الجمع العام العادي لتجديد مكتب جمعية آباء وأولياء تلاميذ الثانوية التأهيلية ابن عربي الإعدادية بالغربية

الجمع العام العادي لتجديد مكتب جمعية آباء وأولياء تلاميذ الثانوية التأهيلية ابن عربي الإعدادية بالغربية

-أسفي الأن
تربية وتعليم
-أسفي الأن13 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأحد 13 نوفمبر 2022 - 12:45 مساءً
BA 1C 1 scaled -
SONY DSC

المصطفى دلدو- إلهام دلدو *** عرفت جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ ارتباطا بالمؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التربية الوطنية بالمغرب، ابتداء من ستينيات القرن الماضي، وفق مقتضيات ظهير 1958، باعتباره إطارا مرجعيا عاما يؤسس لوجود الجمعيات بصفة عامة وجمعيات آباء التلاميذ بصفة خاصة..

 وبما أنها مستقلة، فلن تكون الجمعيات إلا أداة في يد المجتمع المدني، لتدعيم الحقول التربوية من خلال تعزيز جهود الوزارة الوصية في مجال الإصلاح التربوي والتعليمي. لذلك تعتبر المذكرة رقم 53 المؤرخة في 16 شوال 1415هجرية، الموافق لــ 17 مارس 1995م، بأن جمعيات الآباء عاملا أساسيا يساعد على انفتاح المؤسسات على محيطها، السوسيواقتصادي والاجتماعي.. كما خص الميثاق الوطني للتربية والتكوين جمعيات آباء وأولياء التلاميذ باهتمام بالغ، وأفرد لها مكانة متميزة، بحيث اعتبرها محاورا وشريكا أساسيا في تدبير شؤون المؤسسة، وجعلها فضاء جذابا للعملية التربوية، ومجالا لتكريس روح المواطنة ومبادئ التضامن والتآزر، والأخلاق الفاضلة.. وقد تم تجسيد هذا الاهتمام في تنظيم عدة ملتقيات وطنية وجهوية لفائدة جمعيات الآباء.

وتعد جمعية آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ وسيلة لنشاط يمارس من خلالها الدفاع عن مصالح المتمدرسين.. كما  تعتبر فضاء للقاء الآباء قد يساعدهم على تبادل التجارب التربوية الأسرية، مع تمتين العلاقة بين البيت والمدرسة في إطار تقريب وتوحيد الرؤى.. كما ساهمت جمعية الآباء في الحفاظ على المؤسسة التعليمية المغربية، وساعدتها على القيام بوظائفها التربوية من أجل تحسين فضائها التأهيلي..

وباعتبارها إطارا مدنيا تربويا، وذات أهمية في التواصل المستمر بين المؤسسة التعليمية والأسرة، فإن الجمعية تمثل حلقة وصل أساسية للتفاعل بين المدرسة والأسر المغربية بأدوارها المركزية في إطار مد جسور التواصل، ورفع الحواجز الوهمية بين المؤسسة التعليمية والبيت.. وتشكل أيضا أحد مكونات النسيج الجمعوي، انطلاقا من امتدادها المجالي الواسع الانتشار، و دينامية اشتغالها التطوعي خدمة للشأن العام التربوي..

  كما تهدف الجمعية، في حدود ما يسمح به القانون، إلى تحسيس الآباء والأولياء والتلاميذ و الفاعلين بالمؤسسة التربوية، بنشر الوعي بمشاكل المؤسسة التربوية بين جميع الأطراف المعنية، مع إذكاء روح التعاون والتآزر والتكافل الاجتماعي، مراعاة لظروف المتعلمين الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، والعمل على المشاركة في إعداد وتنفيذ البرنامج السنوي للمؤسسة..

    وعلاوة على ذلك, فان الجمعية تعمل، من خلال أجهزتها المكونة طبقا لمقتضيات قانونينها الأساسي والداخلي، على تحقيق جملة من  الأهداف أهمها:

– خلق جسر التواصل بين المؤسسة التعليمية وأولياء التلاميذ.

– إدارة أموال الجمعية و صرفها فيما تقتضيه أنشطتها

– إحياء أنشطة تربوية اجتماعية وثقافية ورياضية هادفة، مع السهر على أوراش ذات الصلة بالنظافة والبستنة.. ألخ..

– إبرام اتفاقيات وشراكات مع جمعيات ومؤسسات ذات الأهداف نفسها.

– اجتماع الجمعية بانتظام عند متم كل دورة دراسية مع الطاقم التربوي والإداري للمؤسسة المعنية، لتدارس القضايا المرتبطة بالنتائج المحصل عليها من خلال المراقبة المستمرة في كل دورة وإيقاعاتها ونتائجها، مع التعريف بالمجالات، التي من خلالها يمكن للأسر أن تقدم فيها مساعدات لفلذات أكبادهم المتعثرين في دراساتهم..

وعلى مستوى الرد على تدخلات الحاضرين، فقد اعتبرت ردود رئيس جمعية آباء وأمهات التلميذات والتلاميذ السابق السيد العربي عمران، كل التدخلات هي بمثابة تدفقات سليمة وذات مصداقية وصلة بالنسيج التربوي.. ولا تصب إلا في خانة العاطفة اتجاه فلذات أكبادنا.. ولم يخف السيد العربي الإكراهات التي تواجه الجمعية، وبل، أشار إلى أن الجمعية تترافع من أجل فصل الإعدادي عن الثانوي بمؤسسة ابن عربي بالغربية، وستستمر إلى أن يتحقق ذلك..

وعلى ضوء التوسعة، زف خبر مشروع إعدادية أطلق عليها اسم إعدادية عبد الرحمن الداخل إلى علم الحاضرين.. ولا زالت تحفها عرقلة عدم التوفر على عقار(!) ثم تطرق إلى الأسباب التي دفعت الجمعية إلى تسديد واجبات عمل الحراس الأمنيين، بعد أن أوفقت شركة المساهمة جميع مستحقاتهم.. وأضاف: ..أما مشكل الطباعة التي تم اقتناؤها، فقريبا ستكون رهن إشارة أبنائنا بعد الوصول إلى صيغة نهائية لاستخدامها..

وفي إطار التكافل والتآزر، أقدمت جمعية الآباء على منح مساهمة رمزية للطفلة، التي أصيبت بكسر في إحدى أرجلها.. ولم تفت الجمعية مشاركتها في عملية التلقيح ضد  كوفيد 19.. وختم تدخلاته كونه فخورا بنتائج الباكالوريا بعد أن حصلت ثانوية ابن عربي بالغربية على الرتبة الأولى، على صعيد جهة الدارالبيضاء-سطات..

ومباشرة بعد ذلك قدم المكتب المنتهية صلاحيته استقالته، ففتح باب الترشيحات لتحمل مسؤولية الفترة المقبلة.. حيث أسفرت النتائج عن المكتب الجديد برئيس جديد/ قديم السيد العربي عمران. *نائبه علي الزروالي *أمين المال: بوشعيب الكرباني. *نائبه: أحمد البغلي *الكاتب العام: المصطفى المشتراي *نائبه حميد فجري

 المستشارون: لحسن لفجر – أحمد لحبيري – محمد الرحيوي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة