“سالف عذرا” أو ” حين يصبح الفن معركة و رسالة ضد الظلم “

“سالف عذرا” أو ” حين يصبح الفن معركة و رسالة ضد الظلم “

-أسفي الأن
ثقافة وفنون
-أسفي الأن9 مايو 2021آخر تحديث : الأحد 9 مايو 2021 - 3:00 مساءً
4 - أسفي الأن **” سالف عذرا” عمل متميز يناقش قصة درامية ، إجتماعية رومانسية جميلة من التراث المغربي تدور حول “عذرا” أو “عيطونة” وهي امرأة ذات شخصية قوية تصطدم بحرمانها من حقها في الإرث من قبل أشقائها ، لتحترف الغناء الشعبي وتتخذ منه وسيلة للتعبير عما عاشته من ظلم وتنتقد كل المتسلطين الذين يسطون على أملاك الغير، بمن فيهم “المعطي” قائد القبيلة المتسلط الذي يتنكر في زي الورع لطمس جرائمه، فهو لا يؤمن بتصرف المرأة في حقها في الأرض، فاستباح لنفسه السطو على كل الأراضي بالترهيب و التزوير ، لكنه سيصطدم بصلابة “عذرا” المغنية الشعبية التي تنتقل من الشاوية إلى دكالة وعبدة و باقي الأقاليم ، ناقلة أخبار الناس وهموهم إذ تتغنى بأحوال كل قبيلة .. ” عذرا ” التي ستقلب موازين القوى منذ وصولها إلى قبيلتي أولاد عباد وأولاد عزوز ، بأغانيها التي جعلت المعطي يترنح حتى وقع في الخطأ حينما حرض على قتلها. ولم تجد “عذرا” نفسها وحيدة، بل استمدت القوة أيضا من علاقة عاطفية جمعتها بابن الطاغية المتسلط ، والذي كان مخالفا لوالده في توجهاته، خاصة أنه مقتنع بأن أسلوبه لا يخلو من بطش وترام على أملاك الغير، لتكون علاقته ب”عذرا” عنوانا للتمرد بعد أن عشقها  لجرأتها و دفاعها عن حقوق المرأة السلالية بكلمتها التي لا تخاف فيها لومة لائم ..
2 -

” تامغرابيت ” و الاشتغال على التراث ممزوج بالفرجة

الاشتغال على التراث هو اشتغال على ما هو مغربي .. لأن الفرجة لا تتحقق إلا بما هو محلّي ..  فقد تم الاشتغال على التراث ببصمة مغربية ذات مرجعيّات تاريخية مهمة .. حيث لا يوجد شيء أجمل من الرجوع إلى التاريخ المغربي الأصيل ..كما أن توابل الفرجة بدورها ، تتواجد بقوة في السلسلة ، لكونها تدور أحداثها حول قصة درامية تتخللها قصة حب ، كما أن السلسلة تزخر بأنواع أخرى من الفرجة كالفرجة الغنائية و الفرجة الكوميدية .. مما جعل العمل متميزا و متجددا .. 

قصص من عمق التاريخ

 قوة المسلسل تكمن أيضا في كونه يتناول بصبغة تاريخية مواضيع آنية ، يعيشها المجتمع المغربي ، وتتمثل أساساً في حرمان المرأة من حقوقها ، استغلال السلطة ، مشاكل المرأة السلالية .. وغيرها من المشاكل الاجتماعية .. إذ تكشف السلسلة عن الوجه الخفي لقضية المرأة السلالية وما لحقها من ظلم وحيف لا يطاق .. تم تناول القضية على شكل دراما فرجويةإجتماعية تراثية إنسانية مغربية بامتياز ، تنبثق أحداثها من قبيلتي أولاد عباد وأولاد عزوز ، واللتان ستعرفان صراعات درامية مشوقة بين شخوصها و الشيخة ” عذرا. “

1 -
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة