المساحات الخضراء و الجفاف.

المساحات الخضراء و الجفاف.

-أسفي الأن
الشأن المحلي
-أسفي الأن13 أغسطس 2024آخر تحديث : الثلاثاء 13 أغسطس 2024 - 11:11 مساءً
Untitled 1 - بدأ اليوم من مدار محكمة الاستئناف في اتجاه مرجان تغطية المسار الفاصل بالعشب الأخضر مما سيزيد رونقا على جمالية المدخل،هذا الأمر لن يختلف فيه اثنان في الوقت الذي تم اجتثاث الحاجز السابق.

لكن في زمن الجفاف يختلف الأصدقاء،الم يطرح المسؤول على مشروع إعادة تهيئ هذا المسار ،كم سيكلف من الماء و نحن في فصل الصيف،هل نطلب من عدة مشاريع التوقف لاستنزافها الماء،هل ترسل وكالة الماء و الكهرباء و التطهير رسائل تنبيهية إلى الأفراد لتجاوزهم استهلاك الماء المسموح به و تهددهم بالقطع.

أسئلة كثيرة،رغم أن رئيس الجماعة تحدث في لقاء عن ندرة الماء،أن الجماعة تستعمل المياه العادمة في عملية سقي الفضاءات الخضراء،لكني شاهدت في هذا المسار بستاني يستعمل خرطوم مياه،و ان هذا المسار يتوفر على الماء بالتنقيط.

في الماضي،كانت تكلفة الماء اقل مقارنة مع تحلية مياه البحر المكلفة،لنطرح سؤال آخر لماذا لحد الساعة لا نستغل الكميات الهائلة من المياه التي ترمى في البحر.

إن تدبير الفضاءات الخضراء،يحتاج الى نضرة بعيدة المدى،يتدخل فيها المهندس و التقني و الجمعيات البيئية و الأولويات.

تدبير الفضاء الأخضر، ليس سهلا كما ينظر له الكثيرين،ليس فقط الأمر تفويض لشركة الحدائق،بل نحتاج إلى بستاني مؤهل ذو تجربة،حتى يضمن نجاح عيش النبتة و استدامتها بأقل تكلفة،و المهندس هو من يجب أن يقول متى نغرس و متى يجب التقليم.

الشيء الذي لا افهمه، لماذا تقليم الأشجار في الصيف في الوقت الذي نحتاج إلى ظل الأشجار و رطوبتها.

عبد الإله الخضيري

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة