في الواجهة

بيان للجمعية المغربية لخريجي المعاهد المعطلين بأسفي‎

عرف واقع التشغيل وطنيا ومحليا، عدت إكراهات و تراجعات استدعت منا تجميع الجهود و توحيد الصفوف لتغير هذا الوضع المزري، ومن هنا ارتأينا في الجمعية المغربية لخريجي المعاهد بأسفي، دعوة كافة الإطارات المطلبية بالمدينة لتوحيد الصف وللنضال المشترك، وهذا ما تأتى لنا بداية سنة 2013 حيث أسس تكتل نضالي اتفق على تسميته بالجبهة الموحدة، وذلك للنضال من أجل حق شغل الكريم لأبناء أسفي.

تصريح مدرب أولمبيك أسفي عبد ربه أغديرة

مبارة اليوم لن تكن سهلة بقدر ما كانت قوية بشبه دربي الجنوب ولعل الكل يعلم سر الحساسية التي بوجد عليها الفريقين بسبب الجمهور،هدا الأخير الذي كان يطالب منا العودة بنتيجة إيجابية وتفادي الهزيمة.الحمد لله وفقت في المسؤولية التي أسندت لي كواحد من أطراف هذا الفريق الذي تعلمت منه الشئ الكثير مند بداية مشوار الرياضي كلاعب وكمدرب عبر جميع الفئات العمرية حتى تحملت مسؤولية تدريب فريق الرديف.

ألاولمبيك تجبر الكوكب على التعادل

مقابلة الديربي الجنوب الدورة الأخيرة من البطولة الاحترافية بين الغريمين الكوكب المراكشي وأولمبيك أسفي آلت إلى التعادل يصفر لمثله ضمن لقاء بعد ظهر الأحد 24 ماي . وكان فريق أولمبيك أسفي قريبا من التسجيل لم استغل لاعبوه مجموعة من الفرص التي أتيحت لهم من طرف اللاعب مادي. وظهرت ملامح المباراة القوية منذ انطلاقة المباراة, وأن ترسانة المدربين هشام الدميعي وعبد ربه اغديرة مصممتان على الخروج من هذا اللقاء بنقاط الفوز الثلاث،

الدرك يعتقل برلمانيا تجمعيا بأسفي

اقتادت عناصر تابعة للدرك الملكي، صباح أول أمس، برلمانيا من حزب التجمع الوطني للأحرار لتقديمه أمام الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بآسفي، من أجل الشروع في متابعته بتهم تتعلق بجرائم الأموال.
وكشفت مصادر مطلعة أن الأمر يتعلق بالبرلماني عن دائرة اليوسفية ورئيس جماعة الخوالقة القروية التابعة لإقليم آسفي، والذي صدرت فيه حقه أوامر بإلقاء القبض عليه منذ سنة 2010 في قضية اختلاس أموال عمومية.

الزين اللي فينا

لبنى رزاني// هل يجب أن أكون على درجة عالية من الأخلاق لأنتقد فيلم نبيل عيوش ولا أجد من ينعتني بالمكبوتة المنافقة المدعية، أتظاهر بالاشمئزاز وفي داخلي أمل كبير أن أشاهد القصة كاملة لأستمتع بمشاهدها الخليعة وأشبع أذني بالكلام الساقط الذي يدور بين العاهرات والشواذ في مشاهد الفيلم؟
هل يجب أن أعجب بفيلم عيوش لأواكب الحداثة وأنضم لركب المثقفين الواعيين الذين يرون فيه معالجة سينمائية تعري عن واقع معاش مسكوت عنه، تناوله المخرج العظيم بكل جرأة ليشارك به في المهرجانات العالمية ويمثل المغرب أمام العالم ويربح العديد من الجوائز المهمة التي ستحسب لصالح السينما المغربية؟


الحريرة.. هذا الحساء الذي لا يقاوم وجبة اساسية على مائدة إفطار المغاربة

الحريرة.. هذا الحساء الذي لا يقاوم وجبة اساسية على مائدة إفطار المغاربة

"كلها وحريرتو" و"الله يفك حريرتكمعلى خير"
لكل شعب من شعوب العالم العربي والاسلامي عامة عاداته وطقوسه وموائده الرمضانيةالتي تميزه عن كل بلد،وهذه بعض من مميزات المائدة المغربية المتمثلة في الوجبة الشعبية الشهيرة التي تنال حظا وافرا من الاهتمام في رمضان وهي الحساء التقليدي المعروف بـ "الحريرة" فهي وجبة شعبية لذيذة معروفة ضمن قائمة الطبخ العالمي لا يضاهيها شهرة سوى طبق الكسكس، وهي حسب دراسة وجبة مغربية تعود الى القرن الخامس عشر الميلادي في أعقاب سقوط بلاد الأندلس وهجرة الغرناطيين الى المغرب، تجدها في المطاعم الشعبية، كما تجدها في افخم المطاعم وارقى الفنادق، أنها الحساء المفضل والرئيسي على مائدة افطار كل المغاربة، وجبة متكاملة تتمتع بعناصر غذائية مهمة، فتعالوا نتعرف على هذه الميزة المغربية في موضوع حساء "الحريرة" في شهر رمضان بلا منازع عند جميع المغاربة من شمال المغرب الى جنوبه ومن شرقه الى غربه.


حساء "الحريرة" هي وجبة رمضان بلا منازعفي المغرب وجميع الأسر تفطر في هذا الشهرالفضيل ب"الحريرة" و"الشباكية"و"المخرقة" بعدالتمروالحليب طبعا، "الحريرة" هي عبارة عن مزيج لعدد كبير من القطاني و التوابل، توضع في طنجرة كبيرة مع قطع من اللحم، ويضاف لها عصير الطماطم والحمص والعدس والبقدونس والقزبر والبصل والكرفس والسمن والفلفل الاسود والفلفل الأحمر والزعفران والملح بالاضافة الى لتر من الماء حسب الكمية المرغوبة وتغلق الطنجرة وتترك على نار هادئة لمدة ساعتين تقريبا،

وعندما تطهى العناصر جيدا خصوصا الحمص والعدس نضيف خليط الدقيق الأبيض والماء شيئا فشيئا مع التحريك والتقليب حتى لا تلتصق العجين بقعر الطنجرة، ثم يضاف الشعرية مع الاستمرار في التحريك ثم نضيف الطماطم المصبرة حتى يغلي الخليط، بعد الغليان يغطى القدر، وفي النهاية يضاف البيض، تترك الطنجرة لدقيقتين ليستوي البيض ثم ترفع الطنجرة من على النار وتوضع جانبا في انتظار اذان المغرب، مما يجعل رائحتها الزكية تعم جميع الأمكنة وتشموهي تفوح من بعيدمن جميع البيوت.

تعد "الحريرة" الطبق الرئيسي في شهر رمضان عند جميع المغاربة بدون استثناء تتوسط مجموعة من أطباق البغرير والمسمن والبطبوط والحلوة الشباكية والمخرقةوالمشروبات على مائدة يحيط بها أفراد العائلة، وما ان يؤذن المؤذن طبعا ومعه يطلق المدفع طلقاته ايدانا ببدأ وقت الإفطار تتناول الناس بعد قول باسم لله و الدعاء التمر والحليب ويكون هذا اما في المسجد القريب من منزل العائلة او داخل البيت، وبعد صلاة المغرب يلتحق المصلين ببيوتهم ليبدء الناس في شرب الحريرة مع حلوى "الشباكية" تارة و مع التمر طورا، وعلى الرغم من تنوع المائدة الرمضانية في المغرب واختلافها باختلاف العادات والطبائع من مدينة او منطقة الى أخرى، وايضا المستوى الاجتماعي و الاقتصادي لكل أسرة إلا أن مائدة إفطار المغاربة تتوحد جميعها حول حساء "الحريرة" التي تعتبر وجبة اساسية يخضع تقديمها لطقوس مغربية تقليدية قديمة، فهي لا تقدم الا في الصحون المخصصة لها والمصنوعة من الخزف او البوليستير التي يتزايد الإقبال على شرائها في هذا الشهر الفضيل، يتناول الحريرة فيها بواسطة الملاعق الخشبية التي تسمى "المغارف"، فبعد الطهي تصب في قدر يسميه المغاربة "السوبيرة" وهي كلمة اصلها فرنسي " soupière " حتى تحافظ على جودتها وسخونتها، ثم توزع على اواني صغيرة تسمى "الزلايف" أو "الجبابن"، وتشرب اما بالملعقة او ب"المغرفة"، وتناولها الى جانب التمر والحلوى الشباكية والمخرقة.

"الحريرة" حساء غني ومفيد ومتكامل، وبالرغم من ان العناصر التي تتكون منها بسيطة، الا ان التحضير يحتاج الى مهارة وتقنية لمزج هذه العناصر بدقة، وبكميات محدودة، لذلك يتفق المغاربة على ان الذ انواع الحريرة هي التي تحضرها ربات البيوت الحادقات في المنزل، فاشهر المطاعم لا يمكنها تقديم "حريرة" تضاهي "حريرة الدار"، ويتطلب إعدادها بالاضافة الى المهارة صبرا في الطهو الذي يمر عبر مرحلتين هي مرحلة الماء الممزوج ب"مطيشة" و القطاني والزيت والملح والبصل والبقدونس وقطع اللحم ومرحلة "التدوار" وهي المرحلة الأخيرة التي غالبا ما تورط ربات البيوت القليلات التجربة او الحديثي العهد بالزواج عندما يكون الحساء تقيلا اوغير لذيذ.

تحضر الحريرة قبيل ساعات من موعد الافطار وليس بإمكان اي سيدة تحضيرها بالشكل والمذاق المطلوبين اذا حصل تغيير في المقادير او طريقة التحضير مما ينعكس سلبا على مكوناتها ومذاقها، وما تجدر الإشارة إليه في هذا الباب ان الأسر المغربية لا تقتصر على نوع واحد من الحساء خلال رمضان والذي تعرفه جميع المدن المغربية " الحريرة الحامضة"، بل تلجأ إلى انواع اخرى تختلف باختلاف المناطق المغربية، من بينها ما يحضر بالذرى او السميد وتسمى" لحسوة"مكوناتها من الماء والملح والزيت والبصل اضافة الى الدقيق ومسحوق بعض الأعشابالتي تعطي لهذا الحساء نكهة لذيذة كالزعتر، و طريقة تحضير" لحسوة" لا تتطلب وقتا مثلما تطلبه اعداد الحريرة الحامضة ومصروفها يقل كثيرا وكذلك الجهد، وهذا ما يدفع بعض من الأسر المغربية الى اعداد " لحسوة" أمام ضغط العمل والوقت او بسبب ظروف صحية تتعلق اساسا بامراض المعدة.

اما "حريرة "مطحون الشعير اي "البلبولة" فتهيأ من الماء والملح والزيت والزعتر والكروية وحب رشاد والحلبة، فيما "حريرة" مطحون القمح التي يسميها اهل مراكش ب"المفلقة" مكوناتها من الماء والحليب والقمح مهروس بالاضافة للملح، وهناك نوع اخر من حساء "الحريرة" تختلف تماما عن سابقاتها وهي حساء "فتات الشطبة" فهي "الحريرة" تعد بدون طماطم ويكون لونها اصفر وهي نوعان "فتات الشطبة" التقليدية وتكون بالماء و بالحلبة والابزار والملح والزيت الفلفل السوداني والملح بالاضافة الى حبة من "البصل صاينة"، تغلق الطنجرة وتترك على نار هادئة وعندما تطهى العناصر جيدا يضاف اليها قطع عجين صغيرة مع تحريك الطنجرة المستمر، وفي النهاية يضاف الدقيق ويحرك بين الفينة والاخرى الى ان تنضج قطع العجين فتصبح حريرة "فتات الشطبة"جاهزة ، اما النوع الثاني من صنف هذه الحريرة فيعد بمكونات الماء الزيت والحلبة والابزاروالملح و حب رشاد وقليل من الفول وبصل مفروم وطماطم مصبرة وقطعة صغيرة من القديد وزيت الزيتون وبعد ان تطبخ هذه العناصر جيدا يضاف اليها قطع من العجين صغيرة مع التحريك المستمر، وفي النهاية تتم عملية التدوار بالدقيق الى ان تصبح حريرة "فتات الشطبة" جاهزة.

واذا كانت "الحريرة"بمختلف اشكالها والوانها تحتل حصة الاسد على المائدة المغربية فهي ايضا تحتل حيزا في الامثال الشعبية المغربية فيقال عادة "كلها وحريرتو"، وهو تعبير مجازي يعني اختلاط الأمور وتشابكها في الحياة اليومية ويقال ايضا "اش هذه الحريرة"يعني ماهذا الاختلاط في الامور دون معنى، وايضا حين يتضرع المغربي للمولى عز وجل فيقول "الله يفك حريرتي على خير"، لكن في الواقع لكل منطقة من المغرب حريرتها وان كانت تتفق جميعها في اغلب مكوناتها الا ان هناك فرق بسيط، فأهل مكناس مثلا يطبخونها في بعض الاحيان مع الملفوف، وفي فاس يعوض اللوز أحيانا الحمص، وفي تطوان تحضر الحريرة خفيفة، وتأخذ لونا أصفر وليس أحمر مع اضافة البيض، ويفضل المراكشيون "الحريرة"حارة وحمراء من خلال الإكثار من الطماطم الطازجة والمعلبة أيضا، و ثمة ربات بيوت يفضلن الطماطم المعلبة أكثر لأنها تعطي المذاق الحامض المطلوب، وكيف ما كان الحال فان لذة "الحريرة"تبقى محصورة في اليدين كما يقول أهل الطبخ المغربي اي يد الطباخة او الطباخ الماهر وذو التجربة الطويلة، فقد تكون "الحريرةغنية باللحم والتوابل والقطاني من دون أن تمنح النكهة المطلوبة، وهذه اللذة أو "البنة"، كما يقول المغاربة تكمن في سر اضفاء المقادير والتوابل بشكل متجانس بحيث لا تغلب نكهة على أخرى، وهي من جهة تأتي نتيجة التمرس على الطبخ او لمن له مهارة وحاسة ذوق رفيع اي كما يقول المغاربة "البنة"في اليد وليس سواها.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك

آسفي الآن على الفيسبوك

صوت وصورة

التـــراث للجميــــع

التـــراث للجميــــع

بقلم نبيل المودن//// لماذا اوراش التراث ؟ ....
إنها مناسبة لمصالحة الناس مع تراثهم وربط الصلة بين التراث والمتلقي العادي والشباب والساكنة بإرادة قوية وعمل يدوي. لتقليص الفجوة الموجودة بين "بين المتلقي العادي" و "الاستاذ الاكاديمي"، حول ما تزخر به مديتنا من تنوع ثقافي وتراثي، وتثمين التراث المحلي الذي يشكل دعامة أساسية في التنمية المستدامة. كما أنها فرصة للاحتفاءبالذاكرة الجماعية، في إطار علاقة الساكنة بالمجال ووفق حاجياتهم،

إصدارات

قريبا آسفي الآن في الاشكاك

قريبا آسفي الآن في الاشكاك

قريبا آسفي الآن في الاشكاك

منبر اسفي الأن

عقد فرتوت...

عقد فرتوت...

في خضم المتابعة الإعلامية التي تفرضها الحالية خاصة بالمجال الرياضي المفتوح يوميا على المستجدات////والأحداث المتعاقبة، لم يقف الإعلام طويلا عن تجديد فريق أولمبيك آسفي مع المدرب يوسف فرتوت قبل نهاية بطولة الموسم بأشهر.قد يعتبر الأمر مسألة عادية، لكن في ظل الواقع الرياضي المغربي المهترئ يعتبر سابقة على الصعيد الوطني، فناذرا ما "يتفضل" مسؤولو فريق ما بتوقيع عقد مع مدرب سواء كان مغربي أو الأجنبي قبل نهاية الموسم ولمدة ثلاث سنوات.

تجزئة الرمال الذهبية

تجزئة الرمال الذهبية

تجزئة الرمال الذهبية

شكلت تجزئة للا فاطنة أو الرمال الذهبية على بعد 11 كلم من مدينة أسفي حدثا معماريا فريدا و متميزا بتصميمها لمشروع السكن الاقتصادي بمدينة أسفي ، قرب شاطئ للا فاطنة  ، تصميم هندسي اعتبره العديد من خبراء المعمار المغربي من أهم المشاريع في سماء التطوير العقاري المغربي ، الذي يراهن على الجودة و السلام و الاستجابة لطلب السكن الاقتصادي لذوي الدخل المحدود ، و لعل ذلك ما جعل تجزئة الرمال الذهبية للا فاطنة سكن تربح الرهان في أول تجربة لها بمدينة أسفي ، على الرغم من المنافسة العقارية ، كما يؤكد العديد من خبراء المعمار ، بالنسبة لشركة الرمال الذهبية ، بفضل مواردها البشرية التي توظفها الشركة ، و كفاءة مؤسسيها ذوي الخبرة في مجال البناء و العقار ؛ من مهندسين و خبراء ميدانيين ، وذلك من خلال تصميم التهيئة  ، و هو التصميم الذي يجعل منه يضمن الترابط الاجتماعي و يجنب السكان المشاكل المرورية لو كان التصميم مفتوحا على الشوارع الرئيسية لحركة المرور.، أما الفضاء الأخضر فيسهم بدوره في تحقيق الترابط الاجتماعي فضلا عن دوره البيئي و الترفيهي . من الطبيعي جدا ، أن يلقى هذا المشروع في أول تجربة لشركة إشراق سكن بمدينة أسفي إقبالا قل نظيره في ظل المنافسة العقارية القوية التي تشهدها المدينة ، بفضل تجربة الرمال الذهبية ، الذي زاوج  بين الابتكار في الخصوصية المعمارية المغربية ، و العامل البيئي ، والحداثة في التصميم الذي يحافظ على الخصوصية للسكان ، ويمنحهم الراحة و السلامة بأثمان تراعي و تتماشى و سياسة الدولة المغربية في دعم السكن الاقتصادي .

 

للمزيد من المعلومات المرجوا الاتصال بالأرقام التالية

0666570076

0649460019

أقلام حرة

عبد الله خزراجي.. مسفِيوِي يقرّب ساكنة ترِيفيزُو من المغاربَة

عبد الله خزراجي.. مسفِيوِي يقرّب ساكنة ترِيفيزُو من المغاربَة

ط.العاطفي* أ.الخياري**شدّته أحلام الهجرة كما شدّه التخصّص، قبلها، إلى دروس التاريخ والجغرافيا.. فما كان منه إلاّ أن اختار اختراق الحدود الجغرافيّة بحثا عن كتابة تاريخه بشكل مغاير يزيح عنه صعوبات العيش ويمكّنه من تحقيق الرغبة في معرفة مجتمعات ساكنين ببلدان أخرى غير المغرب.هو عبد الله خزراجي، المغربيّ الذي يستقرّ بشمال إيطاليا في مدينَة ترِيفِيزُو التي حلّ بها قبل عقدين ونصف ولم يبارحها، مفردا مجهوداته لخدمة مصالح المهاجرين المغاربة والمغاربيّين ببرامج ذات نفحات ثقافيّة.. مؤمنا في ذلك بكون العيش لا يتحقّق بالخبز بقدر ما يحلو بالتعرف على الآخرين والتعايش مع ثقافاتهم بعد معرفتها بوضوح.

أخبار جهوية

دكالة،عبدة: زراعة 533 ألف هكتار

 دكالة،عبدة: زراعة 533 ألف هكتار

محمد الصفى **التساقطات المسجلة سيكون لها وقع إيجابي على الأنشطة الفلاحيةبلغت المساحة الإجمالية التي أنجزت لحد الآن بالحبوب بجهة دكالة-عبدة حوالي 533 ألف هكتار (بنسبة 82 في المائة) من بين 650 ألف هكتار المبرمجة برسم الموسم الفلاحي 2014-2015، ضمنها 65 ألف هكتار بالمناطق السقوية الكبرى و585 ألف هكتار بالمناطق البورية. ووصلت نسبة الإنجاز بالمناطق السقوية بخصوص زراعة الحبوب المبرمجة برسم الموسم الفلاحي الحالي (65 ألف هكتار) نسبة 100 في المائة،

ملفات قانونية

يوم دراسي حول قانون ( 12.18) المتعلق بحوادث السير

يوم دراسي حول قانون ( 12.18) المتعلق بحوادث السير

ينظم نادي المحامين الشباب باسفي يوما دراسيا حول قانون ( 12، 18) المتعلق بحوادث الشغل و( 14، 03 ) الخاص بالتعويض عن فقدان الشغل وذلك يوم الأربعاء 20 ماي 2015 بنادي المحامين باسفي ابتداءا من الساعة 30، 15

مع الجماعات

دار الطالبة بالوليدية بحلة جديدة

دار الطالبة بالوليدية بحلة جديدة

إيمان رضيف // استفادت نزيلات دار الطالبة بالوليدية، من الخدمات التي قدمتها لهن شركة «بروكتر أند غامبل المغرب»، بشراكة مع»روتاري كازا نور»، إذ قامت بإعادة تجهيز الفضاء لهن، وإصلاح بنيته التحتية، قصد توفير بيئة ملائمة وقالت منى شباني، المسؤولة عن التواصل في الشركة، إن الأخيرة عملت على إعادة تأهيل «دار الطالبة»، وإصلاحها لتكون فضاء مريحا لـ75 نزيلة. وكشفت المتحدثة ذاتها الوضعية التي كانت عليها الدار، مؤكدة أنها كانت تفتقر للكثير من شروط النظافة،

قالت الصحافة

الدرك يعتقل برلمانيا تجمعيا بأسفي

الدرك يعتقل برلمانيا تجمعيا بأسفي

اقتادت عناصر تابعة للدرك الملكي، صباح أول أمس، برلمانيا من حزب التجمع الوطني للأحرار لتقديمه أمام الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بآسفي، من أجل الشروع في متابعته بتهم تتعلق بجرائم الأموال.
وكشفت مصادر مطلعة أن الأمر يتعلق بالبرلماني عن دائرة اليوسفية ورئيس جماعة الخوالقة القروية التابعة لإقليم آسفي، والذي صدرت فيه حقه أوامر بإلقاء القبض عليه منذ سنة 2010 في قضية اختلاس أموال عمومية.

بـلاغ

بيان للجمعية المغربية لخريجي المعاهد المعطلين بأسفي‎

بيان للجمعية المغربية لخريجي المعاهد المعطلين بأسفي‎

عرف واقع التشغيل وطنيا ومحليا، عدت إكراهات و تراجعات استدعت منا تجميع الجهود و توحيد الصفوف لتغير هذا الوضع المزري، ومن هنا ارتأينا في الجمعية المغربية لخريجي المعاهد بأسفي، دعوة كافة الإطارات المطلبية بالمدينة لتوحيد الصف وللنضال المشترك، وهذا ما تأتى لنا بداية سنة 2013 حيث أسس تكتل نضالي اتفق على تسميته بالجبهة الموحدة، وذلك للنضال من أجل حق شغل الكريم لأبناء أسفي.

جمعيات

تأسيس" جمعية ساهم في الخير" باسفي

تأسيس

انعقد يوم الثلاثاء 19 ماي 2015 الموافق ل 30 رجب 1436 مساء بدار الشباب سيدي واصل الجمع العام التأسيسي لجمعية اختير لها اسم " ساهم في الخير".وقد حضره ثلة من أبناء اسفي الغيورين عليها رغبة منهم في إخراج هذا المولود الجديد إلى حيز الوجود ودعم النسيج الجمعوي بالمدينة و النواحي لما فيه خدمة السكان في جميع المجالات التنموية والاجتماعية...

رياضة

تصريح مدرب أولمبيك أسفي عبد ربه أغديرة

تصريح مدرب أولمبيك أسفي عبد ربه أغديرة

مبارة اليوم لن تكن سهلة بقدر ما كانت قوية بشبه دربي الجنوب ولعل الكل يعلم سر الحساسية التي بوجد عليها الفريقين بسبب الجمهور،هدا الأخير الذي كان يطالب منا العودة بنتيجة إيجابية وتفادي الهزيمة.الحمد لله وفقت في المسؤولية التي أسندت لي كواحد من أطراف هذا الفريق الذي تعلمت منه الشئ الكثير مند بداية مشوار الرياضي كلاعب وكمدرب عبر جميع الفئات العمرية حتى تحملت مسؤولية تدريب فريق الرديف.

كتاب وأراء

البيدق الأسفي : فتوة الجريفات

البيدق الأسفي : فتوة الجريفات

بقلم *د /سعيد لقبي** ينتمي البيدق الأسفي ، والذي لا علاقة له بالبيدق الصغير أو إحدى "ملاهيات" لاعبي النرد ، إلى فصيلة متميزة اشتهرت بلغة الدول الممتدة من الخليج الهادر إلى المحيط الثائر بلفظة (فتوة). وهي كلمة استعملها خصوصا أهل مصر .أما في بلادنا، فالمصطلح المعتمد ناموسا و عرفا هو كلمة سبيرا. وقد دخلت اللفظة بر المغرب مع فرنجة الفرنسيس ـ أعزكم الله ـ وتعني الداعر الفاسق عيشا، وقد لا تخلو صحيفته من نبل ومكرمات بين الفينة والأخرى ، و يرطنها أولئك بتهجية كلمة SBIRE , ويبدو أن سكان المغرب الأشاوس قد قاموا بعد سبي اللفظة بفتح مؤخرتها وهو فتح مبين ولا شك. فسارت في الأمصار كلمة سبيرا : والبيدق الأسفي من هؤلاء الفتوات /الصعاليك.

ثـرات

حكاية خربوشة والقائد عيسى

حكاية خربوشة والقائد عيسى

خالد‭ ‬الغالي//// قصة خربوشة هي حكاية امرأة من الرعية انتفض قومها ضد الظلم، فصارت شاعرة ثورتهم تجلس إلى المقاتلين، وتنشدهم قصائد الحماسة. ولم تذخر جهدا في تسليط لسانها على عدوها، عيسى بن عمر العبدي أحد أكبر قواد المغرب، قبل أن تدور على قومها الدائرة وتجد نفسها في سجن عدوها.خربوشة‭ ‬أو‭ ‬حادة‭ ‬الزيدية‭ ‬أو‭ ‬حويدية‭ ‬أو‭ ‬لكريدة‭ ‬أو‭ ‬زروالة،‭ ‬هي‭ ‬كلها‭ ‬أسماء‭ ‬لامرأة‭ ‬واحدة‭ ‬طبعت‭ ‬نهاية‭ ‬القرن‭ ‬التاسع‭ ‬عشر‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬خلدتها‭ ‬الذاكرة‭ ‬الشعبية‭ ‬كأحد‭ ‬رموز‭ ‬الصمود،‭ ‬دفاعا‭ ‬عن‭ ‬قومها،‭ ‬

فروع الأولمبيك

الدوري الثاني لكرة اليد بمناسبة ذكرى توقيع وثيقة الاستقلال

الدوري الثاني لكرة اليد بمناسبة ذكرى توقيع وثيقة الاستقلال

بمناسبة الذكرى الوطنية للتوقيع على وثيقة الاستقلال نظم نادي اولمبيك اسفي فرع كرة اليد بشراكة مع النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير بأسفي الدوري الثاني للفتيان بالقاعة المغطاة كارتينغ وذلك يوم الأحد 11 يناير 2015 هذا الدوري عرف مشاركة 3 مؤسسات تعليمية ( ثانوية الادريسي / اعدادية سيدي عبد الكريم / اعدادية الامام علي ) ا.

حديث الكلام

الرياضة ووسائل الإعلام

الرياضة ووسائل الإعلام

إن الغاية من هذا الموضوع هو تناول الصلة بين الرياضة ووسائل الإعلام و سنركز بشكل خاص على:
1. المظاهر المميزة لوسائل الإعلام.
2. التأثير المتبادل بين الرياضة و الإعلام.
3. تأثير الإعلام على المتفرجين وتجاربهم ومواقفهم.
4. مهنة الصحافة الرياضية في وسائل الإعلام المطبوعة و المرئية و المسموعة.

أكــــزولــــة

سبت جزولة : نقطة مرورية سوداء

سبت جزولة : نقطة مرورية سوداء

عبدالحق أيوبي ... ظهر في الآونة الأخيرة تآكل واضح للطريق داخل بلدية سبت جزولة على مستوى منطقة الواد الحار ،وعند نهاية السور المعلوم الذي سبق وأن زارته إحدى لجن التفتيش،إذ أصبحت تشكل خطراكبيرا على وسائل النقل العابرة للمنطقة خصوصا و أن هذا التآكل يزيد عمقه عن المتر ويؤدي مباشرة إلى الواد الحار وجاء في منعرج الطريق مما يشكل خطرا كبيرا أثناء عملية التعاكس ، وإذ نثير انتباه المسؤولين محليا إلى ضرورة التدخل لمعالجة أسباب الأخطار المحتملة بهذه النقطة السوداء وأيضا لتفادي توسعها داخل الطريق بواسطة التعرية التي يحدثها جريان مياه الأمطار المنسابة سطحيا من بلدية سبت جزولة . نتمنى السلامة لجميع مستعملي الطريق إلى حين إصلاحها ....... ؟؟

تـــعـــز يـــــة ..

عبد الواحد ادبيرة التلمساني في ذمة الله تعالى

عبد الواحد ادبيرة التلمساني في ذمة الله تعالى

انتقل إلى عفو الله تعالى المشمول برحمته اليوم الاثنين 11 ماي 2015 الحاج عبد الواحد ادبيرة التلمساني والد السيد أنور ادبيرة التلمساني رئيس القسم الاجتماعي بولاية جهة دكالة عبدة عمالة إقليم أسفي ورئيس فريق اولمبيك أسفي.
قد آلمنا نبأ وفاة والدكم المشمول برحمة الله تعالى الحاج عبد الواحد ادبيرة التلمساني ، وفجعنا كما فجعكم ، فعند الله نحتسبه ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ،أخي ، أحسن الله عزاءك وعظم الله أجرك ، إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ، فلتصبر ولتحتسب نرجو الله أن يغفر له ، وأن يرحمه ، وأن يسكنه فسيح جناته وألهمك ووالدتك وإخوتك الصبر والسلوان

أحتفال

أسرة الأمن بآسفي تخلد الذكرى 59

أسرة الأمن بآسفي تخلد الذكرى 59

أسرة الأمن بآسفي تخلد الذكرى 59 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني.
احتفلت أسرة الأمن الوطني الإقليمي،صباح يومه الخميس 16 ماي 2015،بولاية أمن مدينة أسفي واليوسفية بالذكرى 59 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني بالمغرب على غرار باقي مدن المملكة ، وهو اليوم الذي تخلده المديرية العام وتستحضر فيه الدور المهم الذي يقوم به رجال الأمن من أجل ضمان السلم والأمن الاجتماعيين وكذا المهام التي تساهم فيها هذه الشريحة من موظفي الدولة في سبيل الحفاظ على أمن و سلامة المواطن والوطن , و يظل يوم 16 ماي 1956 أي تاريخ إحداث المديرية العامة للأمن الوطني، مناسبة لتخليد أسرة الأمن لتأسيسها الفعلي .

أخبار النقابات

تجديد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة

تجديد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة

انعقد يوم الخميس 19 مارس 2015 على الساعة الخامسة مساء الجمع العام العادي لتجديد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة بإقليم أسفي.وبعد نقاش مستفيض لمناضلات ومناضلي القطاع حول المشاكل التي يتخبط فيها القطاع وتدارس الملف ألمطلبي في شمولية من المسؤولية والانضباط من أجل استحضار وضعية القطاع . وبعد عرض حول مجمل القضايا النضالية والتنظيمية وتطورات المعركة النضالية المفتوحة التي تخوضها منظمة الديمقراطية للصحة بإقليم أسفي.

تـــحــــقـــيـــق

"التريبورتور الصيني" ....حقق المثل القائل الحاجة أم الاختراع

عبد الهادي احميمو //// يوفر خدمات متعددة لصالح الشرائح الاجتماعية الفقيرة والمعوزة وأصبح يشكل دخلا لمن لا دخل له ////أضحى مغربيا بامتياز، حيث أصبح يوفر خدمات متعددة لصالح الشرائح الاجتماعية الفقيرة والمعوَزة وأصبح يشكل دخلا لمن لا دخل له بعد الأزمة الخانقة الذي عرفها ويعرفها قطاعا التشغيل والنقل بالمغرب، وتحوّل من وسيلة لنقل البضائع والسلع، إلى وسيلة لنقل الأشخاص، وأصبح يطلق عليه اسم" فكاك الوحايل"بالأحياء الشعبية والهامشية.

تربية وتعليم

منتدى طلبة الفيزياء بآسفي

منتدى طلبة الفيزياء بآسفي

في سابقة بالكلية المتعددة التخصصات آسفي قامت منظمة التجديد الطلابي– فرع آسفي - بتنظيم المنتدى الأول لطلبة الفيزياء تحت شعار "الطاقات المتجددة و النجاعة الطاقية بالمغرب: التحديات و الآفاق"،انطلاقا من يومه الإثنين 18 ماي 2015 إلى غاية الأربعاء 20 من نفس الشهر بفضاء الكلية.

أولمبيك أسفي

ألاولمبيك تجبر الكوكب على التعادل

ألاولمبيك تجبر الكوكب على التعادل

مقابلة الديربي الجنوب الدورة الأخيرة من البطولة الاحترافية بين الغريمين الكوكب المراكشي وأولمبيك أسفي آلت إلى التعادل يصفر لمثله ضمن لقاء بعد ظهر الأحد 24 ماي . وكان فريق أولمبيك أسفي قريبا من التسجيل لم استغل لاعبوه مجموعة من الفرص التي أتيحت لهم من طرف اللاعب مادي. وظهرت ملامح المباراة القوية منذ انطلاقة المباراة, وأن ترسانة المدربين هشام الدميعي وعبد ربه اغديرة مصممتان على الخروج من هذا اللقاء بنقاط الفوز الثلاث،

الدفاع الجديدي

"السيبة" بالدفاع الجديدي..

عبدالفتاح زغادي**"السيبة" بالدفاع الجديدي...بكر الهلالي كاد يوجه لكمة للكاتب العام //كادت ملاسنات بين الكاتب العام للدفاع الجديدي، عبد الإله بلكحل، و اللاعب بكر الهلالي أن تتطور إلى اشتباك بالأيدي لولا تدخل بعض أنصار و لاعبي الفريق.الحادث وقع بمدخل مستودع ملابس فارس دكالة عقب المباراة الودية التي جمعت يوم الجمعة الماضي ضد الفتح الرباطي و التي انتهت بانهزام أشبال المدرب شحاتة بـ (3-1).و ترجع أسباب الخلاف إلى جواب بكر الهلالي الذي لم يرق الكاتب العام عندما طالبه بالتوقيع على وثيقة تأهيل اللاعبين التي سيبعث بها الفريق إلى الجامعة،

مع التاريخ

الفقيه المؤرّخ العبدي الكانوني عالم آسفي ومؤرخ دكالة وعبدة

الفقيه المؤرّخ العبدي الكانوني عالم آسفي ومؤرخ دكالة وعبدة

الفقيه المؤرّخ العبدي الكانوني عالم آسفي ومؤرخ دكالة وعبدة (تـ 1357هـ/ 1938م)****أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد الزيدي الجحشي الكانوني العبدي، الملقّب بـ«ابن عائشة»، أو «الفقيه بولحية» كما يدعوه أهل فاس، علاّمة آسفي، المؤرّخ، المحدّث، إمام عصره، وفريد قُطره، والكانوني نسبة إلى ضريح سيدي كانون حيث كان مبتدأ مسيرة التدريس عند الفقيه بعد رجوعه من فاس.وُلِد الكانوني برباط أبي زكريا شرقي مدينة آسفي على بعد سبعين كيلومتراً سنة (1310هـ)، وتربى في حجر جدّته زينب بعد أن سجن والده، وتزوّجت والدته عائشة من ابن بنت عمّتها فارتحلت مع زوجها إلى مدينة سلا، في ظلّ هذه الظروف العصيبة بادرت الجدّة بدفع حفيدها إلى طلب مسالك العلم؛ فقرأ القرآن على عدد من المشايخ منهم عمّه، ثمّ انتقل في حدود (1320هـ) عند والدته بسلا، فقرأ بها على الأستاذ السيد أحمد الخلطي بـ«درب الصوف»، وما كادت فرحة القُرب من الأُمّ أن تكتمل حتى دعا الداعي بموعد الفراق، فتوفّيت والدته سنة (1326هـ) وعمره لا يتجاوز الخامسة عشرة،