مشاركة اسفي خلال الايام العلمية 12 للسياحة المستدامة بتاهيتي (المحيط الهادي )

مشاركة اسفي خلال الايام العلمية 12 للسياحة المستدامة بتاهيتي (المحيط الهادي )

-أسفي الأن
2022-06-23T21:59:16+01:00
أخبار وطنية
-أسفي الأن23 يونيو 2022آخر تحديث : الخميس 23 يونيو 2022 - 9:59 مساءً
qqqqqqqqqqqqqqqqq -   انعقدت ايام 2-3-4 يونيو 2022 ، الدورة 12للأيام العلمية للسياحة المستدامة المنظمة من طرف الجمعية الدولية لتدبير السياحة المستدامة A.I.M.T.D وجامعة باريس ، الشمال وجامعة بولينيزيا الفرنسية ….. وذلك بجزيرة تاهيتي بالمحيط الهادي الجنوبي .

وشارك كالمعتاد الدكتور سعيد لقبي ، الأستاذ بالكلية المتعددة التخصصات بأسفي التابعة القاضي عياض ورئيس جمعية اصدقاء تورهيردال التي تهتم بالمحافظة وتثمين التراث المادي واللامادي خصوصا جانبه البحري .

وفي مداخلة امام جمع من الباحثين المنتمين الى عدة دول كفرنسا ، نيوزيلاندا الفيتنام، الولايات المتحدة الامريكية …..ابرز المحاضر اهمية القطاع السياحي في الاقتصاد المغربي وضرورة مواكبته لتجاوز تبعات كوفيد 19 بعد ذلك عرف الباحث بمدينة اسفي ومجالها الطبيعي وانفتاحها على البحر منذ اقدم العصور وكذلك على امكانية استفادتها من الجانب السياحي كمحطة للسفن الترفيهية الكبرى croisiére  .

وفي هذا الاطار قدم الدكتور سعيد لقبي تصورا انطلاقا من وصول رحلة  بحرية خلال شهر اكتوبر القادم ، منطلقة من لشبونة بورتيماو( البرتغال ) اسفي ثم جورج تاون بالكاريبي ، وهذا الخط يحاكي بين اسفي والكاربيبي  مسار رحلة راع II سنة 1970 .

ماهي الاشياء التي يمكنها اغراء السائح للتوقف بأسفي ؟

جوابا على هذا التساؤل المشروع ، يأكد الدكتور سعيد لقبي بوجوب اعمال مبدأين لخلق صورة جاذبة وهما الاصالة والابهار Authenticité et émerveillement  .

ومن هنا ذكر الباحث بأنه يصدد انجاز مشروع متكامل لضم عدد من الجوانب غير المستثمرة  بالشكل الكافي للترويج لأسفي .

واعطى امثلة لاشياءلاتوجد إلا هنا : اسطورة تيغالين ، رحلة الاميرال حانون ، مركب maYfLower عملية TORCH راع II .

كما يمكن احياء مشروع المركز الوطني للبحر وذلك عبر مجسمات لها اسماه la marine barbaresque  وهي قوارب اغرابو الشباك le boutre (الموجود على ظهر اول اصدار لورقة 200 درهم ).

كما تطرق الباحث الى عمليات اخرى ليناء صورة لايجابيةلاننا نملك عدة كنوز تحتاج الى تفعيلها .

في الختام ثم الترويج لفيلم قصير شارك الدكتور سعيد لقبي في انجازه السيد نبيل السويلمي تحت عنوان NUANCES DE SAFI .

22 -
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة