في الواجهة

شواطئ من التشارك

شواطئ من التشارك

شكاية مفتوحة من مهاجر مغربي

توصلت الجريدة بشكاية موقعة من مهاجر مغربي يدعى عبد الكبير الطائع عنوان منزله بأسفي يحمل رقم 56 زنقة الضحى بقعة 338 تجزئة مفتاح الخير , يرفع تظلمه إلى السيد وزير الإسكان والتعمير والتي تفيد حسب نصها بظلم ارتكب في حقه من طرف احد الجيران المدعو ( ع. أ ) الساكن بزنقة الضحى تجزئة مفتاح الخير بأسفي وهو موظف بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء لأسفي. مستغلا غيابه عن الوطن وإقامته بالديار الفرنسية وعلاقته الوطيدة التي تربطه ببعض المسؤولين بالجماعة الحضرية وبعض الموظفين والقضاة بمحكمة الاستئناف بأسفي.

الشواية في خمسة موانئ وإقصاءأسفي

تنظم وزراعة الفلاحة والصيد البحري عن طريق المكتب الوطني للصيد "مهرجان السردين" من 27 إلى 31 غشت الجاري، والذي سينطلق في خمسة شواطئ للمملكة هي: الحسيمة ومرتيل واكادير والداخلة والمهدية. مع إقصاء مدينة أسفي من هذا المهرجان ، خاصة وأن منتوج أسفي فيما يخص سمك السردين يعتبر الأفضل على الصعيد الوطني ولما لا العالمي.ليبقى السؤال المطروح هل تتحرك الفعاليات الجمعوية والمهنية بميناء أسفي لرد الصاع صاعين لوزير الفلاحة والصيد البحري

حكاية مسبح بلدي التهمه الفساد

في جمعة سحيم لن تكون محتاجا للتحدث عن الفساد فهو وحده ينطق ويعبر عن مشاعره.ولن تكون بحاجة للبحث عن ارشيف الفساد فالفساد يأتي عندك مهرولا ليخبرك بكل التفاصيل ويعطيك أدق المعطيات.أما المفسدون وناهبوا المال العام فتلك آثارهم تدل عليهم. كل المدن والدول لها آثار تدل على حضارة أهلها وبراعة حرفييها,أما في جمعة سحيم فلنا آثار تؤرخ للفساد الذي بدأ مبكرا ولم ينته حتى الآن.فساد أنهك البلاد والعباد وقتل فينا روح الإحساس بالوطن والتاريخ والمستقبل.

بداية التحقيق في ملفات جماعة أنكا

عبدالحق أيوبي // علنا من مصادر مطلعة أن عناصر من الدرك الملكي بسرية آسفي قامت مؤخرا بزيارة للجماعة القروية خميس أنكا بإقليم آسفي جنوب شرق بلدية سبت جزولة و ذلك على خلفية الشكايات المتعددة التي وجهها مجموعة من المستشارين الجماعيين بالجماعة حول مجموعة من الخروقات التي يعرفها تدبير هذه الجماعة ، و تبقى على رأسها الشكايات المتعلقة بدورة


إكراهات عديدة تواجه منتجي و مزارعي الشمندر بمنطقة الغربية

إكراهات عديدة تواجه منتجي و مزارعي الشمندر بمنطقة الغربية

امتنع العديد منهم عن زراعتها هذا الموسم
أكثر من 4000 هكتار من الأراضي السقوية التابعة للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة ـ منطقة الغربية، امتنع ملاكوها عن زراعة الشمندر لهذا الموسم الفلاحي، وسار على نفس النهج العديد من ملاكي الأراضي السقوية التابعة للزمامرة، و عوضوا هذا النوع من الزراعة بأنواع أخرى . هذا القرار له طبعا انعكاسات سلبية على المنتوج العام لمادة السكر، خصوصا إذا ما علمنا ، حسب مصادر مطلعة، أن منطقة دكالة عبدة تقدر مساهمتها في الإنتاج الوطني لهذه المادة الحيوية ما بين 40 و 48 في المائة، و تصل مساهمتها في الإنتاج الوطني لمادة الحليب إلى 20 في المائة، هذه المساهمة القوية كانت نتيجة مجهودات الفلاح و الشركة و التأطير الذي يقوم به تقنيو المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة.
وأولى الانعكاسات السلبية هي نزول مقدار المساهمة الوطنية في هذا الموسم الفلاحي، مما يشكل ضربة قوية للناتج الوطني ، ستنعكس لا محالة على الاقتصاد الوطني، خصوصا إذا ما استحضرنا فقدان الشغل لليد العاملة ـ التي تقدر بعشرات المئات ـ المختصة في هذا النوع الزراعي، والمنتشرة في مزارع و حقول المنطقة بكاملها.
و نظرا لما يكتسيه هذا الموضوع من أهمية بالغة، انتقلت الجريدة إلى منطقة دكالة عبدة و التقت بالعديد من الفلاحين الذين فضلوا عدم المجازفة هذا الموسم بزراعة الشمندر و تعويضه بزراعات أخرى، مؤكدين أن إكراهات قاهرة جعلتهم يفضلون زراعات أخرى على الشمندر، والتي أصبحت غير قابلة لمزيد من التحمل ، «لأنها كلها تضر بمصالح الفلاح ، و لم تجد آذانا صاغية من الشركة التي تتسلم منتوجنا لتحويله إلى مادة السكر و تسببت لنا في معاناة كبيرة ،
فبعد العمل الشاق و المكلف ماديا ، فإن الشفافية في المعاملة ، تكاد تنعدم، بدءا من الشحن، يقول العديد من الفلاحين، حيث لا تعرف مقدار كمية الحمولة التي تحملها الشاحنة من حقول الشمندر إلى مقر الشركة ، في حين يتوصل سائق الشاحنة بمقدار الكمية التي تحملها عبر «بون»، حيث غالبا ما يتفاجأ من بعد حين يتوصل من الشركة بوزن منتوجه فيجد فرقا مهما بين وزن الشاحنة و ما أُخبر به ، هذا بالإضافة إلى إسقاط بعض الأطنان لما يسمى بـ «الوسخ»، أي إزالة الأتربة المتعلقة بالشمندر».
و يضيف هؤلاء الفلاحون «أن العديد منهم ضاع منتوجهم بعض أن فسد نظرا لتأخير اقتلاعه تبعا لبرمجة الشركة، و هذه الاكراهات أدت ، في العديد من المواسم، إلى ارتفاع مبالغ التكلفة على مبالغ الدخل، و هو ما يعطي خسارة تتكبدها هذه الشريحة من الفلاحين ، أو أحيانا يساوي ثمن التكلفة ثمن المداخيل. بمعنى أن مجهود موسم فلاحي بكامله يتبخر في لحظة! و انضاف في المواسم الأخيرة ، مشكل آخر ، و هو نقل مقر الشركة من خميس الزمامرة الى ثلاثاء سيدي بنور ، مما زاد من محنة منتجي الشمندر بمنطقة عبدة، مع الإشارة إلى منع منتجي هذه المنطقة من استغلال الماء في السقي بعد جمع المحاصيل ، وذلك بإرغامهم على توقيع التزام على ذلك منذ سنوات الجفاف التي عرفها المغرب في العقد الأخير!
و لمزيد من التوضيحات حول هذا الموضوع، انتقلت الجريدة إلى مقر المديرية الجهوية للفلاحة «دكالة ـ عبدة» بالجديدة و تم الاتصال بمصلحة التواصل و الإنعاش، حيث أكدت المسؤولة عن هذه المصلحة، «أن المديرية الجهوية للفلاحة ما يهمها بالدرجة الأولى هي مصلحة الفلاح، و هذه المنطقة معروفة بمساهمتها الفعالة في المنتوج الوطني لهذا النوع من الزراعة ، حيث تساهم في إنتاج مادة السكر بمعدل ما بين 40 إلى 48 في المائة، و إلى 20 في المائة من توفيرها مادة الحليب وطنيا» ، مضيفة أن المديرية دأبت على تأطير الفلاحين من خلال وضع مراكز للاستثمار الفلاحي بالقرب منهم ، و هي بذلك نهجت سياسة القرب وساهمت ، إلى حد كبير، في الوصول إلى هذه الأرقام بالاعتماد على مجهودات الفلاحين و الشركة، و تعتبر منطقة دكالة عبدة أوفر حظا من العديد من المناطق السقوية بالمغرب بتوفرها على سد «المركب المائي المسيرة الحنصالي» ، الذي يفوق مخزونه المائي الحالي 95 في المائة، و هذا معطى إيجابي للمنطقة السقوية دكالة عبدة ، و ما يبقى مطروحا اليوم أمام هذه الوفرة من المياه هو الالتزام بضمان استمرار الاستغلال بهذه الأراضي السقوية بالاعتماد على الزراعة الربيعية و الصيفية، أي أن الأراضي السقوية بالمنطقة يمكنها أن تستمر في الزراعة، حتى في فصل الصيف باعتمادها زراعة الخضر و أنواع أخرى، خصوصا و أن تأثير تأخر سقوط الأمطار و ندرتها في مناطق متعددة من المغرب، يجعل الأمر مهما.
و أشارت المسؤولة إلى أن «الفلاح حر في اختياراته و لا يمكن لأي جهة كيفما كانت ، أن تفرض عليه نوعا خاصا من الزراعة، إنما من اللازم استحضار المصلحة العامة للاقتصاد الوطني ، فنحن نرحب بأي شراكة مسؤولة بين الفلاحين و شركات على اعتبار أن منتوجاتهم وجهتها مضمونة، و بالتالي يصبح هناك استقرار في توجيه منتوجهم ، على عكس ذلك يبقى منتوجهم مرهونا بين الأوضاع الراهنة و بين التقلبات الجوية و المناخية و بين وفرة العرض و قلة الطلب او قلة العرض ووفرة الطلب، و ما يهمنا هو الإنتاج الوطني ، و مصلحة الفلاح التي نعتبرها أمرا لا نقاش فيه».
و للتذكير «فإن المغرب يتوفر على 500 ألف هكتار للأراضي السقوية ، 90 ألف هكتار بجهة دكالة عبدة، تؤكد المسؤولة بالمديرية، و في إطار المخطط الوطني لاقتصاد الماء، سيتم تحويل طريقة السقي، من النمط التقليدي الانسيابي إلى السقي بالتنقيط ، للأهداف التالية : اقتصاد الماء ـ لندرة الماء و تنمية المحافظة على البيئة، و التسربات للفرشة المائية و خاصة منها التربة و الفرشة المائية الجوفية، فحتى الأدوية الخاصة بالزراعة تمر عبر السقي بالتنقيط و لا تصل إلى باقي التربة كما كان معمولا به في طريقة السقي الأولى بالانسياب. أيضا يسعى هذا المشروع ، إلى تغيير الفلاح نفسه من فلاح عادٍ إلى فلاح تقني و مهتم و باحث عن انجح الطرق »، وهو ما أكده رئيس قسم تسيير شبكة الري و التجفيف بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي دكالة عبدة . وقد انطلق الشطر الأول في منطقة دكالة في شهر يوليوز 2011 بـ 10 آلاف هكتار إلى غاية 2014 ، على أن يشمل المشروع باقي الأراضي السقوية التابعة للمديرية الجهوية للفلاحة دكالة عبدة في سنة 2020 .
و بالعودة إلى موضوع امتناع فلاحي و ملاكي أكثر من 4000 هكتار بمنطقة الغربية، فقد أكد رئيس جمعية منتجي الشمندر «قنديل» للجريدة في اتصال هاتفي، أنه بالفعل أصبح منتجو هذا النوع من الزراعة يعانون كثيرا من المشاكل، فبالإضافة إلى ما سبق ذكره من قبل الفلاحين و المنتجين، أشار إلى أن هناك مشاكل النقل و طحن المنتوج ، وتأخير اقتلاعه، إذ أن الذين ينتجون أقل من 40 طنا من الشمندر لا يمكنهم الاستفادة من مدخول محصولهم ، موضحا أن جمعيتهم كثيرا ما أثارت هذا الموضوع مع المسؤولين ، مشيرا إلى أن هناك لجنا تقنية ستعكف على السهر لايجاد حلول لهذه المشاكل ، موضحا أن هناك لقاء سيتم مع وزير الفلاحة و الصيد البحري لمناقشة هذه المشاكل. أما في ما يخص ما طرحه بعض المنتجين حول عدم الشفافية في الميزان ، فقد وجه رئيس جمعية منتجي الشمندر، نداء إلى كل من شك في وزن حمولة محصوله للاتصال بالجمعية ، حتى تعيد وزن محصوله في الميزان المخصص للسكر داخل نفس المعمل، و أن الجمعية ، حسب قوله، مستعدة و متواجدة لهذا الغرض. وقد أكد للمسؤولين انه في حالة عدم وجود حوارات هادفة تحل المشكل و تنهي المعاناة التي يعاني منها فلاحو و منتجو الشمندر في منطقة دكالة عبدة، فإنهم سيضطرون إلى حذف زراعة الشمندر نهائيا من هذه المنطقة و على المسؤولين تحمل العواقب الوخيمة لذلك .
هذا و قد أكد للجريدة العديد من المنتجين و المزارعين للشمندر بمنطقة الغربية الدور الفعال للتقنيين التابعين لهذا المركز و المراكز المتواجدة بالمنطقة، في تأطيرهم و إرشادهم ، مما أثر بشكل إيجابي على تكوينهم و على محاصيلهم.


مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك

آسفي الآن على الفيسبوك

إ عــلا ن gardencity

مجموعةgardencity

مجموعةgardencity

تقدم مجموعةgardencity ، وفي إطار مشاريعها لدعم استراتيجية السكن فيلات بوعيشة كلم 3 طريق احد احرارة ، مشروعها الجديد في نسختها الثانية ، والذي سيعطي للمدينة هندسة عالية في الجودة و الجمالية لكي تشرق سماء مدينة أسفي من جديد. المشروع الجديد يظم فيلات جيدة تتوفر على جميع متطلبات الزبناء ملاعب رياضية وأماكن للترفيه مسبح مكان للراحة والاسترخاء حدائق ممتازة تتوفر على جميع شروط الراحة.

إ عــلا ن فرصة العمر2

إشراق سكن

إشراق سكن

تقدم إشراق سكنIchrak Sakane ، في إطار مشاريعها لدعم استراتيجية السكن الإقتصادي ، مشروعها الجديد بالحي المحمدي بالمطار بمدينة أسفي ، والذي سيعطي للمدينة ، في بعدها الإقتصادي و الإجتماعي ، نفسا جديدا ، وفرصا للراغبين في امتلاك شقق بشروط تضمن جودة السكن اللائق . المشروع الجديد بالحي المحمدي عبارة عن شقق ذات هندسة عالية في الجودة و الجمالية : شقق من 70 متر مربع ، و80 متر مربع ، من صالون و 3 غرف و مطبخ و حمام و مرحاض و مصاعد ، بثمن موحد 250,000,00 درهم ( 25 مليون سنتيم ) ، إضافة إلى المرافق الإجتماعية و المساحات الخضراء و مسجد . هي فرصة العمر ، إذن ، للراغبين في الحصول على سكن لائق و بجودة عالية و بأثمنة إقتصادية ، و امتيازات لا حدود لها ، تضمنها شركة إشراق سكن ، مؤسسوها و أطرها من ذوي الخبرة و التجربة في مجال البناء و العقار ، من مهندسين و خبراء ميدانيين مشهود لهم بالكفاءة و الجودة و الدقة في المعاملات . إشراق سكن Ichrak Sakane ، فرصتك المدهشة في امتلاك شقة العمر بأثمنة اقتصادية . للمزيد من المعلومات الاتصال //سيتي بلاطو قرب الاتصالات المغرب الهاتف 0661084046 //0661757069

تجزئة الرمال الذهبية

تجزئة الرمال الذهبية

تجزئة الرمال الذهبية

شكلت تجزئة للا فاطنة أو الرمال الذهبية على بعد 11 كلم من مدينة أسفي حدثا معماريا فريدا و متميزا بتصميمها لمشروع السكن الاقتصادي بمدينة أسفي ، قرب شاطئ للا فاطنة  ، تصميم هندسي اعتبره العديد من خبراء المعمار المغربي من أهم المشاريع في سماء التطوير العقاري المغربي ، الذي يراهن على الجودة و السلام و الاستجابة لطلب السكن الاقتصادي لذوي الدخل المحدود ، و لعل ذلك ما جعل تجزئة الرمال الذهبية للا فاطنة سكن تربح الرهان في أول تجربة لها بمدينة أسفي ، على الرغم من المنافسة العقارية ، كما يؤكد العديد من خبراء المعمار ، بالنسبة لشركة الرمال الذهبية ، بفضل مواردها البشرية التي توظفها الشركة ، و كفاءة مؤسسيها ذوي الخبرة في مجال البناء و العقار ؛ من مهندسين و خبراء ميدانيين ، وذلك من خلال تصميم التهيئة  ، و هو التصميم الذي يجعل منه يضمن الترابط الاجتماعي و يجنب السكان المشاكل المرورية لو كان التصميم مفتوحا على الشوارع الرئيسية لحركة المرور.، أما الفضاء الأخضر فيسهم بدوره في تحقيق الترابط الاجتماعي فضلا عن دوره البيئي و الترفيهي . من الطبيعي جدا ، أن يلقى هذا المشروع في أول تجربة لشركة إشراق سكن بمدينة أسفي إقبالا قل نظيره في ظل المنافسة العقارية القوية التي تشهدها المدينة ، بفضل تجربة الرمال الذهبية ، الذي زاوج  بين الابتكار في الخصوصية المعمارية المغربية ، و العامل البيئي ، والحداثة في التصميم الذي يحافظ على الخصوصية للسكان ، ويمنحهم الراحة و السلامة بأثمان تراعي و تتماشى و سياسة الدولة المغربية في دعم السكن الاقتصادي .

 

للمزيد من المعلومات المرجوا الاتصال بالأرقام التالية

0666570076

0649460019

إشـهــار

جديد مجموعة فهمي للعقار

جديد مجموعة فهمي للعقار

شكلت مجموعة فهمي للعقار بمدينة أسفي حدثا معماريا فريدا و متميزا بتصميمها لمشروع السكن الاقتصادي بمدينة أسفي ، تصميم هندسي اعتبره العديد من خبراء المعمار المغربي من أهم المشاريع في سماء التطوير العقاري المغربي ، الذي يراهن على الجودة و السلام و الاستجابة لطلب السكن الاقتصادي لذوي الدخل المحدود بثمن 45 مليون سنتيم، و لعل ذلك ما جعل مجموعة فهمي للعقار تربح الرهان في تجربتها هاته بمدينة أسفي ،

احتفال

ثانوية الخوارزمي التأهيلية بأسفي

ثانوية الخوارزمي التأهيلية بأسفي

رشيد عوبدة**احتضنت ثانوية الخوارزمي التأهيلية بأسفي ، ليلة السبت 12 من يوليوز الجاري، حفلا،من تنظيم جمعية أمهات و آباء و أولياء المؤسسة ، وبتنسيق مع أطرها و إدارتها، على شرف مجموعة من الأطر المحالة على التقاعد ، و تتويجا للتلاميذ المتفوقين دراسيا . وهكذا إلتئمت أصوات اطر المؤسسة ،في لحظة وفاء وامتنان ، للتعبير عن احتفاءها الصادق بالأطر المكرمة ، والتي رهنت مسارها المهني في خدمة المدرسة العمومية ،

أقلام حرة

الصندوق خوا.. زيدو في الضو.. زيدو في الما

الصندوق خوا.. زيدو في الضو.. زيدو في الما

يوسف بوغنيمي**لازالت طبقات مهمة من المغاربة تنتظر حجم الزيادات التي ستطال بالملموس تسعيرة فواتير الماء والكهرباء المقررة صيف هذه السنة ابتداء من غشت 2014 , ملف دقت طبوله من داخل دواليب البرلمان المغربي , وظهرت بوادره الأولى اثر تدخل أصغر برلماني بالمغرب , ياسين الراضي عن حزب الاتحاد الدستوري في سؤال حول الزيادات في الأسعار وتأثيرها على القدرة الشرائية للمواطنين ، بعدما زادت الحكومة في أثمنة المحروقات، في الضرائب، وترتب عنها زيادات في المواد ألأساسية وبعض المواد كالحليب و دانون ، و مواد غذائية أخرى ، وكذا في النقل وهي زيادات حتمية نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات الذي يستعمل في نقل هذه المواد عبر جهات المملكة.

أخبار جهوية

تعبيد الطرق الانتخابية بجهة دكالة عبدة

 تعبيد الطرق الانتخابية بجهة دكالة عبدة

في شراكة مع مجموعة من المتدخلين، قرر المجلس الجهوي لدكالة عبدة تعبيد مجموعة من الطرق والمسالك بإقليمي أسفي واليوسفية، بتكلفة إجمالية بلغت 500 مليون درهم كان فيها النصيب الأكبر لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بحصة 325 مليون درهم ، جاء بعدها المجلس الجهوي لدكالة عبدة بحصة 67.20 مليون درهم ثم المجلس الإقليمي لأسفي بحصة 50.40 مليون درهم ثم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحصة مليوني درهم فيما حددت حصة باقي الشركاء بـــ 55.40 مليون درهم. وقد شملت هذه العملية طرق ومسالك من بينها ،

ملفات قانونية

دور الجمعيات المهنية والمدنية في الدفاع عن استقلال القضاء

دور الجمعيات المهنية والمدنية في الدفاع عن استقلال القضاء

بقلـم : د.عبد اللطيف الشنتوف**وزارة العدل تحشر نفسها في تأسيس العمل الجمعوي//يتضح هذا أكثر في الصيغة الأولى لهذه المشاريع، التي أصدرتها وزارة العدل، أي صيغة أكتوبر 2013، حيث تم تقييد الجمعيات المهنية للقضاة بمجموعة من القيود، منها ما يتعلق بالإنشاء ومنها ما يتعلق باستمرارها وكذا وسائل عملها والأمر نفسه استمر مع نسختي دجنبر 2013 مع بعض التعديلات التي تهم الإنشاء والاستمرار. أما وسائل عمل الجمعيات فقد ظلت كما هي، مع أننا نرى أن ممارسة الحق الجمعوي للقضاة ورد في الدستور بشكل مطلق ودون شروط متعلقة بالتأسيس، والشرطان الوحيدان اللذان تحدثا عنهما الدستور هما احترام واجبات التجرد واستقلال القضاء، وهما شرطان يتعلقان بممارسة الجمعيات لعملها وليس بتأسيسها،

مع الجماعات

حكاية مسبح بلدي التهمه الفساد

حكاية مسبح بلدي التهمه الفساد

في جمعة سحيم لن تكون محتاجا للتحدث عن الفساد فهو وحده ينطق ويعبر عن مشاعره.ولن تكون بحاجة للبحث عن ارشيف الفساد فالفساد يأتي عندك مهرولا ليخبرك بكل التفاصيل ويعطيك أدق المعطيات.أما المفسدون وناهبوا المال العام فتلك آثارهم تدل عليهم. كل المدن والدول لها آثار تدل على حضارة أهلها وبراعة حرفييها,أما في جمعة سحيم فلنا آثار تؤرخ للفساد الذي بدأ مبكرا ولم ينته حتى الآن.فساد أنهك البلاد والعباد وقتل فينا روح الإحساس بالوطن والتاريخ والمستقبل.

