في الواجهة

نبيل بنعبد الله يقود الحملة الانتخابية بآسفي

نبيل بنعبد الله يقود الحملة الانتخابية بالمدينة العتيقة بآسفي
يتواصل مع المواطنين ويتكلف شخصيا بتوزيع رمز الكتاب.
يوسف بوغنيمي – عبد الهادي احميمو
في اطار الحملة الانتخابية التي تقودها مختلف الأحزاب الوطنية المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية ليومه الجمعة 04 شتنبر 2015 , الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله والوفد المرافق له , المكون من عضوا الديوان السياسي عديشان مصطفى ورشيد روكبان ،

مواطنون بأنكا يحاصرون مرشح السنبلة يوزع قوالب السكر في حملته الانتخابية

مواطنون بأنكا يحاصرون مرشح السنبلة يقوم بتوزيع قوالب السكر في حملته الانتخابية
حاصر أعضاء من العدالة والتنمية بدوار عبة بالجماعة القروية لأنكا بمعية عدد من المواطنين، مرشح الحركة الشعبية بالدائرة رقم 04 وهو يقوم بعملية توزيع قوالب السكر مستعينا بسيارتين على عدد من المواطنين بعد عشاء هذه الليلة من يوم الإثنين 24 غشت 2015.

حزب التقدم والاشتراكية وفي لهويته ورسالته الوطنية

في مثل هذا اليوم (23 غشت) من سنة 1974 تسلم حزب التقدم والاشتراكية وصل الايداع القانوني لوثائقه لدي عمالة الدارالبيضاء والمحكمة الاقليمية. وبذلك استرجع الحزب مشروعيته القانونية، وتم وضع حد (من هذا الجانب) للحيف الذي تسلط، لمدة غير قصيرة، على فصيل أساسي من فصائل احزاب الحركة الوطنية والديمقراطية خلال فترة الاستعمار وفي ما بعد الاستقلال .

على من أصوت؟

العلوي مولاي مروان// أن تفكر في الشأن السياسي المغربي من خلال عين شابة يجعلك تشعر وكأنك غريب عن بلدك، بل مستبعد عنه.. نعم مستبعد عنه.. حاولت التسجيل بلوائح المنتخبين في الفترة الأولى فوجدت العائق الأكبر في الموظف الأصغر.. "كيف ستسجل في لائحة المصوتين والعنوان المثبت في بطاقتك الوطنية في مدينة أخرى؟".. أجابني الموظف الأصغر بلهجة ساخرة.. رغبتي في ممارسة واجبي الوطني دفعتني إلى محاولة تغيير البطاقة الوطنية.. فواجهت حاجزا آخر.. "سير حتى لأسبوع جاي.."

حسن شميس يترأس غرفة الصناعة التقليدية

تمكن السيد حسن شميس عن حزب الأصالة والمعاصرة من الظفر برئاسة غر فة الصناعة التقليدية لجهة مراكش اسفي بعد زوال يومه الاثنين 24 غشت 2015 ، بعدما حصد 52 صوتا من أصل 75 ، مقابل 19 صوتا للسيد نجيب أيت عبد الملك مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار المدعوم من بعض اللامنتمين . وقد حضر هذه العملية الانتخابية للمرة الثالثة تحالف حزب الأصالة والمعاصرة مدعوما بمجموعة من قياديي أحزاب التحالف،


إكراهات عديدة تواجه منتجي و مزارعي الشمندر بمنطقة الغربية

إكراهات عديدة تواجه منتجي و مزارعي الشمندر بمنطقة الغربية

امتنع العديد منهم عن زراعتها هذا الموسم
أكثر من 4000 هكتار من الأراضي السقوية التابعة للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة ـ منطقة الغربية، امتنع ملاكوها عن زراعة الشمندر لهذا الموسم الفلاحي، وسار على نفس النهج العديد من ملاكي الأراضي السقوية التابعة للزمامرة، و عوضوا هذا النوع من الزراعة بأنواع أخرى . هذا القرار له طبعا انعكاسات سلبية على المنتوج العام لمادة السكر، خصوصا إذا ما علمنا ، حسب مصادر مطلعة، أن منطقة دكالة عبدة تقدر مساهمتها في الإنتاج الوطني لهذه المادة الحيوية ما بين 40 و 48 في المائة، و تصل مساهمتها في الإنتاج الوطني لمادة الحليب إلى 20 في المائة، هذه المساهمة القوية كانت نتيجة مجهودات الفلاح و الشركة و التأطير الذي يقوم به تقنيو المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة.
وأولى الانعكاسات السلبية هي نزول مقدار المساهمة الوطنية في هذا الموسم الفلاحي، مما يشكل ضربة قوية للناتج الوطني ، ستنعكس لا محالة على الاقتصاد الوطني، خصوصا إذا ما استحضرنا فقدان الشغل لليد العاملة ـ التي تقدر بعشرات المئات ـ المختصة في هذا النوع الزراعي، والمنتشرة في مزارع و حقول المنطقة بكاملها.
و نظرا لما يكتسيه هذا الموضوع من أهمية بالغة، انتقلت الجريدة إلى منطقة دكالة عبدة و التقت بالعديد من الفلاحين الذين فضلوا عدم المجازفة هذا الموسم بزراعة الشمندر و تعويضه بزراعات أخرى، مؤكدين أن إكراهات قاهرة جعلتهم يفضلون زراعات أخرى على الشمندر، والتي أصبحت غير قابلة لمزيد من التحمل ، «لأنها كلها تضر بمصالح الفلاح ، و لم تجد آذانا صاغية من الشركة التي تتسلم منتوجنا لتحويله إلى مادة السكر و تسببت لنا في معاناة كبيرة ،
فبعد العمل الشاق و المكلف ماديا ، فإن الشفافية في المعاملة ، تكاد تنعدم، بدءا من الشحن، يقول العديد من الفلاحين، حيث لا تعرف مقدار كمية الحمولة التي تحملها الشاحنة من حقول الشمندر إلى مقر الشركة ، في حين يتوصل سائق الشاحنة بمقدار الكمية التي تحملها عبر «بون»، حيث غالبا ما يتفاجأ من بعد حين يتوصل من الشركة بوزن منتوجه فيجد فرقا مهما بين وزن الشاحنة و ما أُخبر به ، هذا بالإضافة إلى إسقاط بعض الأطنان لما يسمى بـ «الوسخ»، أي إزالة الأتربة المتعلقة بالشمندر».
و يضيف هؤلاء الفلاحون «أن العديد منهم ضاع منتوجهم بعض أن فسد نظرا لتأخير اقتلاعه تبعا لبرمجة الشركة، و هذه الاكراهات أدت ، في العديد من المواسم، إلى ارتفاع مبالغ التكلفة على مبالغ الدخل، و هو ما يعطي خسارة تتكبدها هذه الشريحة من الفلاحين ، أو أحيانا يساوي ثمن التكلفة ثمن المداخيل. بمعنى أن مجهود موسم فلاحي بكامله يتبخر في لحظة! و انضاف في المواسم الأخيرة ، مشكل آخر ، و هو نقل مقر الشركة من خميس الزمامرة الى ثلاثاء سيدي بنور ، مما زاد من محنة منتجي الشمندر بمنطقة عبدة، مع الإشارة إلى منع منتجي هذه المنطقة من استغلال الماء في السقي بعد جمع المحاصيل ، وذلك بإرغامهم على توقيع التزام على ذلك منذ سنوات الجفاف التي عرفها المغرب في العقد الأخير!
و لمزيد من التوضيحات حول هذا الموضوع، انتقلت الجريدة إلى مقر المديرية الجهوية للفلاحة «دكالة ـ عبدة» بالجديدة و تم الاتصال بمصلحة التواصل و الإنعاش، حيث أكدت المسؤولة عن هذه المصلحة، «أن المديرية الجهوية للفلاحة ما يهمها بالدرجة الأولى هي مصلحة الفلاح، و هذه المنطقة معروفة بمساهمتها الفعالة في المنتوج الوطني لهذا النوع من الزراعة ، حيث تساهم في إنتاج مادة السكر بمعدل ما بين 40 إلى 48 في المائة، و إلى 20 في المائة من توفيرها مادة الحليب وطنيا» ، مضيفة أن المديرية دأبت على تأطير الفلاحين من خلال وضع مراكز للاستثمار الفلاحي بالقرب منهم ، و هي بذلك نهجت سياسة القرب وساهمت ، إلى حد كبير، في الوصول إلى هذه الأرقام بالاعتماد على مجهودات الفلاحين و الشركة، و تعتبر منطقة دكالة عبدة أوفر حظا من العديد من المناطق السقوية بالمغرب بتوفرها على سد «المركب المائي المسيرة الحنصالي» ، الذي يفوق مخزونه المائي الحالي 95 في المائة، و هذا معطى إيجابي للمنطقة السقوية دكالة عبدة ، و ما يبقى مطروحا اليوم أمام هذه الوفرة من المياه هو الالتزام بضمان استمرار الاستغلال بهذه الأراضي السقوية بالاعتماد على الزراعة الربيعية و الصيفية، أي أن الأراضي السقوية بالمنطقة يمكنها أن تستمر في الزراعة، حتى في فصل الصيف باعتمادها زراعة الخضر و أنواع أخرى، خصوصا و أن تأثير تأخر سقوط الأمطار و ندرتها في مناطق متعددة من المغرب، يجعل الأمر مهما.
و أشارت المسؤولة إلى أن «الفلاح حر في اختياراته و لا يمكن لأي جهة كيفما كانت ، أن تفرض عليه نوعا خاصا من الزراعة، إنما من اللازم استحضار المصلحة العامة للاقتصاد الوطني ، فنحن نرحب بأي شراكة مسؤولة بين الفلاحين و شركات على اعتبار أن منتوجاتهم وجهتها مضمونة، و بالتالي يصبح هناك استقرار في توجيه منتوجهم ، على عكس ذلك يبقى منتوجهم مرهونا بين الأوضاع الراهنة و بين التقلبات الجوية و المناخية و بين وفرة العرض و قلة الطلب او قلة العرض ووفرة الطلب، و ما يهمنا هو الإنتاج الوطني ، و مصلحة الفلاح التي نعتبرها أمرا لا نقاش فيه».
و للتذكير «فإن المغرب يتوفر على 500 ألف هكتار للأراضي السقوية ، 90 ألف هكتار بجهة دكالة عبدة، تؤكد المسؤولة بالمديرية، و في إطار المخطط الوطني لاقتصاد الماء، سيتم تحويل طريقة السقي، من النمط التقليدي الانسيابي إلى السقي بالتنقيط ، للأهداف التالية : اقتصاد الماء ـ لندرة الماء و تنمية المحافظة على البيئة، و التسربات للفرشة المائية و خاصة منها التربة و الفرشة المائية الجوفية، فحتى الأدوية الخاصة بالزراعة تمر عبر السقي بالتنقيط و لا تصل إلى باقي التربة كما كان معمولا به في طريقة السقي الأولى بالانسياب. أيضا يسعى هذا المشروع ، إلى تغيير الفلاح نفسه من فلاح عادٍ إلى فلاح تقني و مهتم و باحث عن انجح الطرق »، وهو ما أكده رئيس قسم تسيير شبكة الري و التجفيف بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي دكالة عبدة . وقد انطلق الشطر الأول في منطقة دكالة في شهر يوليوز 2011 بـ 10 آلاف هكتار إلى غاية 2014 ، على أن يشمل المشروع باقي الأراضي السقوية التابعة للمديرية الجهوية للفلاحة دكالة عبدة في سنة 2020 .
و بالعودة إلى موضوع امتناع فلاحي و ملاكي أكثر من 4000 هكتار بمنطقة الغربية، فقد أكد رئيس جمعية منتجي الشمندر «قنديل» للجريدة في اتصال هاتفي، أنه بالفعل أصبح منتجو هذا النوع من الزراعة يعانون كثيرا من المشاكل، فبالإضافة إلى ما سبق ذكره من قبل الفلاحين و المنتجين، أشار إلى أن هناك مشاكل النقل و طحن المنتوج ، وتأخير اقتلاعه، إذ أن الذين ينتجون أقل من 40 طنا من الشمندر لا يمكنهم الاستفادة من مدخول محصولهم ، موضحا أن جمعيتهم كثيرا ما أثارت هذا الموضوع مع المسؤولين ، مشيرا إلى أن هناك لجنا تقنية ستعكف على السهر لايجاد حلول لهذه المشاكل ، موضحا أن هناك لقاء سيتم مع وزير الفلاحة و الصيد البحري لمناقشة هذه المشاكل. أما في ما يخص ما طرحه بعض المنتجين حول عدم الشفافية في الميزان ، فقد وجه رئيس جمعية منتجي الشمندر، نداء إلى كل من شك في وزن حمولة محصوله للاتصال بالجمعية ، حتى تعيد وزن محصوله في الميزان المخصص للسكر داخل نفس المعمل، و أن الجمعية ، حسب قوله، مستعدة و متواجدة لهذا الغرض. وقد أكد للمسؤولين انه في حالة عدم وجود حوارات هادفة تحل المشكل و تنهي المعاناة التي يعاني منها فلاحو و منتجو الشمندر في منطقة دكالة عبدة، فإنهم سيضطرون إلى حذف زراعة الشمندر نهائيا من هذه المنطقة و على المسؤولين تحمل العواقب الوخيمة لذلك .
هذا و قد أكد للجريدة العديد من المنتجين و المزارعين للشمندر بمنطقة الغربية الدور الفعال للتقنيين التابعين لهذا المركز و المراكز المتواجدة بالمنطقة، في تأطيرهم و إرشادهم ، مما أثر بشكل إيجابي على تكوينهم و على محاصيلهم.


مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك

آسفي الآن على الفيسبوك

صوت وصورة

نتائج الانتخابات المهنية باقليم اليوسفية

نتائج الانتخابات المهنية باقليم اليوسفية

محمد فحلي **حصلت “اليوسفية 24″ من مصادرها، على أسماء الفائزين بمقاعد الغرف المهنية باقليم اليوسفية، حيث أن المسؤولين أكدوا للجريدة بأن نسبة التصويت في هذه الغرف المهنية باقليم اليوسفية وصلت الى نسبة 39.78 في المائة.

تجزئة الرمال الذهبية

تجزئة الرمال الذهبية

تجزئة الرمال الذهبية

شكلت تجزئة للا فاطنة أو الرمال الذهبية على بعد 11 كلم من مدينة أسفي حدثا معماريا فريدا و متميزا بتصميمها لمشروع السكن الاقتصادي بمدينة أسفي ، قرب شاطئ للا فاطنة  ، تصميم هندسي اعتبره العديد من خبراء المعمار المغربي من أهم المشاريع في سماء التطوير العقاري المغربي ، الذي يراهن على الجودة و السلام و الاستجابة لطلب السكن الاقتصادي لذوي الدخل المحدود ، و لعل ذلك ما جعل تجزئة الرمال الذهبية للا فاطنة سكن تربح الرهان في أول تجربة لها بمدينة أسفي ، على الرغم من المنافسة العقارية ، كما يؤكد العديد من خبراء المعمار ، بالنسبة لشركة الرمال الذهبية ، بفضل مواردها البشرية التي توظفها الشركة ، و كفاءة مؤسسيها ذوي الخبرة في مجال البناء و العقار ؛ من مهندسين و خبراء ميدانيين ، وذلك من خلال تصميم التهيئة  ، و هو التصميم الذي يجعل منه يضمن الترابط الاجتماعي و يجنب السكان المشاكل المرورية لو كان التصميم مفتوحا على الشوارع الرئيسية لحركة المرور.، أما الفضاء الأخضر فيسهم بدوره في تحقيق الترابط الاجتماعي فضلا عن دوره البيئي و الترفيهي . من الطبيعي جدا ، أن يلقى هذا المشروع في أول تجربة لشركة إشراق سكن بمدينة أسفي إقبالا قل نظيره في ظل المنافسة العقارية القوية التي تشهدها المدينة ، بفضل تجربة الرمال الذهبية ، الذي زاوج  بين الابتكار في الخصوصية المعمارية المغربية ، و العامل البيئي ، والحداثة في التصميم الذي يحافظ على الخصوصية للسكان ، ويمنحهم الراحة و السلامة بأثمان تراعي و تتماشى و سياسة الدولة المغربية في دعم السكن الاقتصادي .

 

للمزيد من المعلومات المرجوا الاتصال بالأرقام التالية

0666570076

0649460019

أقلام حرة

حول ظاهرة الترحال السياسي

حول ظاهرة الترحال السياسي

عبد العلي حامي الدين ** مسألة تغيير الانتماء الحزبي عندما تستند إلى تغيير في القناعات الفكرية والسياسية للأفراد تكون مبررة ومنسجمة مع الحقوق الأساسية للأفراد، خصوصا عندما نكون أمام حالات محدودة، لكن عندما نصبح أمام حزب سياسي قائم بأكمله على الاستقطاب من باقي الأحزاب من مختلف التوجهات والمشارب الإيديولوجية فهنا نكون أمام مشكلة بنيوية خطيرة تتجاوز الجانب القانوني والدستوري..
إنها مشكلة سياسية تهم الجهة والإرادة الكامنة وراءها، والتي بدون شك ستزيد من تعميق الهوة بين المواطن والسياسة،

أخبار جهوية

طريق الموت بين الجديد والجرف

طريق الموت بين الجديد والجرف

"طريق الموت" بين الجديدة والجرف الأصفر.. خارج أولويات مجلس جهة دكالة عبدة !
في آخر دورة له، فاجأ مجلس جهة دكالة عبدة جل المتتبعين بتصويته بالاجماع على قرار إعادة برمجة الاعتماد المالي المخصص للمساهمة في إعادة تهيئة الطريق الرابطة بين الجديدة والجرف الأصفر والمعروفة لدى الرأي العام الجديدي ب «طريق الموت» وتحويلها للمساهمة في اغراض أخرى.ولم يستحضر أعضاء مجلس الجهة وخصوصا الممثلين لمنطقة دكالة التداعيات الخطيرة لهذا القرار وآثاره السلبية ،

ملفات قانونية

يوم دراسي حول قانون ( 12.18) المتعلق بحوادث السير

يوم دراسي حول قانون ( 12.18) المتعلق بحوادث السير

ينظم نادي المحامين الشباب باسفي يوما دراسيا حول قانون ( 12، 18) المتعلق بحوادث الشغل و( 14، 03 ) الخاص بالتعويض عن فقدان الشغل وذلك يوم الأربعاء 20 ماي 2015 بنادي المحامين باسفي ابتداءا من الساعة 30، 15

مع الجماعات

على مقربة من الانتخابات الجهوية و الجماعية٬ قائد قيادة أيير شمال أسفي بدون كاتب

على مقربة من الانتخابات الجهوية و الجماعية٬ قائد قيادة أيير شمال أسفي بدون كاتب

عبد القادر رجا// لجأت جماعة أيير شمال أسفي ابتداء من يوم أمس الاثنين 17 غشت الجاري إلى إنهاء مهام كاتب قائد قيادة نفس المنطقة٬ و بالتالي إرجاعه إلى مقر الجماعة حيث كان يشتغل كموظف سابق بها. و استنادا لمعلومات حصل عليها الموقع فإن عملية إنهاء مهام الكاتب السابق لقائد قيادة أيير المتواجدة بالمركز الإداري لجماعة المنطقة خلفت ردودا بين أوساط المتتبعين بالمركز كما بدواوير الجماعة.

قالت الصحافة

الدرك يعتقل برلمانيا تجمعيا بأسفي

الدرك يعتقل برلمانيا تجمعيا بأسفي

اقتادت عناصر تابعة للدرك الملكي، صباح أول أمس، برلمانيا من حزب التجمع الوطني للأحرار لتقديمه أمام الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بآسفي، من أجل الشروع في متابعته بتهم تتعلق بجرائم الأموال.
وكشفت مصادر مطلعة أن الأمر يتعلق بالبرلماني عن دائرة اليوسفية ورئيس جماعة الخوالقة القروية التابعة لإقليم آسفي، والذي صدرت فيه حقه أوامر بإلقاء القبض عليه منذ سنة 2010 في قضية اختلاس أموال عمومية.

بـلاغ

تكتل جمعوي جديد بإقليم آسفي

تكتل جمعوي جديد بإقليم آسفي

تتهيب مجموعة من الجمعيات التنموية بإقليم آسفي إلى الإعلان عن تكتل جمعوي جديد بإقليم آسفي يهتم بتنمية الإقليم على مستوى مجاله القروي ، وقد عرف الاجتماع الأولي الذي انعقد بجماعة دار السي عيسى وبمبادرة من جمعية الأمل للتنمية بدار السي عيسى حضور جمعيات تنتمي إلى دوائر جزولة وعبدة وحرارة وقد اسندت مهمة تنسيق لجنتها التحضيرية إلى السيد عبدالحق أيوبي وفيما يلي نص البلاغ :

جمعيات

البرامج المحلية و مستقبل التدبير الجماعي

البرامج المحلية و مستقبل التدبير الجماعي

شدد المشاركون في فعاليات المائدة المستديرة التي نظمها المنتدى الجمعوي لأسفي حول " البرامج المحلية و مستقبل التدبير الجماعي بين رؤية النخب السياسية و تطلعات المجتمع المدني" على ضرورة مواصلة النقاش العمومي والتواصل بين النخب السياسية والمجتمع المدني حول قضايا تدبير الشأن العام المحلي ، مؤكدين في السياق ذاته على إعادة الاعتبار للعنصر البشري كمؤثر محوري في تعبئة الموار المالية للجماعات الترابية، من خلال تعزيز مجالات التكوين والمواكبة وتتبع المخططات والبرامج المحلية،

رياضة

فيديو نزال بدر هاري والوحش

فيديو نزال بدر هاري والوحش

فيديو نزال البطل العالمي بدر هاري ضد غريمه الوحش في مباراة جديرة بالمشاهدة

كتاب وأراء

الحانوت جزءا مهما من التجارة المباشرة

الحانوت جزءا مهما من التجارة المباشرة

إ.السعيدي***يعاني أصحاب محلات البقالة في المغرب من النمو المتسارع وتزايد الطلب على الأسواق الممتازة.. فعند وصولك إلى إحدى المدن المغربية في فصل الصيف الحار، يكون أول ما تفكر فيه هو شراء زجاجة من المياه، وأول مكان يتبادر إلى الذهن هو محل البقالة الذي غالبا ما يقع في جانب إحدى الأحياء ويدعى "حانوت" في الدارجة المغربية.

ثـرات

حكاية خربوشة والقائد عيسى

حكاية خربوشة والقائد عيسى

خالد‭ ‬الغالي//// قصة خربوشة هي حكاية امرأة من الرعية انتفض قومها ضد الظلم، فصارت شاعرة ثورتهم تجلس إلى المقاتلين، وتنشدهم قصائد الحماسة. ولم تذخر جهدا في تسليط لسانها على عدوها، عيسى بن عمر العبدي أحد أكبر قواد المغرب، قبل أن تدور على قومها الدائرة وتجد نفسها في سجن عدوها.خربوشة‭ ‬أو‭ ‬حادة‭ ‬الزيدية‭ ‬أو‭ ‬حويدية‭ ‬أو‭ ‬لكريدة‭ ‬أو‭ ‬زروالة،‭ ‬هي‭ ‬كلها‭ ‬أسماء‭ ‬لامرأة‭ ‬واحدة‭ ‬طبعت‭ ‬نهاية‭ ‬القرن‭ ‬التاسع‭ ‬عشر‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬خلدتها‭ ‬الذاكرة‭ ‬الشعبية‭ ‬كأحد‭ ‬رموز‭ ‬الصمود،‭ ‬دفاعا‭ ‬عن‭ ‬قومها،‭ ‬

فروع الأولمبيك

سلة الأوسيس: الصعود وسط الإهمال...

سلة الأوسيس: الصعود وسط الإهمال...

عبدالحق أيوبي .... تمكن فريق أولمبيك آسفي فرع كرة السلة من تحقيق الصعود إلى القسم الوطني الأول خلال الموسم الرياضي المنتهي ( 2014/2015) بعدما تمكن من الصعود إلى القسم الثاني خلال الموسم الرياضي 2013/2014 ، وبنفس الأجواء الباردة التي تم بها استقبال نتيجة الصعود إلى القسم الثاني، استقبل مسؤولو نادي الأولمبيك وكل المسؤولين بالمدينة على مختلف مواقعهم ومسؤولياتهم التدبيرية نتيجة الصعود إلى القسم الوطني الأول لكرة السلة ، حيث لا من يهنئ مكونات فرع كرة السلة ولا من يبارك هذا الإنجاز، على عكس ما لاحظناه في مدن أخرى مثل

حديث الكلام

الرياضة ووسائل الإعلام

الرياضة ووسائل الإعلام

إن الغاية من هذا الموضوع هو تناول الصلة بين الرياضة ووسائل الإعلام و سنركز بشكل خاص على:
1. المظاهر المميزة لوسائل الإعلام.
2. التأثير المتبادل بين الرياضة و الإعلام.
3. تأثير الإعلام على المتفرجين وتجاربهم ومواقفهم.
4. مهنة الصحافة الرياضية في وسائل الإعلام المطبوعة و المرئية و المسموعة.

أكــــزولــــة

سبت جزولة : نقطة مرورية سوداء

سبت جزولة : نقطة مرورية سوداء

عبدالحق أيوبي ... ظهر في الآونة الأخيرة تآكل واضح للطريق داخل بلدية سبت جزولة على مستوى منطقة الواد الحار ،وعند نهاية السور المعلوم الذي سبق وأن زارته إحدى لجن التفتيش،إذ أصبحت تشكل خطراكبيرا على وسائل النقل العابرة للمنطقة خصوصا و أن هذا التآكل يزيد عمقه عن المتر ويؤدي مباشرة إلى الواد الحار وجاء في منعرج الطريق مما يشكل خطرا كبيرا أثناء عملية التعاكس ، وإذ نثير انتباه المسؤولين محليا إلى ضرورة التدخل لمعالجة أسباب الأخطار المحتملة بهذه النقطة السوداء وأيضا لتفادي توسعها داخل الطريق بواسطة التعرية التي يحدثها جريان مياه الأمطار المنسابة سطحيا من بلدية سبت جزولة . نتمنى السلامة لجميع مستعملي الطريق إلى حين إصلاحها ....... ؟؟

تـــعـــز يـــــة ..

صهرعبد الغني دهنون في ذمة الله

صهرعبد الغني دهنون في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله وعفوه شيبة الفقيه الحاج محمد الصلباطي بن الطالب والد زوجة الزميل عبد الغني دهنون، وقد أسلم الروح بالديار الإيطالية بعد رحلة علاج هناك، وهي مناسبة نتقدم فيها بأحر تعازينا القلبية إلى الزميل عبد الغني دهنون، وإلى زوجته السيدة نادية ،وإلى إخوانها عبد العظيم، محسن، مطيع وعبد الله، وإلى أختها فاطمة،

أحتفال

الدورة 14 للمهرجان الوطني لفن العيطة

الدورة 14 للمهرجان الوطني لفن العيطة

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و بمناسبة عيد العرش المجيد، تنظم وزارة الثقافة بشراكة مع ولاية جهة دكالة عبدة و المجلسين الاقليمي و البلدي لاسفي و شركاء اخرين،الدورة 14 للمهرجان الوطني لفن العيطة أيام 29-30-31 يوليوز و 1 غشت 2015. و بالموازاة مع السهرات الموسيقية التي تشهدها ساحة مولاي يوسف، تحتضن مؤسسة مدينة الثقافة و الفنون حفل افتتاح هده التظاهرة الهامة و بعض العروض السينمائية أو التلفزية التي حاولت سبر أغوار متون العيطة و مقاربة عوالمها..

أخبار النقابات

تجديد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة

تجديد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة

انعقد يوم الخميس 19 مارس 2015 على الساعة الخامسة مساء الجمع العام العادي لتجديد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة بإقليم أسفي.وبعد نقاش مستفيض لمناضلات ومناضلي القطاع حول المشاكل التي يتخبط فيها القطاع وتدارس الملف ألمطلبي في شمولية من المسؤولية والانضباط من أجل استحضار وضعية القطاع . وبعد عرض حول مجمل القضايا النضالية والتنظيمية وتطورات المعركة النضالية المفتوحة التي تخوضها منظمة الديمقراطية للصحة بإقليم أسفي.

جهويات

حسن شميس يترأس غرفة الصناعة التقليدية

حسن شميس يترأس غرفة الصناعة التقليدية

تمكن السيد حسن شميس عن حزب الأصالة والمعاصرة من الظفر برئاسة غر فة الصناعة التقليدية لجهة مراكش اسفي بعد زوال يومه الاثنين 24 غشت 2015 ، بعدما حصد 52 صوتا من أصل 75 ، مقابل 19 صوتا للسيد نجيب أيت عبد الملك مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار المدعوم من بعض اللامنتمين . وقد حضر هذه العملية الانتخابية للمرة الثالثة تحالف حزب الأصالة والمعاصرة مدعوما بمجموعة من قياديي أحزاب التحالف،

تـــحــــقـــيـــق

"التريبورتور الصيني" ....حقق المثل القائل الحاجة أم الاختراع

عبد الهادي احميمو //// يوفر خدمات متعددة لصالح الشرائح الاجتماعية الفقيرة والمعوزة وأصبح يشكل دخلا لمن لا دخل له ////أضحى مغربيا بامتياز، حيث أصبح يوفر خدمات متعددة لصالح الشرائح الاجتماعية الفقيرة والمعوَزة وأصبح يشكل دخلا لمن لا دخل له بعد الأزمة الخانقة الذي عرفها ويعرفها قطاعا التشغيل والنقل بالمغرب، وتحوّل من وسيلة لنقل البضائع والسلع، إلى وسيلة لنقل الأشخاص، وأصبح يطلق عليه اسم" فكاك الوحايل"بالأحياء الشعبية والهامشية.

تربية وتعليم

قربلة بالكلية المتعددة التخصصات بأسفي بسبب تماطل الادارة في تسليم شواهد النجاح

قربلة بالكلية المتعددة التخصصات بأسفي بسبب تماطل الادارة في تسليم شواهد النجاح

هشام ناجي**عرفت الكلية المتعددة التخصصات بأسفي موجة احتجاج طلابية واسعة، استنفرت ادارة المؤسسة، بسبب التأخير الحاصل في تسليم الشواهد وبيانات النقط للطلبة المجازين وتماطل الادارة في تمكينهم من شواهد النجاح في آخر سنة دراسية لهم بالكلية في سلْك الإجازة، وهُوَ ما فوّت عليهم فرصة التسجيل في سلك الماستر أو الإجازة المهنية بعدد من المدن المغربية.

أولمبيك أسفي

أولمبيك أسفي يستقبل بمراكش

أولمبيك أسفي يستقبل بمراكش

سيجري أولمبيك آسفي مبارياته بالملعب الكبير بمراكش، فيما يستقبل الجيش الملكي بملعب الفتح بالرباط، والنادي القنيطري بملعب أبي بكر عمار بسلا، وأولمبيك خريبكة بالمركب الرياضي ببني ملال، عوض الملعب البلدي بوادي زم، كما كان متوقعا.وقال عبد الرحمان البكاوي، مدير المسابقات بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إن لجنة البرمجة بالجامعة توصلت بمراسلات من الأندية الأربعة بخصوص الملاعب التي حصلت على تراخيص بإجراء مبارياتها فيها، وبالتالي فاللجنة وافقت على برمجة المباريات في الملاعب المذكورة.ورغم ذلك، ستعاني الأندية الأربعة، إما جراء بعد المسافة، كما هو الحال بالنسبة إلى أولمبيك آسفي،

الدفاع الجديدي

"السيبة" بالدفاع الجديدي..

عبدالفتاح زغادي**"السيبة" بالدفاع الجديدي...بكر الهلالي كاد يوجه لكمة للكاتب العام //كادت ملاسنات بين الكاتب العام للدفاع الجديدي، عبد الإله بلكحل، و اللاعب بكر الهلالي أن تتطور إلى اشتباك بالأيدي لولا تدخل بعض أنصار و لاعبي الفريق.الحادث وقع بمدخل مستودع ملابس فارس دكالة عقب المباراة الودية التي جمعت يوم الجمعة الماضي ضد الفتح الرباطي و التي انتهت بانهزام أشبال المدرب شحاتة بـ (3-1).و ترجع أسباب الخلاف إلى جواب بكر الهلالي الذي لم يرق الكاتب العام عندما طالبه بالتوقيع على وثيقة تأهيل اللاعبين التي سيبعث بها الفريق إلى الجامعة،

مع التاريخ

رمضان في حياة ملوك المغرب .. طقوس و"برِيسْتِيج" ديني

رمضان في حياة ملوك المغرب .. طقوس و

حسن الأشرف***شكلت ليالي شهر رمضان المبارك مناسبة دينية بامتياز، حرص من خلالها ملوك المغرب، على امتداد الدول التي حكمت المملكة عبر التاريخ، على الظهور فيها بشكل يلائم قدسية وروحانية الشهر الفضيل، حيث ركزوا على الدروس الدينية، والعبادات المختلفة من قراءة القرآن، وقيام الليل، ومنح الصدقات.وتتيح المصادر التاريخية الموجودة رصد طقوس وأعمال عدد من الملوك المغاربة، وبرامج أنشطتهم اليومية خلال شهر رمضان، حيث دلت أغلبها على أن هؤلاء السلاطين كانوا يولون لهذا الشهر ولياليه مكانة سامقة، تتسم أحيانا بـ"البريستيج" الديني، وأخرى بإثبات شرعية حكم السلطان.