“شكرا يا أبطال”عمال النظافة بآسفي يكسبون رهان شوارع نظيفة خلال عيد الأضحى

“شكرا يا أبطال”عمال النظافة بآسفي يكسبون رهان شوارع نظيفة خلال عيد الأضحى

-أسفي الأن
2024-06-18T19:37:23+01:00
الشأن المحلي
-أسفي الأن18 يونيو 2024آخر تحديث : الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 7:37 مساءً
111 2 - يسود كل عام، خلال عيد الأضحى، التخوف من تحول المدن المغربية خاصة الأحياء بمدينة أسفي إلى مطارح للنفايات ومخلفات عملية ذبح الأضاحي وانتشار آثار الدماء وانبعاث الروائح الكريهة. ولعل تجارب سابقة في السنوات الماضية في مجموعة من الأحياء كانت دافعا أساسيا وراء هذه التخوفات.

باستثناء مشاهد معزولة نقلتها بعض وسائل التواصل الإجتماعي ، بدا الأسفيون أكثر رضا خلال عيد الأضحى لهذه السنة عن نظافة محيطهم قبل وبعد انتهاء عملية الذبح؛ وهو ما ترجمته حملة أطلقها مجموعة من النشطاء المغاربة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، لشكر عمال النظافة لشركة    safi environnement  نظير مجهوداتهم خلال هذه المناسبة الدينية.

“شكرا يا أبطال” هو الوسام الذي اختاره مجموعة من المدونين المنخرطين في حملة شكر عمال لشركة    safi environnement للنظافة الأسفيون في مختلف الأحياء بالمدينة ، مرفقة بصور بعضهم وهم ينكبون على جمع نفايات نقط بيع الأضاحي ومستلزمات العيد كالفحم الخشبي وأدوات الذبح والسلخ، حتى آخر ساعات الليلة التي سبقت يوم عيد الأضحى، وصور جمع مخلفات عملية الذبح بعد ظهيرة يوم أمس.

وفي وقت كان فيه أغلب المغاربة ملتئمين على موائد شهية وفي زيارات عائلية كان عمال النظافة لشركة    safi environnement  المكلفة بالقطاع منكبين على جمع النفايات التي خلفتها عملية الذبح، إذ أعلنت مختلف هذه الشركة في مجموعة من الأحياء عن بدء عملية التنظيف انطلاقا من الساعة الواحدة زوالا من يوم العيد؛ وهو ما زاد من تعاطف المغاربة مع هؤلاء العمال.

في هذا السياق، كتب أحد النشطاء على موقع “فيسبوك” “تدوينة” قال فيها: “بغيت نوجه ألف وألف تحية إلى أصحاب القلوب الطيبة وإلى رجال الوطن لشركة    safi environnement ، تحية كبيرة من القلب إلى عمال النظافة الذين يسهرون على نظافة أحيائنا وشوارعنا، وخصوصا في هذا اليوم المبارك، ويبذلون قصارى جهدهم، أقول لهم ولجميع عمال النظافة في أسفي : حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم وجزاكم الله خيرا”.

ناشط آخر اختار التقاط صور لعمال نظافة لشركة    safi environnement وهم يرفعون كميات من النفايات خلال الليلة التي سبقت يوم عيد الأضحى، مرفقة بـ”تدوينة” وصف فيها هؤلاء بـ”أصحاب المهمات الصعبة”، مضيفا: “ألتقط الصور في هذه اللحظة لأنني أرى بوضوح كيف تعبأ هؤلاء العمال والمسؤولون وتسخيرهم لشاحنات امتلأت عن آخرها بمخلفات السكان والمتسوقين والتجار”.

وإلى جانب “التدوينات” التي وجهت إلى عمال النظافة لشركة    safi environnement عبارات الشكر والعرفان نظير حرصهم على نظافة المدن والأحياء المغربية، وجه مدونون آخرون، عبر الحملة ذاتها، دعوات إلى ساكنة المدن من أجل مساعدة عمال النظافة بتجميع بقايا أضاحيهم في أكياس بلاستيكية ووضعها في الحاويات المخصصة لها، لتسهيل نقلها إلى المطارح.

آخرون اختاروا هذه الحملة الافتراضية لتوجيه الدعوة إلى الجهات الوصية على عمال النظافة للاهتمام بهم وبحالتهم المادية. ودعا مجموعة من الفاعلين الجمعويين ذاته، ضمن تصريح للجريدة، المواطنين إلى تقدير العمل النبيل الذي يقوم به عمال النظافة، والنظر إليهم بطريقة إيجابية والإعلاء من شأنهم، منبها إلى حرصهم على الصحة العامة للأحياء الأسفية وصحة ساكنتها؛ وذلك عبر اهتمامهم بالبيئة المحيطة بالإنسان والتي هي جزء من صحته، وفق تعبيره.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة