في الواجهة

مولود جديد للتقدم والاشتراكية بأولاد سلمان

تم مؤخرا انتخاب ربيع شعود كاتبا للفرع المحلي لحزب التقدم والاشتراكية بجماعة أولاد سلمان بأسفي، وذلك خلال الجمع العام التأسيسي للفرع الذي أطره كل من الكاتب الإقليمي رشيد محيب و ذ نور الدين لدغم و ذ يوسف الخاليدي وحسن بنعبيد والطاهر النوالي وعمر محيب وعبد الله باعلي عن اللجنة المركزية للحزب والكتابة الإقليمية والمحلية بالإقليم.

أين اختفى معاوي ؟

إختفى معاوي المهاجم المسفيوي كما اختفى جيفرسون وكما اختفى عدد من المهاجمين الذين يتوقف عدادهم عند محطة تهديفية خجولة جدا والهدف السابع هو آخر ما بلغه معاوي الذي رأى فيه البعض مشروع حمد الله جديد. دعوة اللاعب للحاق بالمنتخب المحلي وفرصة الدولية السانحة أمامه ستجعله تحت المجهر وأمام رصد عيون فاخر ومساعديه وخلال التنقل للقنيطرة على معاوي الإنتفاضة وكسر لعنة جمود العداد التهديفي.

شكاية إلى السيد عامل أسفي

هي ظاهرة خطيرة تتمثل في احتلال أماكن مخصص للعموم مثل الأرصفة والممرات التي يمنع استغلالها من طرف العموم نفسه، بعدما اتخذت العشوائية العمرانية لمدينة أسفي من الجنوب إلى الشرق ومن الشمال إلى الغرب. حيت توصل موقع “أسفي الآن” بنسخة من شكاية موقعة من طرف مجموعة من المواطنين موجهة إلى السيد والي جهة دكالة عبدة عامل إقليم أسفي يستنكرون من خلالها ما أصبح عليه السوق اليومي لحي زين العابدين المجاور لسوق السانية.

جماعة الغيات بأسفي تتسلم سيارة إسعاف .

يومه الخميس 16 أبريل 2015 استفادت الجماعة القروية الغيات سيارة الاسعاف دات جودة عالية ومجهزة بأحدث التجهيزات حيث تسلم رئيس الجماعة الترابية لغيات رشيد محيب مفاتيحها من موظفين بوزارة الصحة ,هذا وستستفيد الساكنة من هذه السيارة في إطار تطوير العرض الصحي وأجرأة المخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية، وخاصة في شقه المتعلق بالمستعجلات ما قبل الاستشفائية، وكذا تسهيل الولوج للخدمات الصحية خاصة في العالم القروي والمناطق النائية والصعبة الولوج

تجديد مكتب فرقة مسرح جسور بأسفي

في خضم الاستعداد والتحضير للدورة الثالثة لمهرجان ليالي مسرح جسور الذي سينظم من 12 إلى 17 مايو 2015 ، عقدت الفرقة اليوم 16 أبريل جمعها العام العادي لتجديد هياكلها الادارية حضره أطر ومنخرطي الفرقة وأعضائها الشرفيين وبعض المحبين . وبعد الاطلاع على حصيلة السنتين الماضيتن من خلال التقريرين الادبي والمالي استفاض الحضور في نقاش كيفية إستثمار هذه الحصيلة وتطويرها من خلال إيجاد الحلول الناجعة لمواجهة المشاكل والمعيقات


حماية المستهلك في القانون المقارن

حماية المستهلك في القانون المقارن

مقدمة



ارتبط ظهور تشريعات حماية المستهلك بالتقدم الاقتصادي والصناعي للمجتمع، هذا التقدم أدى إلى الفصل بين مراحل ثلاث: الإنتاج، التوزيع والإستهلاك، وقد أولت التشريعات المقارنة في بداية الأمر اهتماما بمرحلتي الإنتاج والتوزيع، ورعاية مصالح القائمين عليها  لما لها من ثقل اجتماعي واقتصادي، أما مرحلة الاهتمام بالاستهلاك ومصالح المستهلكين قد ظهرت في مرحلة لاحقة.



وكنتيجة لظهور هذه الحركة تأسست جمعيات حماية المستهلك وبدأ كفاحها يعطي ثماره وذلك بصدور التشريعات التي تحمي المستهلك من أرباب الإنتاج والتوزيع لتفرض التقيد بعنصر حماية المستهلك، وكانت استجابة الجهات الرسمية في أمريكا وأوربا إلى كفاح جمعيات المستهلك بداية جدية في التأسيس لثقافة حماية المستهلك.[1]



وقد بدأ اهتمام الدول الغربية بحماية، إعلام وتمثيل المستهلكين منذ الستينات حيث بدأه الرئيس الأمريكي جون كينيدي بتاريخ 15 مارس 1962 بخطاب في الكونغريس وليس غريبا بعد ذلك أن تبدأ حركة حماية المستهلك من أمريكا على يد أكبر ناشطيها وهو Ralph nade



ولم تلبث أن انتقلت هذه الحركة إلى أوربا الغربية، حيث بدأ الشعور يسري بالمخاطر التي تحيق بالمستهلكين، فشهدت سنوات السبعينات والثمانينات بداية ميلاد منظمات الدفاع عن المستهلكين، وصدور أولى تشريعات  حماية المستهلك مما أدى إلى ميلاد فرع جديد للقانون هو قانون حماية المستهلك أو قانون الإستهلاك ويعرف هذا القانون بأنه مجموع القواعد التي تحكم العلاقة بين المحترفين والمستهلكين والتي سنت بغرض حماية المستهلك، أو التي يكون من أثرها تحقيق تلك الغاية.

ولا شك أن دراسة موضوع حماية المستهلك في القانون المقارن ذو أهمية بالغة تكمن في معرفة أبرز التوجهات القانونية في حماية المستهلك في بعض الأنظمة القانونية التي تعتبر رائدة في هذا المجال سواء ذات التوجه اللاتيني أو الأنجلوسكسوني، دون إغفال إيراد بعض التشريعات العربية بهذا الخصوص وعلى ضوء هذه الأهمية يمكن طرح  الإشكالية التالية:

ما هي أبرز التوجهات القانونية في مجال حماية المستهلك في أهم الأنظمة الغربية من جهة، وبعض الأنظمة العربية من جهة أخرى.

وعليه، سنحاول معالجة هذا الموضوع وفق التقسيم التالي:

المبحث الأول: حماية المستهلك في التشريعات الغربية

المبحث الثاني: حماية المستهلك في التشريعات العربية

 

المبحث الأول: حماية المستهلك في التشريعات الغربية

إن معالجة موضوع حماية المستهلك في التشريعات الغربية يتطلب منا دراسة حماية المستهلك في القانون الأمريكي باعتباره رائد الأنظمة الأنجلوساكسونية (المطلب الأول) وحماية المستهلك في القانون الفرنسي، كأبرز نموذج لاتيني وباعتباره المصدر التاريخي للقانون المغربي (المطلب الثاني).

المطلب الأول: حماية المستهلك في النظام اللاتيني: القانون الفرنسي نموذجا

تحت ضغط جمعيات حماية المستهلك أصدر المشرع الفرنسي قانون توجيه التجارة والحرف في 27 دجنبر 1973 والقانون المتعلق بالشروط التعسفية في 10 يناير 1978 ، وقد استرسل المشرع الفرنسي في إصدار النصوص الخاصة بحماية المستهلك إلى أن تم تجميع النصوص القانونية المتفرقة في تقنين واحد بموجب قانون مؤرخ في 26 يونيو 1993 بمثابة مدونة الاستهلاك، والتي عرفت تعديلات مهمة بموجب قانون رقم 96/95 كما تم إصدار النصوص التنظيمية الخاصة بهذه المدونة من خلال المرسوم المؤرخ في 27 مارس 1997.

وهو يتكون من 5 أجزاء تتعلق بإعلام المستهلك وحمايته وتنظيم جمعيات المستهلكين وتطابق وأمان المنتجات والخدمات.

وقد تمخض عن هذه القوانين نظام قانوني قائم بذاته لا يتردد البعض عن تسميته بالنظرية القانونية لحماية المستهلك.

ورغم الإهتمام الكبير للمشرع الفرنسي بحماية المستهلك باعتباره الطرف الضعيف في علاقته مع المهني لم يقدم تعريفا محددا له بل ترك الأمر للفقه الذي تناول الموضوع بكثير من الإسهاب، فنجد من عرف المستهلك بأنه غير المهني الذي يكتسب سلعا استهلاكية من أجل استعماله الشخصي، وهناك من عرفه بأنه من يستخدم المنتجات لإشباع احتياجاته الخاصة أو احتياجات الأشخاص المسؤول عنهم، وليس لإعادة بيعها أو تحويلها أو استخدامها في نطاق مهنته.

إلا أنه يعاب على هذه التعاريف حصرها لمفهوم المستهلك في ذلك الشخص الذي يتعاقد من أجل الحصول على السلع الإستهلاكية ولم تذكر ذلك الذي يتعاقد من أجل الحصول على الخدمات.

وتفاديا للإنتقاد السابق وضع الفقيه الفرنسي GALAIS-AULOY تعريفا للمستهلك يتسم بدقة وشمولية، فيعرف المستهلكين بكونهم "الأشخاص الذين يقتنون أو يستعلمون منتوجات وخدمات لغرض غير مهني ".

وقد انتقل الخلاف الفقهي حول مفهوم المستهلك بسبب عدم وجود تعريف محدد له في القانون الفرنسي إلى القضاء الفرنسي.

وعموما فإن المستهلك في نظر الفقه والقضاء في فرنسا يتنازعه تياران: موسع وضيق. ويلاحظ أن القضاء الفرنسي في اجتهاداته الأخيرة قد اتجه نحو تبني المفهوم الضيق للمستهلك.

ولعل من أبرز ما يتميز به القانون الفرنسي لحماية المستهلك هو حماية المستهلك من الشروط التعسفية، ففي فرنسا توجد أجهزة مختصة لمقاومة هذه الشروط منها: جهاز مجلس الدولة الذي يقوم طبقا للمادة 132 من قانون الاستهلاك الفرنسي بتحديد نماذج للشروط التعسفية وذلك بعد استشارة لجنة الشروط التعسفية ، وهي لجنة أوجدها المشرع لدعم حماية جمهور المستهلكين تجاه المهنيين الذين يرتبطون بعقود يغلب عليها طابع الإذعان.

وعموما، فإن جمعيات حماية المستهلكين في فرنسا تقوم بدور هام لحماية هؤلاء من الشروط التعسفية، وأعمال هذه الجمعيات ذات طبيعة مدنية لا تهدف إلى تحقيق الربح والمضاربة وتتكون هذه الجمعيات أساسا من ممثلين للفئات المختلفة من المستهلكين وبعض الشخصيات المدنية من رجال الإدارة وأساتذة الجامعة الذين تكون لهم رغبة وقدرة على مساعدة الجمعية لتحقيق أهدافها، وهي تقوم بدور: التوعية والدعاية المضادة والامتناع عن الشراء وعن الدفع وقد منحها القانون الفرنسي حق الالتجاء إل المحاكم للدفاع عن المصالح الجماعية للمستهلكين.

المطلب الثاني: حماية المستهلك في النظام الأجلوساكسوني:

القائم الأمريكي نموذجا

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية  رائدة الدول الأنجلوساكسونية في مجال حماية المستهلك باعتبارها رائدة الفكر الرأسمالي والقوة الإقتصادية الأولى في العالم.

ويحتل المجتمع الأمريكي، مكانة رائدة بين المجتمعات الصناعية التي استشعرت وبشكل مبكر ضرورة إيجاد ضمانات للمستهلكين في شؤون حياتهم وتعاملهم اليومي، بحيث ظهرت أول حركة تنادي بحماية المستهلك في و.م.أ سنة 1899 كمرحلة اجتماعية لمحاربة الغلاء، والتضخم ورداءة النوعية.  ومن الأهمية بمكان أن نشير إلى قوانين حماية المستهلك الأمريكية التي  تتميز إلى جانب حمايتها للمستهلك بالمحافظة على استمرارية المنافسة الشريفة بين المنتجين في و.م.أ، ومن تم تشجيع الجودة، والنوعية. ناهيك عن إعلام المستهلكين الأمريكيين بحقوقهم.

وعلى العموم، فمن أهم قوانين حماية المستهلك في و.م.أ نذكر منها:

-قانون هيئة التجارة الفدرالية لسنة 1914، يتعلق بحماية المستهلك، ومنع الإحتكار

-قانون ويلس لسنة 1938، يتعلق بحماية المستهلك من الإعلانات المضللة.

-قانون المواد المشتعلة لسنة 1953، يتعلق بحماية المستهلك من المواد المشتعلة، أو القابلة للإشعال التي تدخل في صناعة الأقمشة.

-قانون التغليف لسنة 1965، المتعلق بحماية المستهلك من التغليف غير المناسب

-قانون التغذية والأدوية، يطلق عليه قانون النصر، صدر في 1966 يتضمن حماية المستهلك من العبث التجاري في العلامات التجارية.

-قانون الإئتمان البنكي لسنة 1968، المتعلق بحماية المقترضين من سوء استغلال البنوك.

-قانون تنقية البيئة لسنة 1970، الخاص بحماية المستهلك من تلوث البيئة والعيش.

ولقد تأسست كثير من المؤسسات في أماكن متفرقة من و.م.أ، حكومية وغير حكومية بهدف حماية المستهلك، ومن أهم المؤسسات الحكومية الأمريكية التي تولت السهر على حماية المستهلك الأمريكي نذكر: "هيئة التجارة الفدرالية" التي تتمتع باختصاصات واسعة تشمل كل ما يتعلق بالممارسات التجارية، من إعلان، وسائل ائتمان وغيرها. كما تتلقى شكاوى المستهلكين في هذا الخصوص بشكل مباشر، إلى جانب السعي إلى تنظيم وسائل البيع والتداول التجاري.

ومن المؤسسات غير الحكومية نذكر "اتحاد المستهلكين" الذي تأسس عام 1936 والذي كان هدفه تزويد المستهلكين بالمعلمات اللازمة عن السلع والخدمات التي يريدون الحصول عليها، وتقديم الإستشارات في نفس المجال. وأيضا "منظمة حماية المستهلكين" التي أنشئت عام 1978 تولت تقديم المشورة القانونية والقضائية لمجموع المستهلكين في الدعاوى التي تقوم بينهم وبين المنتجين.

هكذا إذن، ومن خلال استعراض التشريعات، والهيئات الحكومية وغير الحكومية التي تتولى حماية المستهلك في و.م.أ، يتضح لنا بأن الدول الأمريكية قد أولت أهمية كبيرة لحماية المستهلك الأمريكي، الشيء الذي يجعل تجربة المجتمع الأمريكي تعتبر وبحق الأساس الذي قامت عليه النزعة العالمية  المعاصرة لحماية المستهلكين.

 

المبحث الثاني: حماية المستهلك في التشريعات العربية



المطلب الأول: حماية المستهلك في القانون المصري

لقد أدى التحول التدريجي في ملكية شركات القطاع العام إلى القطاع الخاص في مصر إلى نشوء رغبة حقيقية لدى كل شركة في تحقيق أقصى قدر من الأرباح والتخلص من العمالة الزائدة توفيرا لتكلفة عناصر الإنتاج، وقد أسفر الوضع في بعض الأحيان عن منافسات كثيرة غير مشروعة بين الشركات بما يؤدي إلى خداع المستهلك"

ومن أجل ذلك تصدى المشرع المصري حماية للمستهلك لكل ما من شأنه أن يضر بمصلحته؛ إذ نجد حماية المشرع للمستهلك في كل من القانون المدني والتجاري وقانون حماية المستهلك في ثلاث مستويات رئيسية وهي مرحلة الإنتاج والإعلام و مرحلة التعاقد ومرحلة ما بعد التعاقد.

•    في مرحلة الإنتاج والإعلام:

اشترط المشرع المصري في المادة 28 من قانون 57 لسنة 1939 الخاص بالعلامات والبيانات التجارية المعدل بالقانون رقم 69 لسنة 1959 أن تكون جميع بيانات المنتوج مطابقة للحقيقة، بل ورتب عقوبة لمخالفة ذلك في المادة رقم34 و 33  وقد قضت محكمة النقض المصرية بأنه :"متى كان البيان التجاري موضوع الاتهام يتضمن مالا يطابق الحقيقة لما اتضح من اختلاف نسبة الدعم الداخلة في تركيب الجبن فإنه يعتبر في ذلك مخالفة للقانون ولو كانت نسبة الدعم في الجبن  المعروض تزيد على ما هو مدون بالبطاقة" .

ويأتي هذا المقتضى لتمكين المستهلك من التمييز بين السلع  والمنتوجات.

أما على مستوى حماية المستهلك من  الإعلانات الكاذبة  والمضللة. فقد أقر التشريع المصري حماية مدنية وأخرى جنائية؛ حيث تقضي المادة 163 من القانون المدني المصري بأن كل خطأ سبب ضررا للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض وذلك إذا لم يكن الإعلان الكاذب أو المضلل يمثل جريمة. في إطار ما يسمى بدعوى المنافسة غير المشروعة حيث ترفع امام القضاء المدني.

في حين تتجلى الحماية الجنائية عندما يكون الإعلان الكاذب أو المضلل يمثل جريمة وذلك تطبيقا للمواد 1 و 10 من القانون المصري رقم 48 لسنة 1949 الخاص ببراءات الإختراع والرسوم والنماذج الصناعية والمادة 49  المعدلة بالقانون رقم 57 لسنة 1939  

•    في مرحلة التعاقد

يمكن أن تكون حاجة المستهلك للحماية في مرحلة التفاوض أو في مرحلة ما بعد التعاقد حماية للطرف الضعيف الذي عادة ما يكون المستهلك الذي لا يملك خبرة عالية توازي خبرة المنتج، أقر التشريع المصري الالتزام بإعلام المستهلك بكل ما من شأنه أن يؤثر في اتخاذه قراره بالتعاقد من عدمه  في بعض العقود كعقد التأمين مثلا"

حيث تنص المادة 148 من القانون المدني المصري على أنه" لا يقتصر العقد على إلزام المتعاقد على ما ورد فيه ولكن يتناول أيضا ما هو من مستلزماته وفقا للقانون والعرف والعدالة بحسب طبيعة الالتزام".





•    في مرحلة ما بعد التعاقد

لقد نتج عن التطور الحاصل في الإقتصاد إختلال التوازن العقدي بين طرف يتوفر على التفوق الإقتصادي والتقني والأخر الذي يفتقد لذالك.

ولذلك فقد تدخل المشرع المصري لمنع الشروط التعسفية التي قد يفرضها البائع على المشتري، حيث نصت المادة 750 من القانون المدني المصري على بطلان الشروط التعسفية المندرجة في العقد. كما درج القضاء على تعديل ومراجعة الشرط الجزائي الوارد في العقد.

كما نصت المادة151 من التقنين المدني على وجوب تفسير العبارات الغامضة في عقود الإذعان لصالح الطرف المذعن.

ولم تقف حماية المستهلك في دولة مصر عند المستوى القانوني فحسب، بل تم إحداث الهيئة العامة المصرية للتوحيد القياسي، والمنوط بها وضع المواصفات القياسية للمنتوجات الإستهلاكية.

أما على مستوى قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذي يحتوي على24 مادة فقد عزز هذه الحماية. حيث تلزم المادة الخامسة منه إعطاء المشتري فاتورة الشراء عند طلبها له دون إضافة أعباء على ذلك، والتي تتضمن جميع عناصر العقد والمنتوج.

وتنص المادة الثامنة من قانون حماية المستهلك على إمكانية رد واستبدال السلعة خلال 14 يوما التالية للتسليم وذلك إذا شابه عيب أو كانت مخافة لما تم الإتفاق عليه من دون اي تكلفة إضافية .

وقد تعززت هذه الحماية مرة أخرى بصدور القانون رقم 3 لسنة 2005 والمتعلق بحماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية، الذي نص على عدة مقتضيات تعزز التنافسية بما يخدم مصلحة المستهلك.

المطلب الثاني: حماية المستهلك في القانون الجزائري.

لقد صدر أول قانون لحماية المستهلك في الجزائر سنة 1989 تحت رقم 89 -02 ، والذي عدل بالقانون رقم 09-03 في 25 فبراير 2009 تحت عنوان حماية المستهلك وقمع الغش. وقد نظم المشرع هذه الحماية تنظيما محكما ومفصلا في 95 مادة .

وينص الفصل الأول على إلزامية النظافة الصحية للمواد الغذائية وسلامتها،كما نصت المادة 11 على ضرورة مطابقة المنتوجات للرغبات المشروعة للمستهلك، وأوجبت على كل متدخل فيها مراقبة مطابقة تلك المنتوجات لما ينص عليه هذا القانون (المادة 12).

وخلال إبرام العقد، وحماية للمستهلك، الذي غالبا ما يجهل الخبرة اللازمة لمعرفة المنتوج، فقد نصت المادة 17 على البائع ضرورة إعلام المشتري بكل معلومات المنتوج. وهو ما يؤثر سلبا او إيجابا في قرار المستهلك في إبرام العقد.

وأثناء عملية التسويق، فقد نظم المشرع الجزائري عملية الإعلان والإشهار بما يضمن مصلحة المستهلك وذلك بمقتضى مرسوم رقم 28-92 .

ولا تفوتنا الإشارة إلى ما أقرت به المادة 25  المتعلقة بإحداث أعوان قمع الغش والتابعون للوزارة المكلفة بحماية المستهلك. ورصد لهم كل الإمكانيات للقيام بمهاهم .

وتطبيقا لكل ما سبق أعلاه رتب المشرع ضمن ذات القانون عقوبات للمخالفين لأحكامه حيث نصت المادة 68 منه على ما يلي:

يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في المادة 29 من قانون العقوبات على انه كل من يخدع أو يحاول أن يخدع المستهلك بأي وسيلة أو طريقة كانت حول:

كمية المنتوجات المسلمة

تسليم المنتوجات غير تلك المسلمة مسبقا

قابلية استعمال المنتوج

تاريخ ومدة الصلاحية

النتائج المنتظرة من المنتوج

طرق الاستعمال أو الاحتياط اللازمة لاستعمال المنتوج.

ويتميز قانون حماية المستهلك الجزائري بقساوة عقوباته إذ تصل إلى السجن المؤبد وغرامة مليوني دينار جزائري إذا تسبب المنتوج في وفاة الشخص المستهلك طبقا للمادة 83 من هذا القانون.

خاتمة

لقد كانت استجابة الجهات الرسمية في أوربا وأمريكا وفي البلاد العربية إلى كفاح جمعيات المستهلكين بداية جدية في التأسيس لثقافة حماية المستهلك باعتبار أن هذه الحماية هي حماية الإنسان التي يجب أن تسعى جميع التشريعات المقارنة إلى ضمانها.

كما أن هذه الحماية لم تعد تخص الدول المتقدمة دون النامية أو التشريعات الغربية دون العربية، بل لها بعدها الدولي.

وعليه، فالمجتمع الدولي ككل مطالب بتوفير هذه الحماية التي تظهر جلية من خلال المؤسسات والمواثيق الدولية المهتمة بحماية للمستهلك.


 



لائحة المراجع

- حداد العيد: الحماية القانونية للمستهلك في القوانين الدولية، مجلة الحقوق المغربية عدد مزدوج 9-10-2010

- محمد بودالي: حماية المستهلك في القانون المقارن، دار الكتاب الحديث، الجزائر 2006

- نزهة الخلدي: "الحماية المدنية للمستهلك ضد الشروط التعسفية" أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص، كلية الحقوق أكدال الرباط، السنة الجامعية 2004-2005.

- إدريس الفاخوري: حماية المستهلك من الشروط التعسفية، المجلة المغربية للاقتصاد والقانون، عدد 3، يونيو 2001.

- عبد الله حسين علي محمود، حماية المستهلك من الغش التجاري والصناعي، دراسة مقارنة بين دولة الإمارات العربية والدول الأجنبية، دار النهضة العربية، ط2، 2002.

- الطعن رقم 848، لسنة 26 ق جلسة 29 -10- 1959 س 7

- حنان ماموح. الشروط التعسفية بين ق ل ع وقانون حماية المستهلك، رسالة لنيل دبلوم الماستر، للطالبة سنة 2011 بكلية الحقوق السويسي.

www.mencommerce.gov   

الفهرس



مقدمة    1

المبحث الأول: حماية المستهلك في التشريعات الغربية    3

المطلب الأول: حماية المستهلك في النظام اللاتيني: القانون الفرنسي نموذجا    3

المطلب الثاني: حماية المستهلك في النظام الأجلوساكسوني:

القائم الأمريكي نموذجا    5

المبحث الثاني: حماية المستهلك في التشريعات العربية    8

المطلب الأول: حماية المستهلك في القانون المصري    8

المطلب الثاني: حماية المستهلك في القانون الجزائري.    11

خاتمة    13

لائحة المراجع    14

الفهرس    
15



ذ.لحمامي


مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!
kouraikech mostapha 27 / غشت / 2013 - 21:20

Merci professeur tu ne cesse pas de nous donner de tes nouvelles

avoca nas 11 / غشت / 2013 - 18:50

شكرا للأستاذ على الموضوع القيم والذي يعطي صورة على مدى اعتبار قيمة المستهلك من خلال التشريعات المقارنة ونأمل أن يحدو المشرع المغربي حدو هذه التشريعات مرفوقا بالمجتمع المدني من خلال جمعيات حماية المستهلك

أكتب تعليقك

آسفي الآن على الفيسبوك

صوت وصورة

دار السي عيسى:المواطنون يترقبون

دار السي عيسى:المواطنون يترقبون

آسفي الآن ...... بانتهاء يوم 19 مارس 2015 ، يكون المسار التمهيدي للإنتخابات الجماعية 2015 قد قطع خطوة أساسية في التحضير لهذا الحدث الوطني الذي سيرهن مستقبل المواطن المغربي لمدة خمس سنوات قادمة، حيث انتهت فترة الطعون في التشطيبات أو التسجيلات ، ومن أهم الأحداث التي شهدها إقليم آسفي هي التشطيب على رئيس جماعة محلية لعدم توفره على شرط الإقامة ، بل ذهبت بعض المعطيات إلى انعدام العلاقة بالجماعة التي يرأسها ، وعليه فساكنة الجماعة القروية دار السي عيسى تترقب بشكل كبير ما ستسفر عنها مداولات المحكمة الإدارية من قرارات بعد أن قررت اللجنة المحلية التي ترأسها قضاء ىآسفي بتأييد قرار السلطة

إصدارات

أسيف في الأشكاك

أسيف في الأشكاك

العدد الجديد من جريدة أسيف في الأشكاك

منبر اسفي الأن

عقد فرتوت...

عقد فرتوت...

في خضم المتابعة الإعلامية التي تفرضها الحالية خاصة بالمجال الرياضي المفتوح يوميا على المستجدات////والأحداث المتعاقبة، لم يقف الإعلام طويلا عن تجديد فريق أولمبيك آسفي مع المدرب يوسف فرتوت قبل نهاية بطولة الموسم بأشهر.قد يعتبر الأمر مسألة عادية، لكن في ظل الواقع الرياضي المغربي المهترئ يعتبر سابقة على الصعيد الوطني، فناذرا ما "يتفضل" مسؤولو فريق ما بتوقيع عقد مع مدرب سواء كان مغربي أو الأجنبي قبل نهاية الموسم ولمدة ثلاث سنوات.

تجزئة الرمال الذهبية

تجزئة الرمال الذهبية

تجزئة الرمال الذهبية

شكلت تجزئة للا فاطنة أو الرمال الذهبية على بعد 11 كلم من مدينة أسفي حدثا معماريا فريدا و متميزا بتصميمها لمشروع السكن الاقتصادي بمدينة أسفي ، قرب شاطئ للا فاطنة  ، تصميم هندسي اعتبره العديد من خبراء المعمار المغربي من أهم المشاريع في سماء التطوير العقاري المغربي ، الذي يراهن على الجودة و السلام و الاستجابة لطلب السكن الاقتصادي لذوي الدخل المحدود ، و لعل ذلك ما جعل تجزئة الرمال الذهبية للا فاطنة سكن تربح الرهان في أول تجربة لها بمدينة أسفي ، على الرغم من المنافسة العقارية ، كما يؤكد العديد من خبراء المعمار ، بالنسبة لشركة الرمال الذهبية ، بفضل مواردها البشرية التي توظفها الشركة ، و كفاءة مؤسسيها ذوي الخبرة في مجال البناء و العقار ؛ من مهندسين و خبراء ميدانيين ، وذلك من خلال تصميم التهيئة  ، و هو التصميم الذي يجعل منه يضمن الترابط الاجتماعي و يجنب السكان المشاكل المرورية لو كان التصميم مفتوحا على الشوارع الرئيسية لحركة المرور.، أما الفضاء الأخضر فيسهم بدوره في تحقيق الترابط الاجتماعي فضلا عن دوره البيئي و الترفيهي . من الطبيعي جدا ، أن يلقى هذا المشروع في أول تجربة لشركة إشراق سكن بمدينة أسفي إقبالا قل نظيره في ظل المنافسة العقارية القوية التي تشهدها المدينة ، بفضل تجربة الرمال الذهبية ، الذي زاوج  بين الابتكار في الخصوصية المعمارية المغربية ، و العامل البيئي ، والحداثة في التصميم الذي يحافظ على الخصوصية للسكان ، ويمنحهم الراحة و السلامة بأثمان تراعي و تتماشى و سياسة الدولة المغربية في دعم السكن الاقتصادي .

 

للمزيد من المعلومات المرجوا الاتصال بالأرقام التالية

0666570076

0649460019

أقلام حرة

عبد الله خزراجي.. مسفِيوِي يقرّب ساكنة ترِيفيزُو من المغاربَة

عبد الله خزراجي.. مسفِيوِي يقرّب ساكنة ترِيفيزُو من المغاربَة

ط.العاطفي* أ.الخياري**شدّته أحلام الهجرة كما شدّه التخصّص، قبلها، إلى دروس التاريخ والجغرافيا.. فما كان منه إلاّ أن اختار اختراق الحدود الجغرافيّة بحثا عن كتابة تاريخه بشكل مغاير يزيح عنه صعوبات العيش ويمكّنه من تحقيق الرغبة في معرفة مجتمعات ساكنين ببلدان أخرى غير المغرب.هو عبد الله خزراجي، المغربيّ الذي يستقرّ بشمال إيطاليا في مدينَة ترِيفِيزُو التي حلّ بها قبل عقدين ونصف ولم يبارحها، مفردا مجهوداته لخدمة مصالح المهاجرين المغاربة والمغاربيّين ببرامج ذات نفحات ثقافيّة.. مؤمنا في ذلك بكون العيش لا يتحقّق بالخبز بقدر ما يحلو بالتعرف على الآخرين والتعايش مع ثقافاتهم بعد معرفتها بوضوح.

أخبار جهوية

دكالة،عبدة: زراعة 533 ألف هكتار

 دكالة،عبدة: زراعة 533 ألف هكتار

محمد الصفى **التساقطات المسجلة سيكون لها وقع إيجابي على الأنشطة الفلاحيةبلغت المساحة الإجمالية التي أنجزت لحد الآن بالحبوب بجهة دكالة-عبدة حوالي 533 ألف هكتار (بنسبة 82 في المائة) من بين 650 ألف هكتار المبرمجة برسم الموسم الفلاحي 2014-2015، ضمنها 65 ألف هكتار بالمناطق السقوية الكبرى و585 ألف هكتار بالمناطق البورية. ووصلت نسبة الإنجاز بالمناطق السقوية بخصوص زراعة الحبوب المبرمجة برسم الموسم الفلاحي الحالي (65 ألف هكتار) نسبة 100 في المائة،

ملفات قانونية

قراءة في مسودة مشروع قانون المجلس الأعلى للسلطة القضائية

قراءة في مسودة مشروع قانون المجلس الأعلى للسلطة القضائية

بقلـم : أنس سعدون**وضعت حد ولاية "كبار القضاة" قبل انتهاء المدة ودون أي مبرر**إن المادة 73، كانت وما تزال محل انتقادات من طرف فعاليات مهنية وحقوقية واسعة، بسبب غموض بعض مقتضياتها، فصدور حكم داخل آجال معقولة، أمر غير موكول فقط لمدى كفاءة القاضي أو مهارته بقدر ما يتعلق بعدة أمور موضوعية أخرى، ترتبط بنصوص قانونية وآجالات، بل وحتى بجهات تنتمي إلى منظومة العدالة، وبمجموعة من المعوقات على رأسها آفة التبليغ ومشكل التوصلات القانونية، ومن ثم لا يمكن الاستئناس بهذا العنصر كمؤشر لترقية القضاة وتحميلهم أعباء لا دخل لهم بها،

مع الجماعات

النسخة الثانية لملتقى الإبداع بأييير

النسخة الثانية لملتقى الإبداع بأييير

عاش المركز الإداري لجماعة أيير شمال مدينة أسفي طيلة يومين على إيقاع فعاليات النسخة الثانية لملتقى الإبداع الأييري المنظم هذه السنة تحت شعار " أيير أرض الإبداع و العطاء".و نظم الملتقى الإبداعي الأييري يومي الأربعاء و الخميس 8و 9 أبريل الجاري بثلاثة فضاءات بالعكارطة المركز الإداري لجماعة المنطقة٬ بحيث شهدت كل من ساحة مقر الجمعية و الخزانة الجماعية و ساحة النادي النسوي للتربية و التكوين فقرات متعددة مبرمجة في إطار فعاليات الملتقى.

قالت الصحافة

فاعلون يناقشون حماية المستهلك بآسفي

فاعلون يناقشون حماية المستهلك بآسفي

نورالدين لشهب//// أكد مجموعة من الأساتذة، الباحثين والفاعلين الاقتصاديين والجمعويين، خلال مشاركتهم في الأيام الوطنية للمستهلك، التي نظمتها جمعية المستهلك بآسفي واليوسفية، يوم الجمعة الماضي، تحت عنوان: " اعرف حقوقك للدفاع عنها " على "ضرورة تعزيز التعاون الأكاديمي في مجال حماية المستهلك، بين الباحثين والفاعلين، أكثر للارتقاء به إلى مستوى أعلى".
وأبرز إبراهيم باعدي، المندوب الإقليمي للصناعة والتجارة بآسفي، في مداخلته على أهمية الاحتفال بهذا اليوم الوطني الذي يروم إلى تحسيس المستهلكين وتمكينهم من معرفة الحقوق التي جاء بها القانون 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك.

بـلاغ

الإتحاد الوطني للشغل ينظم لقاء تكويني‎

الإتحاد الوطني للشغل ينظم لقاء تكويني‎

الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب بآسفي ينظم لقاء تكويني لفائدة الذين تم انتقاؤهم لشغل منصب مدير بالاسلاك التعليمية الثلاثة من تاطير الأساتذة النائب الإقليمي وحسن العاديلي وعبد الرزاق بوتيل بملحقة النيابة يوم الإثنين 13 أبريل 2015على الساعة السادسة 6 مساء.

جمعيات

تجديد مكتب فرقة مسرح جسور بأسفي

تجديد مكتب فرقة مسرح جسور بأسفي

في خضم الاستعداد والتحضير للدورة الثالثة لمهرجان ليالي مسرح جسور الذي سينظم من 12 إلى 17 مايو 2015 ، عقدت الفرقة اليوم 16 أبريل جمعها العام العادي لتجديد هياكلها الادارية حضره أطر ومنخرطي الفرقة وأعضائها الشرفيين وبعض المحبين . وبعد الاطلاع على حصيلة السنتين الماضيتن من خلال التقريرين الادبي والمالي استفاض الحضور في نقاش كيفية إستثمار هذه الحصيلة وتطويرها من خلال إيجاد الحلول الناجعة لمواجهة المشاكل والمعيقات

رياضة

أين اختفى معاوي ؟

أين اختفى معاوي ؟

إختفى معاوي المهاجم المسفيوي كما اختفى جيفرسون وكما اختفى عدد من المهاجمين الذين يتوقف عدادهم عند محطة تهديفية خجولة جدا والهدف السابع هو آخر ما بلغه معاوي الذي رأى فيه البعض مشروع حمد الله جديد. دعوة اللاعب للحاق بالمنتخب المحلي وفرصة الدولية السانحة أمامه ستجعله تحت المجهر وأمام رصد عيون فاخر ومساعديه وخلال التنقل للقنيطرة على معاوي الإنتفاضة وكسر لعنة جمود العداد التهديفي.

كتاب وأراء

البيدق الأسفي : فتوة الجريفات

البيدق الأسفي : فتوة الجريفات

بقلم *د /سعيد لقبي** ينتمي البيدق الأسفي ، والذي لا علاقة له بالبيدق الصغير أو إحدى "ملاهيات" لاعبي النرد ، إلى فصيلة متميزة اشتهرت بلغة الدول الممتدة من الخليج الهادر إلى المحيط الثائر بلفظة (فتوة). وهي كلمة استعملها خصوصا أهل مصر .أما في بلادنا، فالمصطلح المعتمد ناموسا و عرفا هو كلمة سبيرا. وقد دخلت اللفظة بر المغرب مع فرنجة الفرنسيس ـ أعزكم الله ـ وتعني الداعر الفاسق عيشا، وقد لا تخلو صحيفته من نبل ومكرمات بين الفينة والأخرى ، و يرطنها أولئك بتهجية كلمة SBIRE , ويبدو أن سكان المغرب الأشاوس قد قاموا بعد سبي اللفظة بفتح مؤخرتها وهو فتح مبين ولا شك. فسارت في الأمصار كلمة سبيرا : والبيدق الأسفي من هؤلاء الفتوات /الصعاليك.

ثـرات

حتى لاننسى الرواد

حتى لاننسى الرواد

محمد الدحماني **إلى عشاق فن العيطة الحصباوية بإقليم آسفي: بعد بحث طويل ونزولا عند رغبة العديد من الأصدقاء والأحباب والمهتمين برموز العيطة الشعبية ممن رحلوا الى دار البقاء وتركوا بصماتهم واضحة على مستوى التوثيق الشفاهي لأبرز العيوط الحصباوية...حصلت بعون الله على صورة نادرة لأحد أبرز رموز العيطة الحصباوية بعبدة جمعة سحيم ألا وهو المرحوم "بنخدوج الزكراوي" وقد كان خياطا تقليديا للجلباب المغربي بدوار اولاد زكري المعروف "بدار الفقيه بن سليمان" ....

فروع الأولمبيك

الدوري الثاني لكرة اليد بمناسبة ذكرى توقيع وثيقة الاستقلال

الدوري الثاني لكرة اليد بمناسبة ذكرى توقيع وثيقة الاستقلال

بمناسبة الذكرى الوطنية للتوقيع على وثيقة الاستقلال نظم نادي اولمبيك اسفي فرع كرة اليد بشراكة مع النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير بأسفي الدوري الثاني للفتيان بالقاعة المغطاة كارتينغ وذلك يوم الأحد 11 يناير 2015 هذا الدوري عرف مشاركة 3 مؤسسات تعليمية ( ثانوية الادريسي / اعدادية سيدي عبد الكريم / اعدادية الامام علي ) ا.

حديث الكلام

الرياضة ووسائل الإعلام

الرياضة ووسائل الإعلام

إن الغاية من هذا الموضوع هو تناول الصلة بين الرياضة ووسائل الإعلام و سنركز بشكل خاص على:
1. المظاهر المميزة لوسائل الإعلام.
2. التأثير المتبادل بين الرياضة و الإعلام.
3. تأثير الإعلام على المتفرجين وتجاربهم ومواقفهم.
4. مهنة الصحافة الرياضية في وسائل الإعلام المطبوعة و المرئية و المسموعة.

أكــــزولــــة

سبت جزولة : نقطة مرورية سوداء

سبت جزولة : نقطة مرورية سوداء

عبدالحق أيوبي ... ظهر في الآونة الأخيرة تآكل واضح للطريق داخل بلدية سبت جزولة على مستوى منطقة الواد الحار ،وعند نهاية السور المعلوم الذي سبق وأن زارته إحدى لجن التفتيش،إذ أصبحت تشكل خطراكبيرا على وسائل النقل العابرة للمنطقة خصوصا و أن هذا التآكل يزيد عمقه عن المتر ويؤدي مباشرة إلى الواد الحار وجاء في منعرج الطريق مما يشكل خطرا كبيرا أثناء عملية التعاكس ، وإذ نثير انتباه المسؤولين محليا إلى ضرورة التدخل لمعالجة أسباب الأخطار المحتملة بهذه النقطة السوداء وأيضا لتفادي توسعها داخل الطريق بواسطة التعرية التي يحدثها جريان مياه الأمطار المنسابة سطحيا من بلدية سبت جزولة . نتمنى السلامة لجميع مستعملي الطريق إلى حين إصلاحها ....... ؟؟

تـــعـــز يـــــة ..

تعزية لعائلة محمد الصبار

تعزية لعائلة محمد الصبار

تعزية لعائلة محمد الصبار
المرحوم بكرم الله محمد الصبار من مواليد 1960بدوار الطيور أولاد بن يفو اثنين الغربية اقليم سيدي بنور متزوج و الساكن بحي الرياض(المطار) المجموعة 11 آسفي، رحل الى جوار ربه يوم الثلاثاء 07/04/2015 اثر سكتة قلبية وهو يلعب مع اصدقائه كرة القدم بالقرب من مسجد الرحمة بالمطارانا لله وإنا إليه راجعون
وبهذه المناسبة الأليمية يتقد كل جيرانه و معهم ساكنة الحي بأحر التعازي إلى زجته و إخوانه و كل أفراد عائلتة...

أحتفال

موسم رجراجة أو " دور ركراكة "

موسم رجراجة أو

Driss Boutor///بحلول فصل الربيع من كل سنة ومنذ مئات السنين تعرف منطقة شياظمة بإقليمي الصويرة واسفي التئام موسم رجراجة أو " دور ركراكة " ( ثلاث نقط على الكافين ) الذي يمر عبر 44 محطة بتراب الاقليمين ، وقد انعقد نهار البارحة الأربعاء 25 مارس حول ضريح سيدي بنقاسم باقليم أسفي وانتقل اليوم الخميس 26 مارس إلى زاوية سيدي احساين مول الباب عند مصب نهر تانسيفت وعناقه للمحيط الاطلسي قرب شاطئ الصويرية القديمة بنفس الإقليم وسيبقى ملتئما إلى يوم غد الجمعة لينتقل بعد العصر إلى سيدي إسحاق بإقليم الصويرة **

أخبار النقابات

تجديد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة

تجديد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة

انعقد يوم الخميس 19 مارس 2015 على الساعة الخامسة مساء الجمع العام العادي لتجديد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة بإقليم أسفي.وبعد نقاش مستفيض لمناضلات ومناضلي القطاع حول المشاكل التي يتخبط فيها القطاع وتدارس الملف ألمطلبي في شمولية من المسؤولية والانضباط من أجل استحضار وضعية القطاع . وبعد عرض حول مجمل القضايا النضالية والتنظيمية وتطورات المعركة النضالية المفتوحة التي تخوضها منظمة الديمقراطية للصحة بإقليم أسفي.

تـــحــــقـــيـــق

سيدي شاشكال .. «حج المسكين» بضواحي آسفي

سيدي شاشكال .. «حج المسكين» بضواحي آسفي

بقلم أحمد لمشكح ///هكذا يحج الفقراء إلى الضريح تزامنا مع يوم عرفة بدون سعي ولا رمي جمرات ولا إحرام، تؤدي ساكنة ضواحي أسفي هناك على مقربة من شاطئ البدوزة، حجها الخاص، وهي تحافظ على الطواف بسبعة أشواط، وتلبية شبيهة بما يردده حجاج بيت الله الحرام، ووقوف بـ«جبل عرفات»، وتوضئ من ماء «زمزم»، في الثامن من ذي الحجة من كل سنة.إنه «حج المسكين» الذي لا يزال يحافظ على نفس طقوسه بضريح سيدي سرحال، أو سيدي شاشكال، حيث تقوم الساكنة المحيطة به والقادمة من دواوير ضاحية اسفي بالحج إلى هذا المكان لتمارس طقسها الخاص وهي تؤكد على أنه حج مبرور بسعي مشكور، على الرغم من أنه يتم بعيدا عن مكة المكرمة بآلاف الكيلومترات.

تربية وتعليم

إعدادية الفقيه الجزولي:تكريم التفوق

إعدادية الفقيه الجزولي:تكريم التفوق

عبدالحق أيوبي ... نظمت الجمعية الرياضية المدرسية بالثانوية الإعدادية الفقيه الجزولي بتعاون مع الفرع الإقليمي للجامعةالملكية المغربية للرياضة المدرسية بآىسفي وبتنسيق مع إدارة المؤسسة حفل تكريم على شرف فريق المؤسسة الذي مثل نيابة آسفي وجهة دكالة عبدة في الألعاب الجماعية التي احتضنتها مدينة الجديدة يوم 8 مارس 2015 في مرحلة ما بين الجهات صنف كرة اليد صغيرات، وقد كانت الفرصة مناسبة أمام جميع المتدخلين بالمناسبة

أولمبيك أسفي

أولمبيك أسفي يفوز وديا على الرجاء

أولمبيك أسفي يفوز وديا على الرجاء

في مباراة ودية فاز أولمبيك أسفي يوم الجمعة الماضي على رجاء أسفي بحصة ثلاثة أهداف لواحدة وهي المباراة التي جمعت الفريقين بملعب المسيرة الخضراء بأسفي، وسجل أهداف المبارة كل من بلخال وهو معار من الأولمبيك للرجاء في الدقيقة 33 من ضربة جزاء لصالح الرجاء المسفيوي، فيما سجل للأولمبيك كل من البيساطي في الدقيقة 40 والرواس 55 وحمزة الكودالي في الدقيقة 72.

الدفاع الجديدي

"السيبة" بالدفاع الجديدي..

عبدالفتاح زغادي**"السيبة" بالدفاع الجديدي...بكر الهلالي كاد يوجه لكمة للكاتب العام //كادت ملاسنات بين الكاتب العام للدفاع الجديدي، عبد الإله بلكحل، و اللاعب بكر الهلالي أن تتطور إلى اشتباك بالأيدي لولا تدخل بعض أنصار و لاعبي الفريق.الحادث وقع بمدخل مستودع ملابس فارس دكالة عقب المباراة الودية التي جمعت يوم الجمعة الماضي ضد الفتح الرباطي و التي انتهت بانهزام أشبال المدرب شحاتة بـ (3-1).و ترجع أسباب الخلاف إلى جواب بكر الهلالي الذي لم يرق الكاتب العام عندما طالبه بالتوقيع على وثيقة تأهيل اللاعبين التي سيبعث بها الفريق إلى الجامعة،

مع التاريخ

الفقيه المؤرّخ العبدي الكانوني عالم آسفي ومؤرخ دكالة وعبدة

الفقيه المؤرّخ العبدي الكانوني عالم آسفي ومؤرخ دكالة وعبدة

الفقيه المؤرّخ العبدي الكانوني عالم آسفي ومؤرخ دكالة وعبدة (تـ 1357هـ/ 1938م)****أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد الزيدي الجحشي الكانوني العبدي، الملقّب بـ«ابن عائشة»، أو «الفقيه بولحية» كما يدعوه أهل فاس، علاّمة آسفي، المؤرّخ، المحدّث، إمام عصره، وفريد قُطره، والكانوني نسبة إلى ضريح سيدي كانون حيث كان مبتدأ مسيرة التدريس عند الفقيه بعد رجوعه من فاس.وُلِد الكانوني برباط أبي زكريا شرقي مدينة آسفي على بعد سبعين كيلومتراً سنة (1310هـ)، وتربى في حجر جدّته زينب بعد أن سجن والده، وتزوّجت والدته عائشة من ابن بنت عمّتها فارتحلت مع زوجها إلى مدينة سلا، في ظلّ هذه الظروف العصيبة بادرت الجدّة بدفع حفيدها إلى طلب مسالك العلم؛ فقرأ القرآن على عدد من المشايخ منهم عمّه، ثمّ انتقل في حدود (1320هـ) عند والدته بسلا، فقرأ بها على الأستاذ السيد أحمد الخلطي بـ«درب الصوف»، وما كادت فرحة القُرب من الأُمّ أن تكتمل حتى دعا الداعي بموعد الفراق، فتوفّيت والدته سنة (1326هـ) وعمره لا يتجاوز الخامسة عشرة،