودة عالية و بأثمنة إقتصادية ، و امتيازات لا حدود لها ، تضمنها شركة إشراق سكن ، مؤسسوها و أطرها من ذوي الخبرة و التجربة في مجال البناء و العقار ، من مهندسين و خبراء ميدانيين مشهود لهم بالكفاءة و الجودة و الدقة في المعاملات . إشراق سكن Ichrak Sakane ، فرصتك المدهشة في امتلاك شقة العمر بأثمنة اقتصادية . للمزيد من المعلومات الاتصال //سيتي بلاطو قرب الاتصالات المغرب الهاتف 0661084046 //0661757069

تجزئة الرمال الذهبية

تجزئة الرمال الذهبية

تجزئة الرمال الذهبية

شكلت تجزئة للا فاطنة أو الرمال الذهبية على بعد 11 كلم من مدينة أسفي حدثا معماريا فريدا و متميزا بتصميمها لمشروع السكن الاقتصادي بمدينة أسفي ، قرب شاطئ للا فاطنة  ، تصميم هندسي اعتبره العديد من خبراء المعمار المغربي من أهم المشاريع في سماء التطوير العقاري المغربي ، الذي يراهن على الجودة و السلام و الاستجابة لطلب السكن الاقتصادي لذوي الدخل المحدود ، و لعل ذلك ما جعل تجزئة الرمال الذهبية للا فاطنة سكن تربح الرهان في أول تجربة لها بمدينة أسفي ، على الرغم من المنافسة العقارية ، كما يؤكد العديد من خبراء المعمار ، بالنسبة لشركة الرمال الذهبية ، بفضل مواردها البشرية التي توظفها الشركة ، و كفاءة مؤسسيها ذوي الخبرة في مجال البناء و العقار ؛ من مهندسين و خبراء ميدانيين ، وذلك من خلال تصميم التهيئة  ، و هو التصميم الذي يجعل منه يضمن الترابط الاجتماعي و يجنب السكان المشاكل المرورية لو كان التصميم مفتوحا على الشوارع الرئيسية لحركة المرور.، أما الفضاء الأخضر فيسهم بدوره في تحقيق الترابط الاجتماعي فضلا عن دوره البيئي و الترفيهي . من الطبيعي جدا ، أن يلقى هذا المشروع في أول تجربة لشركة إشراق سكن بمدينة أسفي إقبالا قل نظيره في ظل المنافسة العقارية القوية التي تشهدها المدينة ، بفضل تجربة الرمال الذهبية ، الذي زاوج  بين الابتكار في الخصوصية المعمارية المغربية ، و العامل البيئي ، والحداثة في التصميم الذي يحافظ على الخصوصية للسكان ، ويمنحهم الراحة و السلامة بأثمان تراعي و تتماشى و سياسة الدولة المغربية في دعم السكن الاقتصادي .

 

للمزيد من المعلومات المرجوا الاتصال بالأرقام التالية

0666570076

0649460019

إشـهــار

جديد مجموعة فهمي للعقار

جديد مجموعة فهمي للعقار

شكلت مجموعة فهمي للعقار بمدينة أسفي حدثا معماريا فريدا و متميزا بتصميمها لمشروع السكن الاقتصادي بمدينة أسفي ، تصميم هندسي اعتبره العديد من خبراء المعمار المغربي من أهم المشاريع في سماء التطوير العقاري المغربي ، الذي يراهن على الجودة و السلام و الاستجابة لطلب السكن الاقتصادي لذوي الدخل المحدود بثمن 45 مليون سنتيم، و لعل ذلك ما جعل مجموعة فهمي للعقار تربح الرهان في تجربتها هاته بمدينة أسفي ،

احتفال

ثانوية الخوارزمي التأهيلية بأسفي

ثانوية الخوارزمي التأهيلية بأسفي

رشيد عوبدة**احتضنت ثانوية الخوارزمي التأهيلية بأسفي ، ليلة السبت 12 من يوليوز الجاري، حفلا،من تنظيم جمعية أمهات و آباء و أولياء المؤسسة ، وبتنسيق مع أطرها و إدارتها، على شرف مجموعة من الأطر المحالة على التقاعد ، و تتويجا للتلاميذ المتفوقين دراسيا . وهكذا إلتئمت أصوات اطر المؤسسة ،في لحظة وفاء وامتنان ، للتعبير عن احتفاءها الصادق بالأطر المكرمة ، والتي رهنت مسارها المهني في خدمة المدرسة العمومية ،

أقلام حرة

مَرْســــــى آسفي عَبْــرَ التــــاريــــــــخ(2) (الجزء الثاني)

مَرْســــــى آسفي عَبْــرَ التــــاريــــــــخ(2) (الجزء الثاني)

إعداد عبد الله النملي** إذا كان حضور الصحراء في التطور الحضاري للمغرب قد حظي ولا يزال باهتمام الدارسين و الباحثين، فإن دَوري الجبل والبحر ظلا بمنأى عن السبر والتناول العميقين. فباستثناء قلة من الدراسات التي تناولت سيولة الحركة التجارية في بعض المدن المرفئية، لا نكاد نعثر على أعمال جادة تتيح فرصة توضيح مساهمة البحر في تخصيب الحياة السياسية و الاجتماعية والذهنية للمغاربة عبر مختلف الحقب والعصور (..) لقد ارتبط تاريخ المغرب منذ أقدم حقبه وعصوره بالبحر، ولهذا السبب بالذات، فإن أية قراءة لهذا التاريخ لا تستحضر العمق البحري للمغرب تعد ناقصة إن لم تكن غير ذات جدوى..

أخبار جهوية

لقاء الملتقيات الجهوية للتصدير

لقاء  الملتقيات الجهوية للتصدير

أسفي الأن *عبدالهادي احميمو // ترأس السيد محمد عبو الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية، يوم الاثنين 16 يونيو 2014 بمدينة أسفي عاصمة جهة دكالة عبدة ، فعاليات الملتقى الجهوي للتصدير في إطار الجولة التي يقوم بها عبر مجموعة من المدن المغربية تحت شعار “لنكتشف آفاق جديدة للتصدير” ، علما أن المحطات الأولى شملت كل من جهات العيون بوجدور الساقية الحمراء، وادي الذهب لكويرة، تادلة أزيلال، كلميم السمارة وسوس ماسة درعة وجهة وجدة. وقد حضر هذا اللقاء كل من السيد والي جهة دكالة عبدة عامل إقليم أسفي الدكتور عبد الفتاح لبجيوي والكاتب العام للعمالة السيد محمد العطفاوي والكاتب العام لاقليم اليوسفية و رئيس المجلس البلدي لمدينة أسفي و رئيس غرفة الصناعة و التجارة لأسفي و اليوسفية ورؤساء المصالح الإدارية و السادة البرلمانيون والمنتخبون عن المدينة،

ملفات قانونية

المرشد القانوني : إشكالية تقييد البيوعات والتقييد الاحتياطي 

المرشد القانوني : إشكالية تقييد البيوعات والتقييد الاحتياطي 

ذ/ عمر أزوكار//// السؤال الأول //قام المحافظ بتقييد عقد بيع حرر بفرنسا في الرسم العقاري من غير أن يكون مذيلا بالصيغة التنفيذية من القضاء المغربي، فهل يمكن مقاضاته شخصيا بالضرر المترتب عن هذا الخرق القانوني؟.**جواب المرشد لقانوني**الأصل في العقود المبرمة في بلد تربطه اتفاقية التعاون القضائي مع المملكة المغربية، الإعفاء من التصديق كما هو الأمر بالنسبة لفرنسا أن يبادر المحافظ إلى تقييد البيع في الرسم العقاري من غير أن يلزم طالبه بالتصديق. والاستثناء، أن تتم مقاضاة المحافظ على الأملاك العقارية إن رفض التقييد بعلة وحيدة تتمثل في عدم تذييل الوكالة أو الإراثة أو العقد الناقل للملكية بالصيغة التنفيذية.وتبعا لذلك، فإن إجراء المحافظ إجراء سليم ومؤيد من الناحية القضائية بقرارات، والحال أن بعض دوريات المحافظ العام تميل إلى خلاف ذلك القانون.

مع الجماعات

جمعية أصدقاء الثقافة و التنمية بأيير

جمعية أصدقاء الثقافة و التنمية بأيير

رجا عبد القادر**"جمعية أصدقاء الثقافة و التنمية تنظم خرجتها الجمعوية الرابعة عشر في ظل حساب بنكي بصفر درهم."///نظمت جمعية أصدقاء الثقافة و التنمية بأيير خرجتها الجمعوية الرابعة عشر من خلال لقاء تحسيسي توعوي تجلى في النسخة الثانية للندوة الرمضانية المنظمة تحت شعار " رمضان بين الصحة النفسية و البدنية"، و ذلك يومه الاثنين 14 يوليوز 2014 بفضاء الخزانة الجماعية لأيير بمركز العكارطة.و حضر اللقاء الدكتوران كمال أرسلان و منير بوسباع و الأستاذ و الباحث محمد بيض علاوة على حضور أعضاء الجمعية و جانب من ساكنة المنطقة من بينها نساء جئن من الحدادشة و دواور أخرى.

قالت الصحافة

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الإثنين

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الإثنين

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..**رسالة الأمة: آلاف المغاربة في مسيرة شعبية ضد العدوان الإسرائيلي بالرباط رفعوا شعارات تندد بالعدوان الصهيوني وصدحوا بصوت واحد "غزة غزة رمز العزة"º وقيادات سياسية شاركت في المسيرة ونددت بشدة بالمجازر التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني.// المغرب يتقدم بثماني مراتب في التصنيف العالمي للابتكار 2014، منتقلا من المرتبة 92 في السنة الماضية إلى المرتبة 84 من بين 143 بلدا شمله التصنيف وذلك حسب خلاصات التقرير الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال وجامع كورنيل الأمريكية.

بـلاغ

البريديون في إضرابا وطني لثلاثة أيام

البريديون في إضرابا وطني لثلاثة أيام

قرر البريديون خوض إضراب وطني عام لمدة ثلاثة أيام متواصلة خلال الأسبوع المقبل، بعد فشل المفاوضات بين نقابات البريد التي أعلنت الإضراب وبين إدارة البريد التي لم تقدم مقترحات من شأنها إيجاد حلول للمشاكل العالقة.وأعلنت التنسيقية الوطنية لكل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ولاتحاد المغربي للشغل عن خوض إضراب عام وطني في قطاع البريد أيام 23، 24 و25 يوليوز الجاري وأكدت أنها دعت لهذه الخطوة التصعيدية ’’أمام أبواب الحوار المفتوحة شكلا، المغلقة من حيث المحتوى والتي ترمي من خلالها الإدارة إلى إبقاء الوضع كما تشتهي‘‘ حسب بلاغ أصدرته التنسيقية قبل أسبوع.

جمعيات

حفل بمناسبة نهاية الموسم

حفل بمناسبة نهاية الموسم

نظمت مؤخرا جمعية باب مستقبل أسفي للتنمية و الثقافة و البيئة‎ بإقليم أسفي حفلا تربويا بهيجا بمناسبة نهاية الموسم التربوي 2013/2014 ، التي عرفت تنظيم أمسية فنية رائعة، شملت عدة فقرات مسرحية وإنشادية، وعروض بهلوانية، وذلك بمعية أبناء الجمعية .وقد حضر هذا الحفل العديد من الشخصيات الجمعوية بالمدينة بدار الشباب بياضة وفي كلمة للسيدة ربيعة إكلوين رئيسة الجمعية ، أعربة عن شكرها و امتنانها لكل من ساهم من بعيد أو قريب في يد مد يد المساعدة للجمعية وخاصة من طرف السيد والي جهة دكالة عبدة عامل أسفي ،

رياضة

الرياضة المدرسية : قانون أساسي جديد

الرياضة المدرسية : قانون أساسي جديد

عبد الحق أيوبي // وافق الجمع العام الاستثنائي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية الذي انعقد يوم الإثنين 23 رمضان1435هـ الموافق 21 يوليوز 2014 بقاعة الغروض و الندوات بملحقة للاعائشة بالرباط القانون الأساسي الجديد للجامعة تطبيقا للقرار الذي أقره الجمع العام المنعقد يوم 04 يونيو 2011 بالرباط ، و في بداية الجمع أعطى السيد محمد فريد دادوشي مدير مديريةالارتقاء بالرياضة المدرسية والرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية للرياضةالمدرسية عرضا تقديميا حاول من خلاله تسليط الضوء على أهم مستجدات النظام

فسحة رمضان

دوار اهديل... ليلة قرآنية ممتعة

دوار اهديل... ليلة قرآنية ممتعة

عبدالحق أيوبي // سنة بعد أخرى، يكبر ملتقى الذكر والقرآن الكريم الذي يحتضنه مسجد هديل بالجماعة القروية أنكا قيادة أنكا دائرة جزولة إقليم آسفي ، فبرحاب هذا المسجد الذي تم تجديد بنائه هذه السنة ، التأمت ليلة منتصف رمضان الأبرك ، تلة من حفظة كتاب الله الكريم يتقدمهم شيخ القراء المغاربة( الشاب) محمد فلاح وبعض دعاة الكلمة الطيب(واعظون و مرشدون دينيون) وسط حشد من السعاة إلى الذكر الحكيم و النفحات الإيمانية الربانية ، حيث عطر القارئ محمد فلاح سماء دوار هديل بما حباه الله من صوت شجي يأسر

ثـرات

"المسحراتي".. حامل طبلة يصارع التكنولوجيا لإيقاظ "نيَام رمضان"

رمضان هي عمر تلك المهنة حتى يومنا هذا، شهدت مولدها ونموها، فتوتها وأفولها، حتى اقترابها من الاندثار.. وحسب الرواية التاريخية، فوالي مصر عتبة بن إسحاق هو أول من طاف شوارع القاهرة ليلا في رمضان لإيقاظ أهلها إلى تناول طعام السحور في العام 238هجرية الموافق لـ853 ميلادية، ليصير هو "المسحراتي الأول""عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة"، كان نداؤه .. ومرت السنون ليتطور النداء ويصير أشهره "اصحى يا نايم .. وحّد الدايم"، وتضاف أدوات الطبل والمزمار إلى صوته الجهير للمساعدة في تنبيه النائمين ليستعدوا للصيام .. بالماء والطعام..

فروع الأولمبيك

اولمبيك اسفي بالقسم الوطني الثاني

اولمبيك اسفي بالقسم الوطني الثاني

حقق فريق اولمبيك اسفي فرع كرة السلة الصعود الى القسم الوطني الثاني بعد احتلاله المرتبة الاولى بمجموعته بدون اية هزيمة.وجاء هذا التتويج نتيجة جهود كل من المكتب المسير والطاقم التقني و الحضور المتميز لللاعبين اثناء المقابلات.وتجدر الاشارة الى انه خلال السنتين التي قضاهما الفريق ضمن القسم الوطني الثالث تم التركيز على اعادة هيكلة هذا الاخير من طرف المكتب المسير. بطريقة تضمن للنادي الاستمرارية لتحقيق جميع اهدافه بحيث وضع المكتب المسير الجديد مجموعة من الاهداف على المستوى القريب والمتوسط .

وجهة نظر

أبرز معالم حصيلة الحكومة في نصف ولايتها

أبرز معالم حصيلة الحكومة في نصف ولايتها

عبد الحق الأيوبي**على مستوى ملف وحدتنا الوطنية، تميزت هذه المرحلة بتعزيز موقف المغرب من خلال مصادقة مجلس الأمن الدولي بالإجماع على قرارات نوه فيها بالجهود المغربية المتسمة بالجدية والمصداقية والرامية إلى تسوية النزاع حول الصحراء المغربية
تقدير حجم الجهود التي بذلت لتدعيم دور البرلمان وإرساء مرحلة جديدة في العلاقة بين الحكومة والبرلمان و في مسائلته ومراقبته للعمل الحكومي، والتقدم الجماعي نحو تنزيل أحكام الدستور، ومن ذلك الحرص على تنظيم جلسة الأسئلة الشهرية وتجاوز الإكراهات والعراقيل، من أجل دعم العمل المشترك بين البرلمان والحكومة.

حديث الكلام

مخاطر اغتصاب الديمقراطية ,,,, عربيا!!

مخاطر اغتصاب الديمقراطية ,,,, عربيا!!

الصادق بنعلال**"طوال السنوات التي قضيتها في الكتابة ودراسة ظاهرة الخوف من الإسلام “الإسلاموفوبيا”، طالما أزعجتني تلك العبارة ( المسلمين المعتدلين ) ، فالمسلمون وغير المسلمين على حد سواء مطلوب منهم الاعتدال، ولكن عادة ما يطالَب المسلمون وحدهم بأن يثبتوا أنهم كذلك" : ناثان لين، مدير الأبحاث في مركز جامعة جورجتاون للتفاهم المسيحي الإسلامي .لن يجد المراقب المحايد للوضع العربي الكئيب أية صعوبة كي يستنتج أن الإسلام السياسي المعتدل حجرة حادة في حذاء أدعياء الليبرالية و الديمقراطية و العلمانية و الحداثة ... داخل المغرب و في الدول العربية الأخرى ، لأنهم يدركون تمام الإدراك أنهم لم يتمكنوا من إنجاز تجربة سياسية ديمقراطية بحصر المعنى ، طيلة ستين سنة من "استقلال" البلدان العربية ، و لم يتمكنوا من تفتيت البنية التحتية لأخطبوط الفساد ،

أكــــزولــــة

سبت جزولة : مواطنون يشتكون !!!

سبت جزولة : مواطنون يشتكون !!!

عبدالحق أيوبي // توصلنا من مجموعة من المواطنين القاطنين بالحي الصناعي ببلدية سبت جزولة بعريضة موقعة موجهة نسخ منها إلى السادة :والي جهة دكالة عبدة وعامل إقليم آسفي ـ باشا مدينة سبت جزولة ـ رئيسة المجلس البلدي بجزولة ـ رئيس المصلحة البيطريةبآسفي ( المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ) موضوعها رفع الضرر الذي أحدثته وحدة لتربية الدواجن( بالدارجة كوري تاع الدجاج الرومي) تم الترخيص لها وسط حي آهل بالسكان بالحي الصناعي داخل المجال الحضري ،

تـــحــــقـــيـــق

الكلب The Dog

الكلب The Dog

تعريف //// الكلب من الحيوانات الأليفة التي عرفها الإنسان منذ زمن بعيد. وهي حيوانات تختلف كثيراً في الحجم والشكل والمنافع. وقد لا يوجد على وجه الأرض حيوان ثديي، يختلف في شكله وحجمه ولونه وخصاله مثلما تختلف الكلاب. ويوجد منها في أنحاء العالم ما يربو على 400 سلالة، وهذا العدد يزيد يوماً بعد يوم ما استمر الإنسان في استنباط سلالات جديدة، لاستخدامها في المعارض والمسابقات والرياضة وحراسة المنازل والأعمال الحربية والبوليسية وأعمال أخرى كثيرة يصعب حصرها. والكلب من أكثر الحيوانات حباً ووفاءً للإنسان.

تربية وتعليم

الحركة الانتقالية لرجال التعليم = زيرو

 الحركة الانتقالية لرجال التعليم = زيرو

عبدالحق أيوبي // .... على غير عادة جميع نيابات وزارة التربيةالوطنيةوالتكوين المهني بالمغرب التي نشرت نتائج الحركة الانتقالية المحليةالخاصةبرجال ونساء التعليم ، إلا نيابة آسفي التي ربما " حشمت " أن تنشر نتائج المداولات التي " تجند" لها فريق من أطرها ، و كلفت رجال التعليم مبالغ مالية لتحضير ملف المشاركة ، كل ذلك من أجل الرقم : زيرو(ابتدائي) ـ زيرو( ثانوي تأهيلي) ـ واحد ( ثانوي إعدادي): انتقلت أستاذة واحدة تعمل بسلك الثانوي الإعدادي شعبة علوم الحياة والأرض إلى إعدادية هارون الرشيد: إلى هنا فالنتيجة مقبولة على اعتبار خلو نيابة آسفي من مناصب شاغرة ، لكن السؤال الذي يرهق رجال و نساء التعليم بآسفي

أولمبيك أسفي

ادبيرة رئيسا لأولمبيك أسفي لأربعة مواسم

ادبيرة رئيسا لأولمبيك أسفي لأربعة مواسم

مباشرة بعد إنتهاء عقد الاحتضان بين المجمع الشريف للفوسفاط وفريق أولمبيك أسفي فرع كرة القدم الذي عرق استقالة كل من الرئيس والكاتب العام وأميل المال ،أنهى فريق اولمبيك أسفي فرع كرة القدم‮ ‬جمعه العام الاستثنائي الذي ‬انعقد ليلة الخميس بقاعة الرياضات الكارتينغ التابعة للمكتب المديري،هذا الجمع الذي عرف غياب قراءة التقريرين الأدبي والمالي حضره 31 من أصل 32 ،بعدما شكل جمع عاما استثناء في تاريخ الجموع العامة لفريق القرش الاسفي ،

الدفاع الجديدي

سيدات فريق الدفاع الحسني الجديدي يحققن الصعود إلى القسم الوطني الأول لكرة السلة

سيدات فريق الدفاع الحسني الجديدي يحققن الصعود إلى القسم الوطني الأول لكرة السلة

خليد اليوسفي***حقق فريق الدفاع الحسني الجديدي لكرة السلة سيدات الصعود للقسم الوطني الأول في دوري مصغر جرى بالقاعة المغطاة لمدينة الحاجب، وذلك بمشاركة كل من الكوكب المراكشي، الدفاع الجديدي، النادي القنيطري وشباب الناظور.جرت مباريات السد بحضور السيد مصطفى أوراش رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة الذي أعلن في نهاية الدوري أن الفرق المحتلة للمراتب الثلاث الأولى ستصعد للقسم الوطني الأول، حيث احتل فريق الكوكب المراكشي الرتبة الأولى ثم فريق الدفاع الحسني الجديدي الرتبة الثانية، فيما احتل النادي القنيطري الرتبة الثالثة.

سيدي بنور

عشرينية تضع 4 فتيات توائم بسيدي بنور

عشرينية تضع 4 فتيات توائم بسيدي بنور

أفاد مصدر طبي من المركز الاستشفائي الإقليمي بسيدي بنور بأن سيدة تبلغ من العمر حوالي 21 سنة وضعت يوم الخميس الماضي، أربعة توائم (فتيات)، وهن في حالة صحية جيدة.وأضاف المصدر ذاته أن عملية الولادة تمت بشكل طبيعي تحت إشراف إحدى المولدات بقسم الولادة بالمستشفى بإرشادات طاقم طبي متخصص، وأن الحالة الصحية للأم ورضيعاتها جيدة ويتراوح وزنهن بين 1 و2ر1 كلغ. وتقطن هذه العائلة بحي صفيحي بدوار العبدي بضواحي مدينة سيدي بنور.

مع التاريخ

هؤلاء "الأقارب العقارب" الذين ثاروا على السلاطين العلويين

هؤلاء

إسماعيل التزراني**أحمد بن محرز، الحران، الخضر غيلان، أبو العباس أحمد الدلائي، المولى محمد ابن المولى إسماعيل، أحمد بن علي الريفي، المولى هشام أخ المولى اليزيد، محمد بن عبد السلام الخمسي، عبد الملك ابن عم المولى سليمان، الجيلالي الروكي الملقب ب"بوحمارة"، المولى عبد الرحمان بن سليمان، المولى الكبير بن عبد الرحمان، بوعزى الهبري.منذ نشأة الدولة العلوية بتافيلالت ومحاولات الثورة والتمرد والوصول إلى سدة الحكم مستمرة. القاسم المشترك بين حركات التمرد في عهد الدولة العلوية هو أن المتمردين غالبا ما تربطهم علاقة قرابة بالسلطان.