في الواجهة

مواطنون بأنكا يحاصرون مرشح السنبلة يوزع قوالب السكر في حملته الانتخابية

مواطنون بأنكا يحاصرون مرشح السنبلة يقوم بتوزيع قوالب السكر في حملته الانتخابية
حاصر أعضاء من العدالة والتنمية بدوار عبة بالجماعة القروية لأنكا بمعية عدد من المواطنين، مرشح الحركة الشعبية بالدائرة رقم 04 وهو يقوم بعملية توزيع قوالب السكر مستعينا بسيارتين على عدد من المواطنين بعد عشاء هذه الليلة من يوم الإثنين 24 غشت 2015.

حزب التقدم والاشتراكية وفي لهويته ورسالته الوطنية

في مثل هذا اليوم (23 غشت) من سنة 1974 تسلم حزب التقدم والاشتراكية وصل الايداع القانوني لوثائقه لدي عمالة الدارالبيضاء والمحكمة الاقليمية. وبذلك استرجع الحزب مشروعيته القانونية، وتم وضع حد (من هذا الجانب) للحيف الذي تسلط، لمدة غير قصيرة، على فصيل أساسي من فصائل احزاب الحركة الوطنية والديمقراطية خلال فترة الاستعمار وفي ما بعد الاستقلال .

على من أصوت؟

العلوي مولاي مروان// أن تفكر في الشأن السياسي المغربي من خلال عين شابة يجعلك تشعر وكأنك غريب عن بلدك، بل مستبعد عنه.. نعم مستبعد عنه.. حاولت التسجيل بلوائح المنتخبين في الفترة الأولى فوجدت العائق الأكبر في الموظف الأصغر.. "كيف ستسجل في لائحة المصوتين والعنوان المثبت في بطاقتك الوطنية في مدينة أخرى؟".. أجابني الموظف الأصغر بلهجة ساخرة.. رغبتي في ممارسة واجبي الوطني دفعتني إلى محاولة تغيير البطاقة الوطنية.. فواجهت حاجزا آخر.. "سير حتى لأسبوع جاي.."

حسن شميس يترأس غرفة الصناعة التقليدية

تمكن السيد حسن شميس عن حزب الأصالة والمعاصرة من الظفر برئاسة غر فة الصناعة التقليدية لجهة مراكش اسفي بعد زوال يومه الاثنين 24 غشت 2015 ، بعدما حصد 52 صوتا من أصل 75 ، مقابل 19 صوتا للسيد نجيب أيت عبد الملك مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار المدعوم من بعض اللامنتمين . وقد حضر هذه العملية الانتخابية للمرة الثالثة تحالف حزب الأصالة والمعاصرة مدعوما بمجموعة من قياديي أحزاب التحالف،

فيديو نزال بدر هاري والوحش

فيديو نزال البطل العالمي بدر هاري ضد غريمه الوحش في مباراة جديرة بالمشاهدة


حماية المستهلك في القانون المقارن

حماية المستهلك في القانون المقارن

مقدمة



ارتبط ظهور تشريعات حماية المستهلك بالتقدم الاقتصادي والصناعي للمجتمع، هذا التقدم أدى إلى الفصل بين مراحل ثلاث: الإنتاج، التوزيع والإستهلاك، وقد أولت التشريعات المقارنة في بداية الأمر اهتماما بمرحلتي الإنتاج والتوزيع، ورعاية مصالح القائمين عليها  لما لها من ثقل اجتماعي واقتصادي، أما مرحلة الاهتمام بالاستهلاك ومصالح المستهلكين قد ظهرت في مرحلة لاحقة.



وكنتيجة لظهور هذه الحركة تأسست جمعيات حماية المستهلك وبدأ كفاحها يعطي ثماره وذلك بصدور التشريعات التي تحمي المستهلك من أرباب الإنتاج والتوزيع لتفرض التقيد بعنصر حماية المستهلك، وكانت استجابة الجهات الرسمية في أمريكا وأوربا إلى كفاح جمعيات المستهلك بداية جدية في التأسيس لثقافة حماية المستهلك.[1]



وقد بدأ اهتمام الدول الغربية بحماية، إعلام وتمثيل المستهلكين منذ الستينات حيث بدأه الرئيس الأمريكي جون كينيدي بتاريخ 15 مارس 1962 بخطاب في الكونغريس وليس غريبا بعد ذلك أن تبدأ حركة حماية المستهلك من أمريكا على يد أكبر ناشطيها وهو Ralph nade



ولم تلبث أن انتقلت هذه الحركة إلى أوربا الغربية، حيث بدأ الشعور يسري بالمخاطر التي تحيق بالمستهلكين، فشهدت سنوات السبعينات والثمانينات بداية ميلاد منظمات الدفاع عن المستهلكين، وصدور أولى تشريعات  حماية المستهلك مما أدى إلى ميلاد فرع جديد للقانون هو قانون حماية المستهلك أو قانون الإستهلاك ويعرف هذا القانون بأنه مجموع القواعد التي تحكم العلاقة بين المحترفين والمستهلكين والتي سنت بغرض حماية المستهلك، أو التي يكون من أثرها تحقيق تلك الغاية.

ولا شك أن دراسة موضوع حماية المستهلك في القانون المقارن ذو أهمية بالغة تكمن في معرفة أبرز التوجهات القانونية في حماية المستهلك في بعض الأنظمة القانونية التي تعتبر رائدة في هذا المجال سواء ذات التوجه اللاتيني أو الأنجلوسكسوني، دون إغفال إيراد بعض التشريعات العربية بهذا الخصوص وعلى ضوء هذه الأهمية يمكن طرح  الإشكالية التالية:

ما هي أبرز التوجهات القانونية في مجال حماية المستهلك في أهم الأنظمة الغربية من جهة، وبعض الأنظمة العربية من جهة أخرى.

وعليه، سنحاول معالجة هذا الموضوع وفق التقسيم التالي:

المبحث الأول: حماية المستهلك في التشريعات الغربية

المبحث الثاني: حماية المستهلك في التشريعات العربية

 

المبحث الأول: حماية المستهلك في التشريعات الغربية

إن معالجة موضوع حماية المستهلك في التشريعات الغربية يتطلب منا دراسة حماية المستهلك في القانون الأمريكي باعتباره رائد الأنظمة الأنجلوساكسونية (المطلب الأول) وحماية المستهلك في القانون الفرنسي، كأبرز نموذج لاتيني وباعتباره المصدر التاريخي للقانون المغربي (المطلب الثاني).

المطلب الأول: حماية المستهلك في النظام اللاتيني: القانون الفرنسي نموذجا

تحت ضغط جمعيات حماية المستهلك أصدر المشرع الفرنسي قانون توجيه التجارة والحرف في 27 دجنبر 1973 والقانون المتعلق بالشروط التعسفية في 10 يناير 1978 ، وقد استرسل المشرع الفرنسي في إصدار النصوص الخاصة بحماية المستهلك إلى أن تم تجميع النصوص القانونية المتفرقة في تقنين واحد بموجب قانون مؤرخ في 26 يونيو 1993 بمثابة مدونة الاستهلاك، والتي عرفت تعديلات مهمة بموجب قانون رقم 96/95 كما تم إصدار النصوص التنظيمية الخاصة بهذه المدونة من خلال المرسوم المؤرخ في 27 مارس 1997.

وهو يتكون من 5 أجزاء تتعلق بإعلام المستهلك وحمايته وتنظيم جمعيات المستهلكين وتطابق وأمان المنتجات والخدمات.

وقد تمخض عن هذه القوانين نظام قانوني قائم بذاته لا يتردد البعض عن تسميته بالنظرية القانونية لحماية المستهلك.

ورغم الإهتمام الكبير للمشرع الفرنسي بحماية المستهلك باعتباره الطرف الضعيف في علاقته مع المهني لم يقدم تعريفا محددا له بل ترك الأمر للفقه الذي تناول الموضوع بكثير من الإسهاب، فنجد من عرف المستهلك بأنه غير المهني الذي يكتسب سلعا استهلاكية من أجل استعماله الشخصي، وهناك من عرفه بأنه من يستخدم المنتجات لإشباع احتياجاته الخاصة أو احتياجات الأشخاص المسؤول عنهم، وليس لإعادة بيعها أو تحويلها أو استخدامها في نطاق مهنته.

إلا أنه يعاب على هذه التعاريف حصرها لمفهوم المستهلك في ذلك الشخص الذي يتعاقد من أجل الحصول على السلع الإستهلاكية ولم تذكر ذلك الذي يتعاقد من أجل الحصول على الخدمات.

وتفاديا للإنتقاد السابق وضع الفقيه الفرنسي GALAIS-AULOY تعريفا للمستهلك يتسم بدقة وشمولية، فيعرف المستهلكين بكونهم "الأشخاص الذين يقتنون أو يستعلمون منتوجات وخدمات لغرض غير مهني ".

وقد انتقل الخلاف الفقهي حول مفهوم المستهلك بسبب عدم وجود تعريف محدد له في القانون الفرنسي إلى القضاء الفرنسي.

وعموما فإن المستهلك في نظر الفقه والقضاء في فرنسا يتنازعه تياران: موسع وضيق. ويلاحظ أن القضاء الفرنسي في اجتهاداته الأخيرة قد اتجه نحو تبني المفهوم الضيق للمستهلك.

ولعل من أبرز ما يتميز به القانون الفرنسي لحماية المستهلك هو حماية المستهلك من الشروط التعسفية، ففي فرنسا توجد أجهزة مختصة لمقاومة هذه الشروط منها: جهاز مجلس الدولة الذي يقوم طبقا للمادة 132 من قانون الاستهلاك الفرنسي بتحديد نماذج للشروط التعسفية وذلك بعد استشارة لجنة الشروط التعسفية ، وهي لجنة أوجدها المشرع لدعم حماية جمهور المستهلكين تجاه المهنيين الذين يرتبطون بعقود يغلب عليها طابع الإذعان.

وعموما، فإن جمعيات حماية المستهلكين في فرنسا تقوم بدور هام لحماية هؤلاء من الشروط التعسفية، وأعمال هذه الجمعيات ذات طبيعة مدنية لا تهدف إلى تحقيق الربح والمضاربة وتتكون هذه الجمعيات أساسا من ممثلين للفئات المختلفة من المستهلكين وبعض الشخصيات المدنية من رجال الإدارة وأساتذة الجامعة الذين تكون لهم رغبة وقدرة على مساعدة الجمعية لتحقيق أهدافها، وهي تقوم بدور: التوعية والدعاية المضادة والامتناع عن الشراء وعن الدفع وقد منحها القانون الفرنسي حق الالتجاء إل المحاكم للدفاع عن المصالح الجماعية للمستهلكين.

المطلب الثاني: حماية المستهلك في النظام الأجلوساكسوني:

القائم الأمريكي نموذجا

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية  رائدة الدول الأنجلوساكسونية في مجال حماية المستهلك باعتبارها رائدة الفكر الرأسمالي والقوة الإقتصادية الأولى في العالم.

ويحتل المجتمع الأمريكي، مكانة رائدة بين المجتمعات الصناعية التي استشعرت وبشكل مبكر ضرورة إيجاد ضمانات للمستهلكين في شؤون حياتهم وتعاملهم اليومي، بحيث ظهرت أول حركة تنادي بحماية المستهلك في و.م.أ سنة 1899 كمرحلة اجتماعية لمحاربة الغلاء، والتضخم ورداءة النوعية.  ومن الأهمية بمكان أن نشير إلى قوانين حماية المستهلك الأمريكية التي  تتميز إلى جانب حمايتها للمستهلك بالمحافظة على استمرارية المنافسة الشريفة بين المنتجين في و.م.أ، ومن تم تشجيع الجودة، والنوعية. ناهيك عن إعلام المستهلكين الأمريكيين بحقوقهم.

وعلى العموم، فمن أهم قوانين حماية المستهلك في و.م.أ نذكر منها:

-قانون هيئة التجارة الفدرالية لسنة 1914، يتعلق بحماية المستهلك، ومنع الإحتكار

-قانون ويلس لسنة 1938، يتعلق بحماية المستهلك من الإعلانات المضللة.

-قانون المواد المشتعلة لسنة 1953، يتعلق بحماية المستهلك من المواد المشتعلة، أو القابلة للإشعال التي تدخل في صناعة الأقمشة.

-قانون التغليف لسنة 1965، المتعلق بحماية المستهلك من التغليف غير المناسب

-قانون التغذية والأدوية، يطلق عليه قانون النصر، صدر في 1966 يتضمن حماية المستهلك من العبث التجاري في العلامات التجارية.

-قانون الإئتمان البنكي لسنة 1968، المتعلق بحماية المقترضين من سوء استغلال البنوك.

-قانون تنقية البيئة لسنة 1970، الخاص بحماية المستهلك من تلوث البيئة والعيش.

ولقد تأسست كثير من المؤسسات في أماكن متفرقة من و.م.أ، حكومية وغير حكومية بهدف حماية المستهلك، ومن أهم المؤسسات الحكومية الأمريكية التي تولت السهر على حماية المستهلك الأمريكي نذكر: "هيئة التجارة الفدرالية" التي تتمتع باختصاصات واسعة تشمل كل ما يتعلق بالممارسات التجارية، من إعلان، وسائل ائتمان وغيرها. كما تتلقى شكاوى المستهلكين في هذا الخصوص بشكل مباشر، إلى جانب السعي إلى تنظيم وسائل البيع والتداول التجاري.

ومن المؤسسات غير الحكومية نذكر "اتحاد المستهلكين" الذي تأسس عام 1936 والذي كان هدفه تزويد المستهلكين بالمعلمات اللازمة عن السلع والخدمات التي يريدون الحصول عليها، وتقديم الإستشارات في نفس المجال. وأيضا "منظمة حماية المستهلكين" التي أنشئت عام 1978 تولت تقديم المشورة القانونية والقضائية لمجموع المستهلكين في الدعاوى التي تقوم بينهم وبين المنتجين.

هكذا إذن، ومن خلال استعراض التشريعات، والهيئات الحكومية وغير الحكومية التي تتولى حماية المستهلك في و.م.أ، يتضح لنا بأن الدول الأمريكية قد أولت أهمية كبيرة لحماية المستهلك الأمريكي، الشيء الذي يجعل تجربة المجتمع الأمريكي تعتبر وبحق الأساس الذي قامت عليه النزعة العالمية  المعاصرة لحماية المستهلكين.

 

المبحث الثاني: حماية المستهلك في التشريعات العربية



المطلب الأول: حماية المستهلك في القانون المصري

لقد أدى التحول التدريجي في ملكية شركات القطاع العام إلى القطاع الخاص في مصر إلى نشوء رغبة حقيقية لدى كل شركة في تحقيق أقصى قدر من الأرباح والتخلص من العمالة الزائدة توفيرا لتكلفة عناصر الإنتاج، وقد أسفر الوضع في بعض الأحيان عن منافسات كثيرة غير مشروعة بين الشركات بما يؤدي إلى خداع المستهلك"

ومن أجل ذلك تصدى المشرع المصري حماية للمستهلك لكل ما من شأنه أن يضر بمصلحته؛ إذ نجد حماية المشرع للمستهلك في كل من القانون المدني والتجاري وقانون حماية المستهلك في ثلاث مستويات رئيسية وهي مرحلة الإنتاج والإعلام و مرحلة التعاقد ومرحلة ما بعد التعاقد.

•    في مرحلة الإنتاج والإعلام:

اشترط المشرع المصري في المادة 28 من قانون 57 لسنة 1939 الخاص بالعلامات والبيانات التجارية المعدل بالقانون رقم 69 لسنة 1959 أن تكون جميع بيانات المنتوج مطابقة للحقيقة، بل ورتب عقوبة لمخالفة ذلك في المادة رقم34 و 33  وقد قضت محكمة النقض المصرية بأنه :"متى كان البيان التجاري موضوع الاتهام يتضمن مالا يطابق الحقيقة لما اتضح من اختلاف نسبة الدعم الداخلة في تركيب الجبن فإنه يعتبر في ذلك مخالفة للقانون ولو كانت نسبة الدعم في الجبن  المعروض تزيد على ما هو مدون بالبطاقة" .

ويأتي هذا المقتضى لتمكين المستهلك من التمييز بين السلع  والمنتوجات.

أما على مستوى حماية المستهلك من  الإعلانات الكاذبة  والمضللة. فقد أقر التشريع المصري حماية مدنية وأخرى جنائية؛ حيث تقضي المادة 163 من القانون المدني المصري بأن كل خطأ سبب ضررا للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض وذلك إذا لم يكن الإعلان الكاذب أو المضلل يمثل جريمة. في إطار ما يسمى بدعوى المنافسة غير المشروعة حيث ترفع امام القضاء المدني.

في حين تتجلى الحماية الجنائية عندما يكون الإعلان الكاذب أو المضلل يمثل جريمة وذلك تطبيقا للمواد 1 و 10 من القانون المصري رقم 48 لسنة 1949 الخاص ببراءات الإختراع والرسوم والنماذج الصناعية والمادة 49  المعدلة بالقانون رقم 57 لسنة 1939  

•    في مرحلة التعاقد

يمكن أن تكون حاجة المستهلك للحماية في مرحلة التفاوض أو في مرحلة ما بعد التعاقد حماية للطرف الضعيف الذي عادة ما يكون المستهلك الذي لا يملك خبرة عالية توازي خبرة المنتج، أقر التشريع المصري الالتزام بإعلام المستهلك بكل ما من شأنه أن يؤثر في اتخاذه قراره بالتعاقد من عدمه  في بعض العقود كعقد التأمين مثلا"

حيث تنص المادة 148 من القانون المدني المصري على أنه" لا يقتصر العقد على إلزام المتعاقد على ما ورد فيه ولكن يتناول أيضا ما هو من مستلزماته وفقا للقانون والعرف والعدالة بحسب طبيعة الالتزام".





•    في مرحلة ما بعد التعاقد

لقد نتج عن التطور الحاصل في الإقتصاد إختلال التوازن العقدي بين طرف يتوفر على التفوق الإقتصادي والتقني والأخر الذي يفتقد لذالك.

ولذلك فقد تدخل المشرع المصري لمنع الشروط التعسفية التي قد يفرضها البائع على المشتري، حيث نصت المادة 750 من القانون المدني المصري على بطلان الشروط التعسفية المندرجة في العقد. كما درج القضاء على تعديل ومراجعة الشرط الجزائي الوارد في العقد.

كما نصت المادة151 من التقنين المدني على وجوب تفسير العبارات الغامضة في عقود الإذعان لصالح الطرف المذعن.

ولم تقف حماية المستهلك في دولة مصر عند المستوى القانوني فحسب، بل تم إحداث الهيئة العامة المصرية للتوحيد القياسي، والمنوط بها وضع المواصفات القياسية للمنتوجات الإستهلاكية.

أما على مستوى قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذي يحتوي على24 مادة فقد عزز هذه الحماية. حيث تلزم المادة الخامسة منه إعطاء المشتري فاتورة الشراء عند طلبها له دون إضافة أعباء على ذلك، والتي تتضمن جميع عناصر العقد والمنتوج.

وتنص المادة الثامنة من قانون حماية المستهلك على إمكانية رد واستبدال السلعة خلال 14 يوما التالية للتسليم وذلك إذا شابه عيب أو كانت مخافة لما تم الإتفاق عليه من دون اي تكلفة إضافية .

وقد تعززت هذه الحماية مرة أخرى بصدور القانون رقم 3 لسنة 2005 والمتعلق بحماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية، الذي نص على عدة مقتضيات تعزز التنافسية بما يخدم مصلحة المستهلك.

المطلب الثاني: حماية المستهلك في القانون الجزائري.

لقد صدر أول قانون لحماية المستهلك في الجزائر سنة 1989 تحت رقم 89 -02 ، والذي عدل بالقانون رقم 09-03 في 25 فبراير 2009 تحت عنوان حماية المستهلك وقمع الغش. وقد نظم المشرع هذه الحماية تنظيما محكما ومفصلا في 95 مادة .

وينص الفصل الأول على إلزامية النظافة الصحية للمواد الغذائية وسلامتها،كما نصت المادة 11 على ضرورة مطابقة المنتوجات للرغبات المشروعة للمستهلك، وأوجبت على كل متدخل فيها مراقبة مطابقة تلك المنتوجات لما ينص عليه هذا القانون (المادة 12).

وخلال إبرام العقد، وحماية للمستهلك، الذي غالبا ما يجهل الخبرة اللازمة لمعرفة المنتوج، فقد نصت المادة 17 على البائع ضرورة إعلام المشتري بكل معلومات المنتوج. وهو ما يؤثر سلبا او إيجابا في قرار المستهلك في إبرام العقد.

وأثناء عملية التسويق، فقد نظم المشرع الجزائري عملية الإعلان والإشهار بما يضمن مصلحة المستهلك وذلك بمقتضى مرسوم رقم 28-92 .

ولا تفوتنا الإشارة إلى ما أقرت به المادة 25  المتعلقة بإحداث أعوان قمع الغش والتابعون للوزارة المكلفة بحماية المستهلك. ورصد لهم كل الإمكانيات للقيام بمهاهم .

وتطبيقا لكل ما سبق أعلاه رتب المشرع ضمن ذات القانون عقوبات للمخالفين لأحكامه حيث نصت المادة 68 منه على ما يلي:

يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في المادة 29 من قانون العقوبات على انه كل من يخدع أو يحاول أن يخدع المستهلك بأي وسيلة أو طريقة كانت حول:

كمية المنتوجات المسلمة

تسليم المنتوجات غير تلك المسلمة مسبقا

قابلية استعمال المنتوج

تاريخ ومدة الصلاحية

النتائج المنتظرة من المنتوج

طرق الاستعمال أو الاحتياط اللازمة لاستعمال المنتوج.

ويتميز قانون حماية المستهلك الجزائري بقساوة عقوباته إذ تصل إلى السجن المؤبد وغرامة مليوني دينار جزائري إذا تسبب المنتوج في وفاة الشخص المستهلك طبقا للمادة 83 من هذا القانون.

خاتمة

لقد كانت استجابة الجهات الرسمية في أوربا وأمريكا وفي البلاد العربية إلى كفاح جمعيات المستهلكين بداية جدية في التأسيس لثقافة حماية المستهلك باعتبار أن هذه الحماية هي حماية الإنسان التي يجب أن تسعى جميع التشريعات المقارنة إلى ضمانها.

كما أن هذه الحماية لم تعد تخص الدول المتقدمة دون النامية أو التشريعات الغربية دون العربية، بل لها بعدها الدولي.

وعليه، فالمجتمع الدولي ككل مطالب بتوفير هذه الحماية التي تظهر جلية من خلال المؤسسات والمواثيق الدولية المهتمة بحماية للمستهلك.


 



لائحة المراجع

- حداد العيد: الحماية القانونية للمستهلك في القوانين الدولية، مجلة الحقوق المغربية عدد مزدوج 9-10-2010

- محمد بودالي: حماية المستهلك في القانون المقارن، دار الكتاب الحديث، الجزائر 2006

- نزهة الخلدي: "الحماية المدنية للمستهلك ضد الشروط التعسفية" أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص، كلية الحقوق أكدال الرباط، السنة الجامعية 2004-2005.

- إدريس الفاخوري: حماية المستهلك من الشروط التعسفية، المجلة المغربية للاقتصاد والقانون، عدد 3، يونيو 2001.

- عبد الله حسين علي محمود، حماية المستهلك من الغش التجاري والصناعي، دراسة مقارنة بين دولة الإمارات العربية والدول الأجنبية، دار النهضة العربية، ط2، 2002.

- الطعن رقم 848، لسنة 26 ق جلسة 29 -10- 1959 س 7

- حنان ماموح. الشروط التعسفية بين ق ل ع وقانون حماية المستهلك، رسالة لنيل دبلوم الماستر، للطالبة سنة 2011 بكلية الحقوق السويسي.

www.mencommerce.gov   

الفهرس



مقدمة    1

المبحث الأول: حماية المستهلك في التشريعات الغربية    3

المطلب الأول: حماية المستهلك في النظام اللاتيني: القانون الفرنسي نموذجا    3

المطلب الثاني: حماية المستهلك في النظام الأجلوساكسوني:

القائم الأمريكي نموذجا    5

المبحث الثاني: حماية المستهلك في التشريعات العربية    8

المطلب الأول: حماية المستهلك في القانون المصري    8

المطلب الثاني: حماية المستهلك في القانون الجزائري.    11

خاتمة    13

لائحة المراجع    14

الفهرس    
15



ذ.لحمامي


مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!
kouraikech mostapha 27 / غشت / 2013 - 21:20

Merci professeur tu ne cesse pas de nous donner de tes nouvelles

avoca nas 11 / غشت / 2013 - 18:50

شكرا للأستاذ على الموضوع القيم والذي يعطي صورة على مدى اعتبار قيمة المستهلك من خلال التشريعات المقارنة ونأمل أن يحدو المشرع المغربي حدو هذه التشريعات مرفوقا بالمجتمع المدني من خلال جمعيات حماية المستهلك

أكتب تعليقك

آسفي الآن على الفيسبوك

صوت وصورة

الخطاب الملكي السامي بمناسبة ثورة الملك والشعب 20/08/2015

الخطاب الملكي السامي بمناسبة ثورة الملك والشعب 20/08/2015

الخطاب الملكي السامي بمناسبة ثورة الملك والشعب 20/08/2015 حيث تحدث جلالةالملك محمد السادس، في خطابه الموجه للمغاربة الخميس 20 غشت 2015، بمناسبة ذكرى “ثورة الملك والشعب” و”عيد الشباب”، قال إن التصويت “وسيلة لتغيير طريقة التسيير اليومي للأمور، أو لتكريس الوضع القائم، جيدا كان أو سيئا”.
وعاد العاهل المغربي، للحديث مجددا عن الإنتخابات البلدية المقرر إجراؤها في الرابع من شتنبر القادم، بعدما انتقد فى خطاب سابق الأوضاع بالبلديات المحلية، وبعث مجموعة من الرسائل المباشرة إلى المترشحين لها، وحذر من الفساد بلهجة شديدة.

تجزئة الرمال الذهبية

تجزئة الرمال الذهبية

تجزئة الرمال الذهبية

شكلت تجزئة للا فاطنة أو الرمال الذهبية على بعد 11 كلم من مدينة أسفي حدثا معماريا فريدا و متميزا بتصميمها لمشروع السكن الاقتصادي بمدينة أسفي ، قرب شاطئ للا فاطنة  ، تصميم هندسي اعتبره العديد من خبراء المعمار المغربي من أهم المشاريع في سماء التطوير العقاري المغربي ، الذي يراهن على الجودة و السلام و الاستجابة لطلب السكن الاقتصادي لذوي الدخل المحدود ، و لعل ذلك ما جعل تجزئة الرمال الذهبية للا فاطنة سكن تربح الرهان في أول تجربة لها بمدينة أسفي ، على الرغم من المنافسة العقارية ، كما يؤكد العديد من خبراء المعمار ، بالنسبة لشركة الرمال الذهبية ، بفضل مواردها البشرية التي توظفها الشركة ، و كفاءة مؤسسيها ذوي الخبرة في مجال البناء و العقار ؛ من مهندسين و خبراء ميدانيين ، وذلك من خلال تصميم التهيئة  ، و هو التصميم الذي يجعل منه يضمن الترابط الاجتماعي و يجنب السكان المشاكل المرورية لو كان التصميم مفتوحا على الشوارع الرئيسية لحركة المرور.، أما الفضاء الأخضر فيسهم بدوره في تحقيق الترابط الاجتماعي فضلا عن دوره البيئي و الترفيهي . من الطبيعي جدا ، أن يلقى هذا المشروع في أول تجربة لشركة إشراق سكن بمدينة أسفي إقبالا قل نظيره في ظل المنافسة العقارية القوية التي تشهدها المدينة ، بفضل تجربة الرمال الذهبية ، الذي زاوج  بين الابتكار في الخصوصية المعمارية المغربية ، و العامل البيئي ، والحداثة في التصميم الذي يحافظ على الخصوصية للسكان ، ويمنحهم الراحة و السلامة بأثمان تراعي و تتماشى و سياسة الدولة المغربية في دعم السكن الاقتصادي .

 

للمزيد من المعلومات المرجوا الاتصال بالأرقام التالية

0666570076

0649460019

أقلام حرة

حول ظاهرة الترحال السياسي

حول ظاهرة الترحال السياسي

عبد العلي حامي الدين ** مسألة تغيير الانتماء الحزبي عندما تستند إلى تغيير في القناعات الفكرية والسياسية للأفراد تكون مبررة ومنسجمة مع الحقوق الأساسية للأفراد، خصوصا عندما نكون أمام حالات محدودة، لكن عندما نصبح أمام حزب سياسي قائم بأكمله على الاستقطاب من باقي الأحزاب من مختلف التوجهات والمشارب الإيديولوجية فهنا نكون أمام مشكلة بنيوية خطيرة تتجاوز الجانب القانوني والدستوري..
إنها مشكلة سياسية تهم الجهة والإرادة الكامنة وراءها، والتي بدون شك ستزيد من تعميق الهوة بين المواطن والسياسة،

أخبار جهوية

طريق الموت بين الجديد والجرف

طريق الموت بين الجديد والجرف

"طريق الموت" بين الجديدة والجرف الأصفر.. خارج أولويات مجلس جهة دكالة عبدة !
في آخر دورة له، فاجأ مجلس جهة دكالة عبدة جل المتتبعين بتصويته بالاجماع على قرار إعادة برمجة الاعتماد المالي المخصص للمساهمة في إعادة تهيئة الطريق الرابطة بين الجديدة والجرف الأصفر والمعروفة لدى الرأي العام الجديدي ب «طريق الموت» وتحويلها للمساهمة في اغراض أخرى.ولم يستحضر أعضاء مجلس الجهة وخصوصا الممثلين لمنطقة دكالة التداعيات الخطيرة لهذا القرار وآثاره السلبية ،

ملفات قانونية

يوم دراسي حول قانون ( 12.18) المتعلق بحوادث السير

يوم دراسي حول قانون ( 12.18) المتعلق بحوادث السير

ينظم نادي المحامين الشباب باسفي يوما دراسيا حول قانون ( 12، 18) المتعلق بحوادث الشغل و( 14، 03 ) الخاص بالتعويض عن فقدان الشغل وذلك يوم الأربعاء 20 ماي 2015 بنادي المحامين باسفي ابتداءا من الساعة 30، 15

مع الجماعات

على مقربة من الانتخابات الجهوية و الجماعية٬ قائد قيادة أيير شمال أسفي بدون كاتب

على مقربة من الانتخابات الجهوية و الجماعية٬ قائد قيادة أيير شمال أسفي بدون كاتب

عبد القادر رجا// لجأت جماعة أيير شمال أسفي ابتداء من يوم أمس الاثنين 17 غشت الجاري إلى إنهاء مهام كاتب قائد قيادة نفس المنطقة٬ و بالتالي إرجاعه إلى مقر الجماعة حيث كان يشتغل كموظف سابق بها. و استنادا لمعلومات حصل عليها الموقع فإن عملية إنهاء مهام الكاتب السابق لقائد قيادة أيير المتواجدة بالمركز الإداري لجماعة المنطقة خلفت ردودا بين أوساط المتتبعين بالمركز كما بدواوير الجماعة.

قالت الصحافة

الدرك يعتقل برلمانيا تجمعيا بأسفي

الدرك يعتقل برلمانيا تجمعيا بأسفي

اقتادت عناصر تابعة للدرك الملكي، صباح أول أمس، برلمانيا من حزب التجمع الوطني للأحرار لتقديمه أمام الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بآسفي، من أجل الشروع في متابعته بتهم تتعلق بجرائم الأموال.
وكشفت مصادر مطلعة أن الأمر يتعلق بالبرلماني عن دائرة اليوسفية ورئيس جماعة الخوالقة القروية التابعة لإقليم آسفي، والذي صدرت فيه حقه أوامر بإلقاء القبض عليه منذ سنة 2010 في قضية اختلاس أموال عمومية.

بـلاغ

تكتل جمعوي جديد بإقليم آسفي

تكتل جمعوي جديد بإقليم آسفي

تتهيب مجموعة من الجمعيات التنموية بإقليم آسفي إلى الإعلان عن تكتل جمعوي جديد بإقليم آسفي يهتم بتنمية الإقليم على مستوى مجاله القروي ، وقد عرف الاجتماع الأولي الذي انعقد بجماعة دار السي عيسى وبمبادرة من جمعية الأمل للتنمية بدار السي عيسى حضور جمعيات تنتمي إلى دوائر جزولة وعبدة وحرارة وقد اسندت مهمة تنسيق لجنتها التحضيرية إلى السيد عبدالحق أيوبي وفيما يلي نص البلاغ :

جمعيات

البرامج المحلية و مستقبل التدبير الجماعي

البرامج المحلية و مستقبل التدبير الجماعي

شدد المشاركون في فعاليات المائدة المستديرة التي نظمها المنتدى الجمعوي لأسفي حول " البرامج المحلية و مستقبل التدبير الجماعي بين رؤية النخب السياسية و تطلعات المجتمع المدني" على ضرورة مواصلة النقاش العمومي والتواصل بين النخب السياسية والمجتمع المدني حول قضايا تدبير الشأن العام المحلي ، مؤكدين في السياق ذاته على إعادة الاعتبار للعنصر البشري كمؤثر محوري في تعبئة الموار المالية للجماعات الترابية، من خلال تعزيز مجالات التكوين والمواكبة وتتبع المخططات والبرامج المحلية،

رياضة

فيديو نزال بدر هاري والوحش

فيديو نزال بدر هاري والوحش

فيديو نزال البطل العالمي بدر هاري ضد غريمه الوحش في مباراة جديرة بالمشاهدة

كتاب وأراء

الحانوت جزءا مهما من التجارة المباشرة

الحانوت جزءا مهما من التجارة المباشرة

إ.السعيدي***يعاني أصحاب محلات البقالة في المغرب من النمو المتسارع وتزايد الطلب على الأسواق الممتازة.. فعند وصولك إلى إحدى المدن المغربية في فصل الصيف الحار، يكون أول ما تفكر فيه هو شراء زجاجة من المياه، وأول مكان يتبادر إلى الذهن هو محل البقالة الذي غالبا ما يقع في جانب إحدى الأحياء ويدعى "حانوت" في الدارجة المغربية.

ثـرات

حكاية خربوشة والقائد عيسى

حكاية خربوشة والقائد عيسى

خالد‭ ‬الغالي//// قصة خربوشة هي حكاية امرأة من الرعية انتفض قومها ضد الظلم، فصارت شاعرة ثورتهم تجلس إلى المقاتلين، وتنشدهم قصائد الحماسة. ولم تذخر جهدا في تسليط لسانها على عدوها، عيسى بن عمر العبدي أحد أكبر قواد المغرب، قبل أن تدور على قومها الدائرة وتجد نفسها في سجن عدوها.خربوشة‭ ‬أو‭ ‬حادة‭ ‬الزيدية‭ ‬أو‭ ‬حويدية‭ ‬أو‭ ‬لكريدة‭ ‬أو‭ ‬زروالة،‭ ‬هي‭ ‬كلها‭ ‬أسماء‭ ‬لامرأة‭ ‬واحدة‭ ‬طبعت‭ ‬نهاية‭ ‬القرن‭ ‬التاسع‭ ‬عشر‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬خلدتها‭ ‬الذاكرة‭ ‬الشعبية‭ ‬كأحد‭ ‬رموز‭ ‬الصمود،‭ ‬دفاعا‭ ‬عن‭ ‬قومها،‭ ‬

فروع الأولمبيك

سلة الأوسيس: الصعود وسط الإهمال...

سلة الأوسيس: الصعود وسط الإهمال...

عبدالحق أيوبي .... تمكن فريق أولمبيك آسفي فرع كرة السلة من تحقيق الصعود إلى القسم الوطني الأول خلال الموسم الرياضي المنتهي ( 2014/2015) بعدما تمكن من الصعود إلى القسم الثاني خلال الموسم الرياضي 2013/2014 ، وبنفس الأجواء الباردة التي تم بها استقبال نتيجة الصعود إلى القسم الثاني، استقبل مسؤولو نادي الأولمبيك وكل المسؤولين بالمدينة على مختلف مواقعهم ومسؤولياتهم التدبيرية نتيجة الصعود إلى القسم الوطني الأول لكرة السلة ، حيث لا من يهنئ مكونات فرع كرة السلة ولا من يبارك هذا الإنجاز، على عكس ما لاحظناه في مدن أخرى مثل

حديث الكلام

الرياضة ووسائل الإعلام

الرياضة ووسائل الإعلام

إن الغاية من هذا الموضوع هو تناول الصلة بين الرياضة ووسائل الإعلام و سنركز بشكل خاص على:
1. المظاهر المميزة لوسائل الإعلام.
2. التأثير المتبادل بين الرياضة و الإعلام.
3. تأثير الإعلام على المتفرجين وتجاربهم ومواقفهم.
4. مهنة الصحافة الرياضية في وسائل الإعلام المطبوعة و المرئية و المسموعة.

أكــــزولــــة

سبت جزولة : نقطة مرورية سوداء

سبت جزولة : نقطة مرورية سوداء

عبدالحق أيوبي ... ظهر في الآونة الأخيرة تآكل واضح للطريق داخل بلدية سبت جزولة على مستوى منطقة الواد الحار ،وعند نهاية السور المعلوم الذي سبق وأن زارته إحدى لجن التفتيش،إذ أصبحت تشكل خطراكبيرا على وسائل النقل العابرة للمنطقة خصوصا و أن هذا التآكل يزيد عمقه عن المتر ويؤدي مباشرة إلى الواد الحار وجاء في منعرج الطريق مما يشكل خطرا كبيرا أثناء عملية التعاكس ، وإذ نثير انتباه المسؤولين محليا إلى ضرورة التدخل لمعالجة أسباب الأخطار المحتملة بهذه النقطة السوداء وأيضا لتفادي توسعها داخل الطريق بواسطة التعرية التي يحدثها جريان مياه الأمطار المنسابة سطحيا من بلدية سبت جزولة . نتمنى السلامة لجميع مستعملي الطريق إلى حين إصلاحها ....... ؟؟

تـــعـــز يـــــة ..

صهرعبد الغني دهنون في ذمة الله

صهرعبد الغني دهنون في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله وعفوه شيبة الفقيه الحاج محمد الصلباطي بن الطالب والد زوجة الزميل عبد الغني دهنون، وقد أسلم الروح بالديار الإيطالية بعد رحلة علاج هناك، وهي مناسبة نتقدم فيها بأحر تعازينا القلبية إلى الزميل عبد الغني دهنون، وإلى زوجته السيدة نادية ،وإلى إخوانها عبد العظيم، محسن، مطيع وعبد الله، وإلى أختها فاطمة،

أحتفال

الدورة 14 للمهرجان الوطني لفن العيطة

الدورة 14 للمهرجان الوطني لفن العيطة

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و بمناسبة عيد العرش المجيد، تنظم وزارة الثقافة بشراكة مع ولاية جهة دكالة عبدة و المجلسين الاقليمي و البلدي لاسفي و شركاء اخرين،الدورة 14 للمهرجان الوطني لفن العيطة أيام 29-30-31 يوليوز و 1 غشت 2015. و بالموازاة مع السهرات الموسيقية التي تشهدها ساحة مولاي يوسف، تحتضن مؤسسة مدينة الثقافة و الفنون حفل افتتاح هده التظاهرة الهامة و بعض العروض السينمائية أو التلفزية التي حاولت سبر أغوار متون العيطة و مقاربة عوالمها..

أخبار النقابات

تجديد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة

تجديد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة

انعقد يوم الخميس 19 مارس 2015 على الساعة الخامسة مساء الجمع العام العادي لتجديد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة بإقليم أسفي.وبعد نقاش مستفيض لمناضلات ومناضلي القطاع حول المشاكل التي يتخبط فيها القطاع وتدارس الملف ألمطلبي في شمولية من المسؤولية والانضباط من أجل استحضار وضعية القطاع . وبعد عرض حول مجمل القضايا النضالية والتنظيمية وتطورات المعركة النضالية المفتوحة التي تخوضها منظمة الديمقراطية للصحة بإقليم أسفي.

جهويات

حسن شميس يترأس غرفة الصناعة التقليدية

حسن شميس يترأس غرفة الصناعة التقليدية

تمكن السيد حسن شميس عن حزب الأصالة والمعاصرة من الظفر برئاسة غر فة الصناعة التقليدية لجهة مراكش اسفي بعد زوال يومه الاثنين 24 غشت 2015 ، بعدما حصد 52 صوتا من أصل 75 ، مقابل 19 صوتا للسيد نجيب أيت عبد الملك مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار المدعوم من بعض اللامنتمين . وقد حضر هذه العملية الانتخابية للمرة الثالثة تحالف حزب الأصالة والمعاصرة مدعوما بمجموعة من قياديي أحزاب التحالف،

تـــحــــقـــيـــق

"التريبورتور الصيني" ....حقق المثل القائل الحاجة أم الاختراع

عبد الهادي احميمو //// يوفر خدمات متعددة لصالح الشرائح الاجتماعية الفقيرة والمعوزة وأصبح يشكل دخلا لمن لا دخل له ////أضحى مغربيا بامتياز، حيث أصبح يوفر خدمات متعددة لصالح الشرائح الاجتماعية الفقيرة والمعوَزة وأصبح يشكل دخلا لمن لا دخل له بعد الأزمة الخانقة الذي عرفها ويعرفها قطاعا التشغيل والنقل بالمغرب، وتحوّل من وسيلة لنقل البضائع والسلع، إلى وسيلة لنقل الأشخاص، وأصبح يطلق عليه اسم" فكاك الوحايل"بالأحياء الشعبية والهامشية.

تربية وتعليم

قربلة بالكلية المتعددة التخصصات بأسفي بسبب تماطل الادارة في تسليم شواهد النجاح

قربلة بالكلية المتعددة التخصصات بأسفي بسبب تماطل الادارة في تسليم شواهد النجاح

هشام ناجي**عرفت الكلية المتعددة التخصصات بأسفي موجة احتجاج طلابية واسعة، استنفرت ادارة المؤسسة، بسبب التأخير الحاصل في تسليم الشواهد وبيانات النقط للطلبة المجازين وتماطل الادارة في تمكينهم من شواهد النجاح في آخر سنة دراسية لهم بالكلية في سلْك الإجازة، وهُوَ ما فوّت عليهم فرصة التسجيل في سلك الماستر أو الإجازة المهنية بعدد من المدن المغربية.

أولمبيك أسفي

أولمبيك أسفي يستقبل بمراكش

أولمبيك أسفي يستقبل بمراكش

سيجري أولمبيك آسفي مبارياته بالملعب الكبير بمراكش، فيما يستقبل الجيش الملكي بملعب الفتح بالرباط، والنادي القنيطري بملعب أبي بكر عمار بسلا، وأولمبيك خريبكة بالمركب الرياضي ببني ملال، عوض الملعب البلدي بوادي زم، كما كان متوقعا.وقال عبد الرحمان البكاوي، مدير المسابقات بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إن لجنة البرمجة بالجامعة توصلت بمراسلات من الأندية الأربعة بخصوص الملاعب التي حصلت على تراخيص بإجراء مبارياتها فيها، وبالتالي فاللجنة وافقت على برمجة المباريات في الملاعب المذكورة.ورغم ذلك، ستعاني الأندية الأربعة، إما جراء بعد المسافة، كما هو الحال بالنسبة إلى أولمبيك آسفي،

الدفاع الجديدي

"السيبة" بالدفاع الجديدي..

عبدالفتاح زغادي**"السيبة" بالدفاع الجديدي...بكر الهلالي كاد يوجه لكمة للكاتب العام //كادت ملاسنات بين الكاتب العام للدفاع الجديدي، عبد الإله بلكحل، و اللاعب بكر الهلالي أن تتطور إلى اشتباك بالأيدي لولا تدخل بعض أنصار و لاعبي الفريق.الحادث وقع بمدخل مستودع ملابس فارس دكالة عقب المباراة الودية التي جمعت يوم الجمعة الماضي ضد الفتح الرباطي و التي انتهت بانهزام أشبال المدرب شحاتة بـ (3-1).و ترجع أسباب الخلاف إلى جواب بكر الهلالي الذي لم يرق الكاتب العام عندما طالبه بالتوقيع على وثيقة تأهيل اللاعبين التي سيبعث بها الفريق إلى الجامعة،

مع التاريخ

رمضان في حياة ملوك المغرب .. طقوس و"برِيسْتِيج" ديني

رمضان في حياة ملوك المغرب .. طقوس و

حسن الأشرف***شكلت ليالي شهر رمضان المبارك مناسبة دينية بامتياز، حرص من خلالها ملوك المغرب، على امتداد الدول التي حكمت المملكة عبر التاريخ، على الظهور فيها بشكل يلائم قدسية وروحانية الشهر الفضيل، حيث ركزوا على الدروس الدينية، والعبادات المختلفة من قراءة القرآن، وقيام الليل، ومنح الصدقات.وتتيح المصادر التاريخية الموجودة رصد طقوس وأعمال عدد من الملوك المغاربة، وبرامج أنشطتهم اليومية خلال شهر رمضان، حيث دلت أغلبها على أن هؤلاء السلاطين كانوا يولون لهذا الشهر ولياليه مكانة سامقة، تتسم أحيانا بـ"البريستيج" الديني، وأخرى بإثبات شرعية حكم السلطان.