قالت الصحافة

اهتمام اعلامي وحقوقي كبيرب “مافيا المخدرات” باسفي !!

اهتمام اعلامي وحقوقي كبيرب “مافيا المخدرات” باسفي !!

14 – 08 – 2014 الاتحاد الاشتراكي محمد دهنون**راسل سجين في أسفي وزير العدل من أجل فتح تحقيق حول أشخاص ينتمون لشبكة لترويج المخدرات وطنيا ودوليا..ذاكرا أسماء أمنيين يتهمهم بالتواطؤ وتوفير الحماية للبارونات ، كما سرد تفاصيل مدققة عن طرق وأماكن الاشتغال، وأسماء وعناوين وذلك في رسالته التي حصلت الجريدة على نظير لها بجانب الكتاب الذي وجهه المرصد المغربي لحقوق الانسان الى مصطفى الرميد، تتضمن معطيات قالت إنها تستلزم فتح تحقيق جدي عميق مسؤول وقانوني حتى النهاية ..

بـلاغ

عشاق أولمبيك أسفي في بيان استنكاري

عشاق أولمبيك أسفي في بيان استنكاري

توصلت جريدة أسفي الأن ببلاغ من جمعية عشاق أولمبيك أسفي جاء على الشكل التالي **لم يعد أحد من متتبعي الشأن الكروي بأسفي لاسيما الغيورين على الفريق الأول بالمدينة قادرا على فك شفرة ما يدور في فلك النادي من كولسة ولعب تحت الطاولة أبطاله زمرة من المتسلطين الذين تطفلوا إما صدفة أو عن طريق الزبونية أو مكافأة على خدمة مقدمة أنفا على ميدان التسيير الرياضي ليعبثوا فيه فسادا أكثر مما يتصوره المرء،

جمعيات

دارسي عيسى تحتفي بالمتقاعدين

دارسي عيسى تحتفي بالمتقاعدين

عبدالحق أيوبي // نظمت جمعية الامل للتنمية بدارسي عيسى بمناسبة حلول الذكرى15لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش اسلافه المنعمين يوم السبت 2غشت 2014بمقر الكشاف المغربي بدار سي عيسى حفلا تكريميا لفا ئدة مجموعة من رجال التعليم الذين أحيلوا على التقاعد وكذا تتويج التلاميذ والتلميذات المتوفقين و المتفوقات في دراستهم برسم الموسم الدراسي2013-2014. بكل من م.م أولاد موسى وم.م أولاد الحاج وم.م.دار سي

رياضة

و أخيرا بلخال بأولمبيك أسفي

و أخيرا بلخال بأولمبيك أسفي

وقع رسميا لفريق أولمبيك أسفي اللاعب أحمد السحمودي عقدا احترافيا يمتد لموسمين قابلة للتجديد بمبلغ مالي حدد في 80 مليون سنتيم أي بمنحة توقيع 40 مليون سنتيم عن كل موسم بالإضافة إلى راتب شهري حدد في 8000 درهم و3500 ثمن كراء الشقة، ويشغل اللاعب مكان وسط ميدان مهاجم وهو من مواليد 8 مارس 1984 ، بدأ مشواره الرياضي رفقة فريق الكوكب المراكشي ولعب معه لعدة سنوات ثم التحق بفريق النهضة البركانية خلال الموسم الماضي .

تعزية..

تعزية..

تعزية..

تعزية

ثـرات

"المسحراتي".. حامل طبلة يصارع التكنولوجيا لإيقاظ "نيَام رمضان"

رمضان هي عمر تلك المهنة حتى يومنا هذا، شهدت مولدها ونموها، فتوتها وأفولها، حتى اقترابها من الاندثار.. وحسب الرواية التاريخية، فوالي مصر عتبة بن إسحاق هو أول من طاف شوارع القاهرة ليلا في رمضان لإيقاظ أهلها إلى تناول طعام السحور في العام 238هجرية الموافق لـ853 ميلادية، ليصير هو "المسحراتي الأول""عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة"، كان نداؤه .. ومرت السنون ليتطور النداء ويصير أشهره "اصحى يا نايم .. وحّد الدايم"، وتضاف أدوات الطبل والمزمار إلى صوته الجهير للمساعدة في تنبيه النائمين ليستعدوا للصيام .. بالماء والطعام..

فروع الأولمبيك

اولمبيك اسفي بالقسم الوطني الثاني

اولمبيك اسفي بالقسم الوطني الثاني

حقق فريق اولمبيك اسفي فرع كرة السلة الصعود الى القسم الوطني الثاني بعد احتلاله المرتبة الاولى بمجموعته بدون اية هزيمة.وجاء هذا التتويج نتيجة جهود كل من المكتب المسير والطاقم التقني و الحضور المتميز لللاعبين اثناء المقابلات.وتجدر الاشارة الى انه خلال السنتين التي قضاهما الفريق ضمن القسم الوطني الثالث تم التركيز على اعادة هيكلة هذا الاخير من طرف المكتب المسير. بطريقة تضمن للنادي الاستمرارية لتحقيق جميع اهدافه بحيث وضع المكتب المسير الجديد مجموعة من الاهداف على المستوى القريب والمتوسط .

وجهة نظر

كتاب" تاريخ المغرب تحيين وتركيب" و التعديل المرتقب

كتاب

بقلم : ادريس بوطور***خلال سنة 2011 صدرت الطبعة الاولى من كتاب "تاريخ المغرب تحيين و تركيب" وهو من منشورات المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب. وتجدر الاشارة إلى أن هذا المعهد تأسس بأمر ملكي في اكتوبر 2005 للقيام بمهمة تطوير المعرفة التاريخية ونشرها على أوسع نطاق، والتعريف علميا بتاريخ المغرب، وتأصيل الهوية المغربية القائمة على التعددية الثقافية المنفتحة. وقد ساهم في تأليف الكتاب الآنف الذكر أربعون أستاذا جامعيا وباحثا مختصا، مع الاستعانة بخبرة تسعة أطر آخرين ذوي اهتمامات موازية للدراسة التاريخية. استمر تأليفه عبر مجهود دام خمس سنوات تحت إشراف المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب،

حديث الكلام

الرياضة ووسائل الإعلام

الرياضة ووسائل الإعلام

إن الغاية من هذا الموضوع هو تناول الصلة بين الرياضة ووسائل الإعلام و سنركز بشكل خاص على:
1. المظاهر المميزة لوسائل الإعلام.
2. التأثير المتبادل بين الرياضة و الإعلام.
3. تأثير الإعلام على المتفرجين وتجاربهم ومواقفهم.
4. مهنة الصحافة الرياضية في وسائل الإعلام المطبوعة و المرئية و المسموعة.

أكــــزولــــة

سبت جزولة ...طريق لكبالة يثير الساكنة

سبت جزولة ...طريق لكبالة يثير الساكنة

عبدالحق أيوبي // يوما عن يوم ، يتضح بشكل جلي أن بعض المسؤولين المغاربة مازالوا يراكمون الأخطاء والمنزلقات و هم يدبرون مرحلة مابعد دستور 2011 والحراك الشعبي الذي كان سببه، نعم مازلنا نعيش بين رغبة المواطن الذي أراد أن تتجسد الكرامة و الحرية و الديمقراطية و الإنصاف والمواساة في جميع الخدمات التي " تؤتث باسمه" وتصبح مصلحة الوطن أولى..... وبين واقع ممارسة مسؤولين يدفعون

الخطاب الملكي

جماعة أنكا صرخة مستشار جماعي

جماعة أنكا صرخة مستشار جماعي

آسفي الان // سابقة في تاريخ المغرب يومه الاربعاء 20غشت 2014 على الساعة التاسعة ليلا بمقر قيادة انكا حضر للخطاب الملكي السامي لجلالة الملك نصره الله وايده بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب ممثلوا السلطة المحلية على راسهم قائد انكا محمد حبات وخليفته الجديد وخليفة قائد قيادة لعمامرة وجميع اعوان السلطة وبعض المواطنين الغيورين على بلدهم وممثل

تـــحــــقـــيـــق

موسم مولاي عبد الله أمغار

موسم مولاي عبد الله أمغار

مصطفى الناسي**صوت البارود الذي يلعلع من بنادق أكثر من 1200 فارس والفنون الشعبية التي تجدب أكثر من 400 ألف زائرمن يسمع عن موسم مولاي عبد الله أمغار، يخال إليه أن الأمر لا يعدو موسما تقليديا ?كما يتصوره عامة الناس... إلا أن الموسم السنوي الذي يجدب أكثر من 500 ألف زائر على مدى ثمانية أيام، على اعتبار ?أنه أكبر موسم في المغرب، أصبح في تطور مستمر من أجل بناء موسم يجمع بين ماهو ديني تقليدي ومراسيم الفرجة والاحتفالات العصرية من خلال تنظيم محكم. ويعتبر موسم مولاي عبد الله أمغار من أهم التظاهرات الدينية والثقافية على الصعيد الوطني،

تربية وتعليم

الدخول المدرسي بأي حال سيعود

الدخول المدرسي بأي حال سيعود

عبدالحق أيوبي // رغم انخراط المغرب في عملية الإحصاء العام للسكان و السكنى لسنة 2014 ، فإن عملية الدخول المدرسي لهذه السنة ستتم بشكل عادي على عكس سنوات الإحصاء السابقة ،إذ كان الدخول المدرسي يتأخر إلى ما بعد نهاية الإحصاء ، مما سيجعله السنة الدراسية الحالية ستنطلق بسرعتين مختلفين الشيء الذي سيؤثر على مواعيد إجراء فروض المراقبة المستمرة والامتحانات الموحدة إذا ما التزم الجميع بتطبيق النصوص القانونية وهذه بعض المؤشرات :

أولمبيك أسفي

نبيل الوالي العلمي أخر من يوقع للأولمبيك

نبيل الوالي العلمي أخر من يوقع للأولمبيك

اسفي الأن**وقع رسميا لفريق أولمبيك أسفي اللاعب الفاسي نبيل الوالي العلمي عقدا احترافيا مع القرش الأسفي لمدة ثلاثة سنوات بمبلغ 90 مليون سنتيم أي 30 مليون سنتيم عن كل سنة ،بالإضافة إلى راتب شهري حدد 7000 درهم و3500 درهم ثمن الشقة.ويعد اللاعب الشاب نبيل الوالي العلمي الذي تدرج عبر جميع الفئات العمرية لفريق وداد فاس من الفتيان والشبان وكذا الفريق الأول كما لعب لمنتخب الفتيان والشبان.وهو من مواليد مدينة فاس 26/01/1992 ويلعب مدافع ايسر وقد وقع لفريق اولمبيك اسفي عن طريق الوسيط الرياضي مصدق.

الدفاع الجديدي

"السيبة" بالدفاع الجديدي..

عبدالفتاح زغادي**"السيبة" بالدفاع الجديدي...بكر الهلالي كاد يوجه لكمة للكاتب العام //كادت ملاسنات بين الكاتب العام للدفاع الجديدي، عبد الإله بلكحل، و اللاعب بكر الهلالي أن تتطور إلى اشتباك بالأيدي لولا تدخل بعض أنصار و لاعبي الفريق.الحادث وقع بمدخل مستودع ملابس فارس دكالة عقب المباراة الودية التي جمعت يوم الجمعة الماضي ضد الفتح الرباطي و التي انتهت بانهزام أشبال المدرب شحاتة بـ (3-1).و ترجع أسباب الخلاف إلى جواب بكر الهلالي الذي لم يرق الكاتب العام عندما طالبه بالتوقيع على وثيقة تأهيل اللاعبين التي سيبعث بها الفريق إلى الجامعة،

سيدي بنور

عشرينية تضع 4 فتيات توائم بسيدي بنور

عشرينية تضع 4 فتيات توائم بسيدي بنور

أفاد مصدر طبي من المركز الاستشفائي الإقليمي بسيدي بنور بأن سيدة تبلغ من العمر حوالي 21 سنة وضعت يوم الخميس الماضي، أربعة توائم (فتيات)، وهن في حالة صحية جيدة.وأضاف المصدر ذاته أن عملية الولادة تمت بشكل طبيعي تحت إشراف إحدى المولدات بقسم الولادة بالمستشفى بإرشادات طاقم طبي متخصص، وأن الحالة الصحية للأم ورضيعاتها جيدة ويتراوح وزنهن بين 1 و2ر1 كلغ. وتقطن هذه العائلة بحي صفيحي بدوار العبدي بضواحي مدينة سيدي بنور.

مع التاريخ

هؤلاء "الأقارب العقارب" الذين ثاروا على السلاطين العلويين

هؤلاء

إسماعيل التزراني**أحمد بن محرز، الحران، الخضر غيلان، أبو العباس أحمد الدلائي، المولى محمد ابن المولى إسماعيل، أحمد بن علي الريفي، المولى هشام أخ المولى اليزيد، محمد بن عبد السلام الخمسي، عبد الملك ابن عم المولى سليمان، الجيلالي الروكي الملقب ب"بوحمارة"، المولى عبد الرحمان بن سليمان، المولى الكبير بن عبد الرحمان، بوعزى الهبري.منذ نشأة الدولة العلوية بتافيلالت ومحاولات الثورة والتمرد والوصول إلى سدة الحكم مستمرة. القاسم المشترك بين حركات التمرد في عهد الدولة العلوية هو أن المتمردين غالبا ما تربطهم علاقة قرابة بالسلطان.