في الواجهة

إشهار

إ شــــهــــــار

المجلس الإداري ومشاكل نيابة آسفي

آسفي الآن ... انعقد يوم الجمعة 19دجنبر 2014المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين دكالة عبدة تحت رئاسة السيد والي الجهة و الكاتب العام للوزارة بحضور كافة أعضاء المجلس،وكان جدول أعمال الدورة يتكون من نقطتين اساسيتين تتعلق الأولى بمشروع أو رؤية الوزارة لإصلاح التعليم في أفق سن 2030 أما الثانية فتركزت حول التصويت على ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لسنة 2015 ، وفي اتصال هاتفي للموقع مع

الجمع العام العادي لعصبة دكالة عبدة لكرة القدم

تميز الجمع العام العادي لعصبة دكالة عبدة لكرة القدم لموسم 2013/2014، المنعقد عشية يوم الجمعة الماضي 19 دجنبر 2014 بقاعة الاجتماعات بمقر جمعية حوض أسفي، بالمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي بالإجماع وانتخاب ثلث أعضاء المكتب المنسحب. وتضمن جدول الأعمال النقط الرئيسية المتمثلة في التحقق من النصاب القانوني الذي حدد في 49 من أصل 56 فريق ونادي منضوي تحت لواء العصبة بمدن الجهة الأربع وهي الجديدة سيدي بنور اليوسفية وأسفي ، وتقديم ومناقشة التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة عليهما .

سبت جزولة:الصورة أبلغ من الكلام

عبدالحق أيوبي ... لعلها من النوادر أن تجد المواطنين يتشوقون إلى واقع مضى ، لأن الطبيعة البشرية دائمة الاستشراف إلى المستقبل ،وهذا الأخير هو أمل و الأمل دائما أحسن من الواقع المعاش لأن المغاربة يقولون الخير في المستقبل ، لكن الواقع بسبت جزولة غير ذلك ومثال اليوم (وأقول مثال) من أمام مدرسة عبدالخالق الطريس التي تحاصر مياه الأمطار مدخلها الرئيسي و الوحيد كلما

للقاء الجهوي الأول على مستوى التتبع والمواكبة للمثقف النظير

نظمت الأكاديمية الجهوية لدكالة عبدة بشراكة مع مديرية الحياة المركزية على المستوى المركزي وبدعم ورعاية صندوق الأمم المتحدة، اللقاء الجهوي الأول على مستوى التتبع والمواكبة للمثقف النظير،يومي 12 و 13دجنبر 2014.شارك في هذا اللقاء مديري المؤسسات التعليمية المعنية ، والمثقفين النظراء عن كل مؤسسة ومشرفيهم ، إلى جانب الطاقم المشرف على العملية من مكونين ومنسقين ومسؤولة الصحة المدرسية على مستوى الأكاديمية والنيابة.


عاشوراء في المغرب : مناسبة التناقضات

عاشوراء في المغرب : مناسبة التناقضات

عاشوراء في المغرب : مناسبة التناقضات
////////////////////////////////////////////

ليوم عاشوراء عند المغاربة مكانة خاصة تختلف عما هو عند أية دولة إسلامية تحتفل بهذا اليوم ، ويوم العاشر من محرم الحرام حسب العديد من المصادر شهد أحداثا عظيمة معظمها له دلالات دينية فهو اليوم الذي تاب الله فيه على آدم، وهو اليوم الذي نجى الله فيه نوحا وأنزله من السفينة، وفيه أنقذ الله نبيه إبراهيم من نمرود، وفيه رد الله يوسف إلى يعقوب، وهو اليوم الذي أغرق الله فيه فرعون وجنوده ونجى موسى وبني إسرائيل، وفيه غفر الله لنبيه داود، وفيه وهب سليمان ملكه، وفيه أخرج نبي الله يونس من بطن الحوت، وفيه رفع الله عن أيوب البلاء وهو اليوم الذي قتل فيه حفيد النبي وثالث أئمة آهل البيت الإمام حسين بن علي في كربلاء ظلما.
نظرا لما لهذا اليوم من شحنات دينية فالمغاربة جعلوا هذا من هذا اليوم ملتقى لكل التناقضات :الفرح والحزن ، والماء والنار ، العبادة والشعوذة ،الالتزام والحرية .... فأين يتجلى كل ذلك في احتفالات المغاربة بعيد عاشوراء :
أهم احتفال دون عطلة : المغاربة لا يعتبرون يوم 10 محرم يوم عطلة لكنهم يولون هذا اليوم مكانة لا يحظى بها غيره من الأعياد الوطنية والدينية خاصة عند المغاربة ،تمتلئ الأسواق توزع الزكاة تعم الاحتفالات، وقد تدوم هذه الاحتفالات طيلة عشرة أيام الأولى من محرم ( العواشر ) تتعطل فيها العديد من الأعمال ويكثر فيها الرواج التجاري
الماء والنار : ما يميز عاشوراء عند المغاربة (الشعالة ) و ( زمزم) ليلة 9 محرم يتم إشعال النار في مختلف الأحياء والمداشر في المدن والقرى ، وعندما كنا صغارا كنا نستعد للشعالة منذ فاتح محرم بجمع الحطب وفروع الأشجار البرية : يجتمع صبيان وفتيان وشبان الدوار ويصعدون الجبل ولقطع أغصان الأشجار ( السدر والطلح والزيتون البري ..) نقفل عائدين للدوار يرددون عبارات مثل ( طايفة تمشي وتجي على قبر مولاي علي ) وليلة التاسع من شهر محرم تخرج القبيلة عن بكرة أبيها للاستمتاع بالشعالة والتباهي بأكبر شعالة وبمن يستطيع القفز فوقها أولا والعمل على إطالة أمدها مشتعلة وكثيرما كنا نسمر بالقرب منها إلى أوقات متأخرة من الليل ، وفي صباح اليوم الموالي ينقلب الوضع من النار إلى الماء (زمزم) وهو طقس لا علاقة له بالبئر زمزم وإنما هو طقس دأبت عليه عدة مدن وقرى بالمغرب وسمحت فيه للناس برش بعضهم بعضا بالماء : فمن الأمهات من توقظ أطفالهن برشهن بالماء ، وقد يبدأ التراشق بالماء داخل الأسر أو بين الجيران قبل أن تنتقل عدواه لكل الأزقة والدروب وقد يتخذ شكل تحرش بالفتيات والنساء خاصة وقد يحول إلى انتقام من بعضهن ، فترى المياه تصب على المارة من فوق السطوح أو من النوافذ ....
الفرح والحزن : إذا كان يوم عاشوراء في عدد من البلدان المشرقية مرتبط بالحزن والبكاء (عند الشيعة خاصة الذين يعتبرونه يوم العزاء في الحسين ) فإن المغاربة يمزجون بين الفرح الحزن في هذه المناسبة : يظهر الحزن في بعض الأهازيج التي تبكي على ( بابا عاشور) الذي ذهب ليصلي وسقط في النهر (بابا عاشور مشى يصلي وداه الواد ) وترك كالعذارى تبكي عليه ( واحي على عيشوري ،عليك نتفت شعوري ، وشعوري قد النخلة = آه عليك يا عاشور بكاء عليه نتفت شعري ) مع الإشارة أن النساء كن يشخصن بابا عاشور في شكل قصبة مزينة بلباس امرأة وقد تتجلى بعض مظاهر الحزن في زيارة المقابر لكن حزن المغاربة منحصر في الغناء والأهازيج فقط ، إذ مظاهر الحياة أيام عاشوراء تعج بالأفراح والهدايا والآكل وتزين النساء بالكحل وبأحلى الملابس ويخضبن أيديهن وأرجلهن وشعرهن بالحناء ( عيشوري عيشوري وعليك دليت شعوري ) كما تغص الأزقة والدروب ليلا ونهارا بمجموعات من الشابات والشبان يضربون بالتعاريج والدفوف والبنادر يردون أغاني خاصة بالمناسبة ، دون أن يفرض على الفتيات أي قيد أو شرط فالمناسبة مناسبة حرية الفتاة (هذا عاشور ما علينا الحكام أللا.. فعيد الميلود كيحكمو الرجال أللا…)
الصوم والأكل : ثنائية أخرى تميز عاشوراء بالمغرب هي الصوم والأكل ففي الوقت الذي يفضل فيه البعض صيام يوم عاشوراء ، يكون لليوم مأكولات خاصة حيث تمتلئ الأسواق بالتمور والفواكه الجافة من تين وتمر وجوز ولوز وكاكاو وحمص وحلوى، وهذه الفواكه معروفة عند عامة الناس في المغرب بـ“الفاكية”، ويخلق إقبال الناس على شرائها رواجا كبيرا حيث يعتبر اقتناؤها لدى الأسر المغربية أحد لوازم الاحتفال، ويعد استهلاكها وتفريقها على الأهل والجيران وأطفال الحي مظهرا من مظاهر الاحتفاء بعاشوراء. بالإضافة إلى الفواكه الجافة يخص المغاربة المناسبة بأكلات خاصة أهمها الذيالة والكسكس بسبع أخضاري ، أو هربر والتريد والدجاج البلدي والرفيسة .والقديد والكرداس ووو...
الدين والشعوذة : على الرغم من كون يوم عاشوراء يوم دين بامتياز فإنه يعرف أيضا إقبالا كبيرا على الشعوذة والسحر ، فإذا كان الدين يتجلى في الصوم وإخراج الزكاة (تزكية المال والأنعام بالتصدق بعشر الأموال التي مر عليها حول كامل ) فإن مظاهر السحر والشعوذة في هذا اليوم متنوعة إذ يكثر الإقبال على العطارين وبائعي البخور ، وتكون الشعالة مناسبة للإحياء بعض هذه الطقوس ”.إذ تستغل بعض النسوة هذه الفرصة بالذات من كل سنة ليلقين مواد غريبة في النار المشتعلة، وتكون غالبا عبارة عن بخور ووصفات تشتمل على طلاسم وتعويذات ، حتى يضمن بلوغ أهدافهن ويحققن مرادهن إلى أن تحل عاشوراء السنة الموالية، وأغلب تلك الأعمال والصنائع السحريــــة تتركز إما رغبة المرأة في “ترويض’’ زوجها وإجباره على طاعتها، وإما البحث عن رجل بالنسبة لغير المتزوجة أو العانس إذ تلقي العانس جزءا من أثر الرجل الذي تريده زوجا لها (شيء من ثيابه أو شعر رأسه أو جسده، أو حبات تراب وطئتها قدمه..) في النار الملتهبة.. ومن الفتيات من يرغبن في كسب شَعر جميل وقوي، يدخلن طرفا من شعورهن في خاتم فضي، ويقطعن ما فضل منه، ويرمينه في نار”شعالة ويوم عاشورا هو اليوم المفضل لحرق ( الشرويطة ) ( والمغاربة يعرفون جيدا معنى الشرويطة )
بين الزكاة والتسول : يخصص المغاربة يوم عاشوراء لإخراج الزكاة لكن الكثير أطفالا وشيوخا يستغلون المناسبة للتسول كل يختار الطرقة المناسبة لذلك ، بين من يعرض عليك عظمة كتف خروف العيد وقد زينها ببعض الحناء ، وبين من يطالبك بحق بابا عاشور
عاشوراء والألعاب : لا نعرف سببا واضحا لارتباط هذه المناسبة بالألعاب والمفرقعات خاصة، فمنذ كنا صغارا كانت عاشوراء منسبة للاحتفال بالمتفرقعات ولم يمن متوفرا آنئذ سوى الكاربون : نحفر حفرا صغيرة في الأرض نصب قليل من الماء ونضع قطع الكاربون ونغطي الكل بكأس قصديرا ( غالبا ما كان معبئات حليب بوريسما مثقوب ) نقفل الثقب وننتظر دقائق وبعد أن يشتد الضغط بالداخل نشعل الثقاب ونضع على الثق لينفجر الكاربون قاذفا بالكأس القصديرية بعيد محدثا صوت انفجار لنتسابق بحثا عن الكأس لمعودة المحاولة ، اليوم تنوعت المفرقات الصينية ....ما تغلغلت في التقاليد المغربية ربط مناسبة عاشوراء لشراء الألعاب والهدايا الىلات الموسيقية والألعاب الإليكترونية .. للأطفال
هذه بعض الملاحظات حول احتفال المغاربة بعيد عاشوراء ، وإن كنا رصدنا بعض ملامح الاحتفال فإننا لم نستطع البحث في الأسباب ، إذ يصعب على المتتبع معرفة لماذا يقبل المغاربة على الفواكه الجافة في هذه المناسبة دون غيرها ؟؟ وما دلالة حضور النار والماء في يوم عاشوراء؟؟ ولماذا يختلط في احتفالات المغاربة ماهو شيعي بما هو سني بطريقة تكاد لا تتوفر إلا عند المغاربة ؟؟؟ هذه بعض الأسئلة لم يقنعنا ما قدم بشأنها في ما اطلعنا عليه من كتب ،فمعظم ما كتب يدخل في باب التأويل غير المقنع . ونحن بطرقنا لهذا الباب نطالب قراءنا الأعزاء إبداء ملاحظاتهم واقتراحاتهم بشأن هذه الأسئلة ، على أن نعود للموضوع لنفصل فيه أكثر بإذن الله



مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

آسفي الآن على الفيسبوك

إ عــلا ن gardencity

مجموعةgardencity

مجموعةgardencity

تقدم مجموعةgardencity ، وفي إطار مشاريعها لدعم استراتيجية السكن فيلات بوعيشة كلم 3 طريق احد احرارة ، مشروعها الجديد في نسختها الثانية ، والذي سيعطي للمدينة هندسة عالية في الجودة و الجمالية لكي تشرق سماء مدينة أسفي من جديد. المشروع الجديد يظم فيلات جيدة تتوفر على جميع متطلبات الزبناء ملاعب رياضية وأماكن للترفيه مسبح مكان للراحة والاسترخاء حدائق ممتازة تتوفر على جميع شروط الراحة.

منبر اسفي الأن

أجساد "تحرق" للفت الانتباه إلى مآسيها

أجساد

محمد العوال**عندما أشعل "محمد البوعزيزي"، النيران في جسده، قبل أربع سنوات، احتجاجاً على عوزه وانتهاك كرامته، انتقلت حرارة تلك النيران، عبر الحدود من تونس، إلى العديد من الدول العربية ومنها المغرب، في عز "صخب" الربيع العربي، وأصبحنا نسمع من حين لآخر حالات عديدة لإضرام النار في الجسد شكلا جديدا من أشكال الاحتجاج والرفض لواقع يأبى الارتفاع. وبآسفي، كانت السلطات تسعى جاهدة بكل ما أوتيت من قوة لمنع أي حالات لإضرام النار في الجسد، خوفا من انفجار الوضع، وصاحب ذلك اتخاذ العديد من التدابير لمنع بيع البنزين في قارورات وغيرها، خوفا من إضرام النار في أجساد شاخت بفعل القهر والفقر وانتهاك الحريات.

تجزئة الرمال الذهبية

تجزئة الرمال الذهبية

تجزئة الرمال الذهبية

شكلت تجزئة للا فاطنة أو الرمال الذهبية على بعد 11 كلم من مدينة أسفي حدثا معماريا فريدا و متميزا بتصميمها لمشروع السكن الاقتصادي بمدينة أسفي ، قرب شاطئ للا فاطنة  ، تصميم هندسي اعتبره العديد من خبراء المعمار المغربي من أهم المشاريع في سماء التطوير العقاري المغربي ، الذي يراهن على الجودة و السلام و الاستجابة لطلب السكن الاقتصادي لذوي الدخل المحدود ، و لعل ذلك ما جعل تجزئة الرمال الذهبية للا فاطنة سكن تربح الرهان في أول تجربة لها بمدينة أسفي ، على الرغم من المنافسة العقارية ، كما يؤكد العديد من خبراء المعمار ، بالنسبة لشركة الرمال الذهبية ، بفضل مواردها البشرية التي توظفها الشركة ، و كفاءة مؤسسيها ذوي الخبرة في مجال البناء و العقار ؛ من مهندسين و خبراء ميدانيين ، وذلك من خلال تصميم التهيئة  ، و هو التصميم الذي يجعل منه يضمن الترابط الاجتماعي و يجنب السكان المشاكل المرورية لو كان التصميم مفتوحا على الشوارع الرئيسية لحركة المرور.، أما الفضاء الأخضر فيسهم بدوره في تحقيق الترابط الاجتماعي فضلا عن دوره البيئي و الترفيهي . من الطبيعي جدا ، أن يلقى هذا المشروع في أول تجربة لشركة إشراق سكن بمدينة أسفي إقبالا قل نظيره في ظل المنافسة العقارية القوية التي تشهدها المدينة ، بفضل تجربة الرمال الذهبية ، الذي زاوج  بين الابتكار في الخصوصية المعمارية المغربية ، و العامل البيئي ، والحداثة في التصميم الذي يحافظ على الخصوصية للسكان ، ويمنحهم الراحة و السلامة بأثمان تراعي و تتماشى و سياسة الدولة المغربية في دعم السكن الاقتصادي .

 

للمزيد من المعلومات المرجوا الاتصال بالأرقام التالية

0666570076

0649460019

إشـهــار

إشهار

إشهار

إشهار

احتفال

الأيام المسرحية لمدينة الثقافة و الفنون من 6 الى 11 دجنبر 2014‎

الأيام المسرحية لمدينة الثقافة و الفنون من 6 الى 11 دجنبر 2014‎

في إطار البرنامج الثقافي لمسرح مدينة الفنون باسفي لشهر دجنبر، تنظم المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة بشراكة مع جمعية فرقة جسور، أياما مسرحية من 6 إلى 11 دجنبر 2014 بمدينة الثقافة و الفنون باسفي حسب البرنامج التالي :
السبت 6 دجنبر **** ندوة حول :الثراث الشعبي المحلي في الابداع الادبي و الفني.

أقلام حرة

الشماعية ...مدينة الباشا

الشماعية ...مدينة الباشا

يوسف بوغنيمي ** برزت أخيرا اعتداءات لفظية وجسدية لرجال سلطة اختلفت مراتبهم والأجهزة التي يمثلونها , وأسفرت عن تفاعل صارم للمؤسسات التي ينتمون اليها , وهو الأمرالذي يدعونا الى التساؤل حول حدود ممارسة السلطة والمسؤولية ؟ومن جملتها , حدث اعتداء باشا مدينة الشماعية حينما وجه لكمة "الكاو" لحسن تمغارين الحارس العام بالثانوية الإعدادية مولاي السلطان , حين امتناع هذا الأخير عن التهليل باطلالة السيد الباشا , وهو الذي لربما تعود أن تقام له الدنيا وتقعد بهذه البلدة الصغيرة تهليلا وتكبيرا ,

أخبار جهوية

تسليم الطريق السيار بين الوليدية وآسفي

تسليم الطريق السيار بين الوليدية وآسفي

أكد الرئيس المدير العام لشركة "نورول "التركية القابضة السيد أوغور دوغان ، أنه من المرتقب تسليم مقطع الطريق السيار الرابط بين الوليدية وآسفي الى شركة الطرق السيارة بالمغرب، والذي ينجز على شطرين على طول 6ر81 كلم، متم مارس المقبل.وأوضح دوغان في كلمة ألقاها بموقع شركة "نورول للبناء والتجارة" بالواليدية (إقليم سيدي بنور)على هامش الزيارة التي نظمت لفائدة وسائل الإعلام الوطنية أمس الثلاثاء للاطلاع على سير أشغال هذا المقطع الطرقي،

ملفات قانونية

قراءة في مسودة مشروع قانون المجلس الأعلى للسلطة القضائية

قراءة في مسودة مشروع قانون المجلس الأعلى للسلطة القضائية

بقلـم : أنس سعدون**وضعت حد ولاية "كبار القضاة" قبل انتهاء المدة ودون أي مبرر**إن المادة 73، كانت وما تزال محل انتقادات من طرف فعاليات مهنية وحقوقية واسعة، بسبب غموض بعض مقتضياتها، فصدور حكم داخل آجال معقولة، أمر غير موكول فقط لمدى كفاءة القاضي أو مهارته بقدر ما يتعلق بعدة أمور موضوعية أخرى، ترتبط بنصوص قانونية وآجالات، بل وحتى بجهات تنتمي إلى منظومة العدالة، وبمجموعة من المعوقات على رأسها آفة التبليغ ومشكل التوصلات القانونية، ومن ثم لا يمكن الاستئناس بهذا العنصر كمؤشر لترقية القضاة وتحميلهم أعباء لا دخل لهم بها،

مع الجماعات

انهيارات أرضية بمول البركي

انهيارات أرضية بمول البركي

آسفي الآن ........ شهدت الجماعة القروية مول البركي شمال مدينة آسفي انهيارات أرضية خطيرة واتساع بعض الشقوق الأرضية التي ظهرت سابقا ، ولم يتم إصدار اي بلاغ حتى الآن للإجابة على الأسئلة الكثيرة التي تطرحها الساكنة المحلية حول أملاكها و مساكنها رغم زيارة لجنة مختلطة إلى المنطقة أعقبت الزيارة المفاجئة التي قام بها النائب البرلماني إدريس التمري إلى المنطقة يوم الأحد 07 دجنبر 2014 ...

قالت الصحافة

شركة تركية تقرر مقاضاة رشيد نيني

شركة تركية تقرر مقاضاة رشيد نيني

منقول عن موقع الرأي // قررت شركة "نيرول" التركية مقاضاة رشيد نيني مدير نشر يومية" الأخبار"، بعد أن اتهمها في مقالات سابقة باستعمال مواد مغشوشة في الطريق السيار آسفي الجديدة، مطالبة في دعواها بجبر الضرر الذي لحق صورتها وسمعتها أمام الرأي العام.و قد اعتبرت الشركة في بلاغ ـتوصلت الرأي بنسخة منه ـ أن مقال جريدة نيني يتضمن ادعاءات خاطئة ومغرضة وتشوه حقيقة

بـلاغ

النقابات التعليمية بآسفي تبدأ برنامجها النضالي ضد فساد النيابة الإقليمية‎

النقابات التعليمية بآسفي تبدأ برنامجها النضالي ضد فساد النيابة الإقليمية‎

تنفيذا لما أقرته في اجتماعها التنسيقي الاولي المنعقد يوم الجمعة 12 دجنبر 2014 فإن النقابات الاربع وهي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (UNTM) والنقابة الوطنية للتعليم (CDT) والجامعة الوطنية للتعليم (UMT) والنقابة الوطنية للتعليم (FDT) المجتمعة يومه الاربعاء 17دجنبر2014 وتنويرا للرأي العام المحلي والوطني حول ما آل إليه الوضع التعليمي من ترد وتأزم خطير فقد أعلنت البيان التالي :

جمعيات

المغني العالمي منصف الجيلالي يلهب دار الأطفال بأغانيه في حفل من تنظيم مندوبية الصحافة الرياضية

المغني العالمي منصف الجيلالي  يلهب دار الأطفال بأغانيه في حفل من تنظيم مندوبية الصحافة الرياضية

هيأة تحرير آسفي الآن **.في إطار الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية التي تنظمها المندوبية الجهوية للجمعية المغربية للصحافة الرياضية دكالة عبدة وبشراكة مع جمعية بيت الصم والبكم ،نظمت أمسية فنية لفائدة نزلاء دار الأطفال بأسفي وذلك مساء يومه الجمعة 12/12/2014 .وشارك في هذه الأمسية الفنية كل من الفنان المغربي المقيم بالديار الإنجليزية منصف الجيلالي ومجموعة أمل الغيوان والثنائي الضاحك عبد الفتاح وياسين .

رياضة

الجمع العام العادي لعصبة دكالة عبدة لكرة القدم

الجمع العام العادي لعصبة دكالة عبدة لكرة القدم

تميز الجمع العام العادي لعصبة دكالة عبدة لكرة القدم لموسم 2013/2014، المنعقد عشية يوم الجمعة الماضي 19 دجنبر 2014 بقاعة الاجتماعات بمقر جمعية حوض أسفي، بالمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي بالإجماع وانتخاب ثلث أعضاء المكتب المنسحب. وتضمن جدول الأعمال النقط الرئيسية المتمثلة في التحقق من النصاب القانوني الذي حدد في 49 من أصل 56 فريق ونادي منضوي تحت لواء العصبة بمدن الجهة الأربع وهي الجديدة سيدي بنور اليوسفية وأسفي ، وتقديم ومناقشة التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة عليهما .

كتاب وأراء

البيدق الأسفي : فتوة الجريفات

البيدق الأسفي : فتوة الجريفات

بقلم *د /سعيد لقبي** ينتمي البيدق الأسفي ، والذي لا علاقة له بالبيدق الصغير أو إحدى "ملاهيات" لاعبي النرد ، إلى فصيلة متميزة اشتهرت بلغة الدول الممتدة من الخليج الهادر إلى المحيط الثائر بلفظة (فتوة). وهي كلمة استعملها خصوصا أهل مصر .أما في بلادنا، فالمصطلح المعتمد ناموسا و عرفا هو كلمة سبيرا. وقد دخلت اللفظة بر المغرب مع فرنجة الفرنسيس ـ أعزكم الله ـ وتعني الداعر الفاسق عيشا، وقد لا تخلو صحيفته من نبل ومكرمات بين الفينة والأخرى ، و يرطنها أولئك بتهجية كلمة SBIRE , ويبدو أن سكان المغرب الأشاوس قد قاموا بعد سبي اللفظة بفتح مؤخرتها وهو فتح مبين ولا شك. فسارت في الأمصار كلمة سبيرا : والبيدق الأسفي من هؤلاء الفتوات /الصعاليك.

ثـرات

"المسحراتي".. حامل طبلة يصارع التكنولوجيا لإيقاظ "نيَام رمضان"

رمضان هي عمر تلك المهنة حتى يومنا هذا، شهدت مولدها ونموها، فتوتها وأفولها، حتى اقترابها من الاندثار.. وحسب الرواية التاريخية، فوالي مصر عتبة بن إسحاق هو أول من طاف شوارع القاهرة ليلا في رمضان لإيقاظ أهلها إلى تناول طعام السحور في العام 238هجرية الموافق لـ853 ميلادية، ليصير هو "المسحراتي الأول""عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة"، كان نداؤه .. ومرت السنون ليتطور النداء ويصير أشهره "اصحى يا نايم .. وحّد الدايم"، وتضاف أدوات الطبل والمزمار إلى صوته الجهير للمساعدة في تنبيه النائمين ليستعدوا للصيام .. بالماء والطعام..

فروع الأولمبيك

الجمع العام العادي لفريق أولمبيك اسفي لكرة اليد.

الجمع العام العادي لفريق أولمبيك اسفي لكرة اليد.

مجموع المداخيل بلغت 151085.78 درهم ، المصاريف فقد بلغت 125345.50 درهما، و محمد المنضري رئيسا لولاية أخرى وإعطائه الصلاحية لتشكيل المكتب.////عقد فريق أولمبيك اسفي لكرة اليد المنتمي للدرجة الثانية يوم الخميس 11 يوليوز 2014 جمعه العام العادي للموسم الرياضي 13/2014 بالقاعة المغطاة بالكارتينك بحضور ستة من أعضاء المكتب من اصل ثمانية .

وجهة نظر

مبادرة قراءات..اقرأ ولخِّص وصوِّر وانشر في اليوتيوب

مبادرة قراءات..اقرأ ولخِّص وصوِّر وانشر في اليوتيوب

انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي الفايس بوك، "مبادرة قراءات" والتي تحفز الشباب على قراءة كتاب، والعمل على تقديم خلاصته عبر فيديو مسجل ينشر على اليوتيوب، في قناة "صالون يقرأون" وقد أوضح الباحث المغربي مصطفى بوكرن صاحب "مبادرة قراءات" أنها جاءت استجابة لرغبة ملحة من طرف الشباب المتعطش للقراءة، في كل ربوع المملكة المغربية، غير أن البعد المكاني

حديث الكلام

الرياضة ووسائل الإعلام

الرياضة ووسائل الإعلام

إن الغاية من هذا الموضوع هو تناول الصلة بين الرياضة ووسائل الإعلام و سنركز بشكل خاص على:
1. المظاهر المميزة لوسائل الإعلام.
2. التأثير المتبادل بين الرياضة و الإعلام.
3. تأثير الإعلام على المتفرجين وتجاربهم ومواقفهم.
4. مهنة الصحافة الرياضية في وسائل الإعلام المطبوعة و المرئية و المسموعة.

أكــــزولــــة

سبت جزولة:دركي يصفع مواطنا في الشارع

سبت جزولة:دركي يصفع مواطنا في الشارع

عبدالحق أيوبي // صفع دركي بالمنطقة الترابية سبت جزولة بإقليم آسفي مساء يوم الجمعة 17 أكتوبر 2014 مواطنا كان قادما من مدينة آسفي على متن حافلةنقل صغيرة( عويطة) حيث حصل بينه و بين مساعد سائق الشاحنة شنآن عندما توقفت الشاحنة بالمستوقفة الطرقية بسبت جزولة ، إذ تدخل على إثرها الدركي الذي كان يتواجد بعين المكان فصفع المواطن الذي كان مرفوقا بزوجته،هذه الأخيرة التي استشاطت غضبا سائلة الدركي (فوق القانون)

تــهــنــــئــــة

عيد ميلاد سعيد

عيد ميلاد سعيد

بمناسبة عيد ميلاد عمر محب، الذي يصادف هذه السنة الذكرى السادسة .يتقدم الدكتور فؤاد لمرابط و الرفيق حسن بنعبيد عضو اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية بأسفي نيابة عن باقي الرفاق بالحزب ،وعبد الهادي احميمو مدير موقع أسفي الأن www.safinow.com، أصالة عن نفسه ونيابة عن هيئة التحرير والسيد إبراهيم عزالدين.

تـــعـــز يـــــة ..

والدة الأخ عبدالقادر لغريبي في ذمة الله

والدة الأخ عبدالقادر لغريبي في ذمة الله

آسفي الآن .. قال تعالى في محكم كتابه العزيز" وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة و أولئك هم المهتدون " صدق الله العظيم . بعيون دامعة وقلوب خاشعة راضية بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة المرحومة والمغفور لها بإذن الله، السيدة الفاضلة المسماة قيد حياتها زينب ميمو عن سن تناهز الواحد والثمانين سنة والدة أخينا

تـــحــــقـــيـــق

سيدي شاشكال .. «حج المسكين» بضواحي آسفي

سيدي شاشكال .. «حج المسكين» بضواحي آسفي

بقلم أحمد لمشكح ///هكذا يحج الفقراء إلى الضريح تزامنا مع يوم عرفة بدون سعي ولا رمي جمرات ولا إحرام، تؤدي ساكنة ضواحي أسفي هناك على مقربة من شاطئ البدوزة، حجها الخاص، وهي تحافظ على الطواف بسبعة أشواط، وتلبية شبيهة بما يردده حجاج بيت الله الحرام، ووقوف بـ«جبل عرفات»، وتوضئ من ماء «زمزم»، في الثامن من ذي الحجة من كل سنة.إنه «حج المسكين» الذي لا يزال يحافظ على نفس طقوسه بضريح سيدي سرحال، أو سيدي شاشكال، حيث تقوم الساكنة المحيطة به والقادمة من دواوير ضاحية اسفي بالحج إلى هذا المكان لتمارس طقسها الخاص وهي تؤكد على أنه حج مبرور بسعي مشكور، على الرغم من أنه يتم بعيدا عن مكة المكرمة بآلاف الكيلومترات.

تربية وتعليم

المجلس الإداري ومشاكل نيابة آسفي

المجلس الإداري ومشاكل نيابة آسفي

آسفي الآن ... انعقد يوم الجمعة 19دجنبر 2014المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين دكالة عبدة تحت رئاسة السيد والي الجهة و الكاتب العام للوزارة بحضور كافة أعضاء المجلس،وكان جدول أعمال الدورة يتكون من نقطتين اساسيتين تتعلق الأولى بمشروع أو رؤية الوزارة لإصلاح التعليم في أفق سن 2030 أما الثانية فتركزت حول التصويت على ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لسنة 2015 ، وفي اتصال هاتفي للموقع مع

أولمبيك أسفي

افتتاح مركز تكوين لاعبين بأولمبيك أسفي

افتتاح مركز تكوين لاعبين بأولمبيك أسفي

أسفي الأن ** تم عشية يوم الأربعاء الماضي بمدينة الرياضات الكارتينغ افتتاح مركز التكوين نادي أولمبيك أسفي فرع كرة القدم ،وذلك من أجل تطوير وصقل موهبة اللاعبين الشباب سواء على المستوى الإنساني والأكاديمي والرياضي لتطوير التعاون بين أندية الهواة بأسفي لتحقيق أهداف مشتركة، كما يروم المركز تمكين أولمبيك آسفي من مشتل للاعبين الشبان قادرين على حمل المشعل و للمواهب التي من شأنها أن تغذي الفرق الوطنية مستقبلا و المنتخبات الوطنية .

الدفاع الجديدي

"السيبة" بالدفاع الجديدي..

عبدالفتاح زغادي**"السيبة" بالدفاع الجديدي...بكر الهلالي كاد يوجه لكمة للكاتب العام //كادت ملاسنات بين الكاتب العام للدفاع الجديدي، عبد الإله بلكحل، و اللاعب بكر الهلالي أن تتطور إلى اشتباك بالأيدي لولا تدخل بعض أنصار و لاعبي الفريق.الحادث وقع بمدخل مستودع ملابس فارس دكالة عقب المباراة الودية التي جمعت يوم الجمعة الماضي ضد الفتح الرباطي و التي انتهت بانهزام أشبال المدرب شحاتة بـ (3-1).و ترجع أسباب الخلاف إلى جواب بكر الهلالي الذي لم يرق الكاتب العام عندما طالبه بالتوقيع على وثيقة تأهيل اللاعبين التي سيبعث بها الفريق إلى الجامعة،

سيدي بنور

عشرينية تضع 4 فتيات توائم بسيدي بنور

عشرينية تضع 4 فتيات توائم بسيدي بنور

أفاد مصدر طبي من المركز الاستشفائي الإقليمي بسيدي بنور بأن سيدة تبلغ من العمر حوالي 21 سنة وضعت يوم الخميس الماضي، أربعة توائم (فتيات)، وهن في حالة صحية جيدة.وأضاف المصدر ذاته أن عملية الولادة تمت بشكل طبيعي تحت إشراف إحدى المولدات بقسم الولادة بالمستشفى بإرشادات طاقم طبي متخصص، وأن الحالة الصحية للأم ورضيعاتها جيدة ويتراوح وزنهن بين 1 و2ر1 كلغ. وتقطن هذه العائلة بحي صفيحي بدوار العبدي بضواحي مدينة سيدي بنور.

مع التاريخ

هؤلاء "الأقارب العقارب" الذين ثاروا على السلاطين العلويين

هؤلاء

إسماعيل التزراني**أحمد بن محرز، الحران، الخضر غيلان، أبو العباس أحمد الدلائي، المولى محمد ابن المولى إسماعيل، أحمد بن علي الريفي، المولى هشام أخ المولى اليزيد، محمد بن عبد السلام الخمسي، عبد الملك ابن عم المولى سليمان، الجيلالي الروكي الملقب ب"بوحمارة"، المولى عبد الرحمان بن سليمان، المولى الكبير بن عبد الرحمان، بوعزى الهبري.منذ نشأة الدولة العلوية بتافيلالت ومحاولات الثورة والتمرد والوصول إلى سدة الحكم مستمرة. القاسم المشترك بين حركات التمرد في عهد الدولة العلوية هو أن المتمردين غالبا ما تربطهم علاقة قرابة بالسلطان.