أسفي : عامل الإقليم يشرف على مراسيم تنصيب رجالات السلطة الجدد

أسفي : عامل الإقليم يشرف على مراسيم تنصيب رجالات السلطة الجدد

-أسفي الأن
الشأن المحلي
-أسفي الأن20 أغسطس 2024آخر تحديث : الثلاثاء 20 أغسطس 2024 - 7:49 مساءً

456240345 877234580933380 7374042102464387355 n - احتضنت قاعة الاجتماعات الكبرى لعمالة أسفي ، صباح الاثنين 19 غشت 2024، حفل تنصيب مجموعة من رجال السلطة الجدد، الذين تم تعينهم في مناصبهم الجدد بعدد من المقاطعات الادارية، هاته التعيينات التي أشرف عليها عامل الإقليم الحسين شينان و الكاتب عام العمالة وعدد من رؤساء المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية ومنتخبين. وبعد الاستماع الى ايات بينات من الذكر الحكيم.

وفي كلمته بالمناسبة، اشار السيد العامل على أن هذه التعيينات تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، والجاعلة من خدمة المواطنين في اطار مبادئ المساواة والانصاف في تغطية التراب الوطني والاستمرارية في أداء الخدمات والمهمة الأساسية للادارة العمومية، حيث قامت وزارة الداخلية باتخاذ مجموعة من التدابير الهادفة الى تثمين مواردها البشرية بهيئة رجال السلطة اعتبارا لما تظطلع به هذه الفئة من دور محوري في تجسيد مفهوم الخدمة العمومية القائمة كما أكد على ذلك جلالته حفظه الله، على مبادئ المصلحة العامة والنزاهة والعدالة المجالية والتماسك الاجتماعي، وكذلك بالنظر للتجدد الدائم لأفراد هذه الهيئة في سبيل تلبية حاجيات المواطنين ومواكبة مسار التنمية الشاملة التي تعرفها بلادنا.

و في ما يلي كلمة السيد العامل …
يسعدني ان ارحب بكم جميعا في هده المناسبة الخاصة بتنصيب رجال السلطة بالاقليم في إطار الحرة الانتقالية الدورية التي حرصت مصالح وزارة الداخلية على تنظيمها سعيا منها على ضخ دماء جديدة في دواليب الإدارة الترابية تماشيا مع التوجيهات المولوية السامية الرامية إلى تمكين الإدارة الترابية من نساء و رجال السلطة ذوي الكفاءة و التجربة تأهلهم للقيام بمهامهم في خدمة المواطنين، وقد همت الحركة الانتقالية بإقليم آسفي ما مجموعه 15 من أصل 39 رجل سلطة استقبل بموجبها الإقليم عددا من رجال السلطة الجدد و ودع آخرين تحدوهم جميعا الرغبة في مزيد من البدل والعمل بصدق و مسؤولية .
أيها السيدات و السادة
استهل هده المناسبة للتدكير من جديد بالدور المحوري لرجال السلطة في مختلف الرتب في النهوض بالأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية و التنموية لدى المواطنين. و ما يلعبونه من أدوار طلائعية في شتى المجالات من منطلق احتكاكهم واتصالهم المباشر بالساكنة وتجسيدهم للدولة ومصالحها مما يبوؤهم موقعا متميزا يجعلهم السند و المحاور الأساسي لدى المواطنين و لدى كافة المتدخلين و المسؤول الأول على تنسيق أعمال الجميع لما فيه ضمان نجاح البرامج و المشاريع و نجاعة القرارات و نتائجها.
ولاجل ذلك يعتبر بالتواجد الميداني والتفاعل مع كافة الفعاليات المحلية والانصات لانشغالات المواطنين احدى الدعامات الأساسية لعمل رجل السلطة في سبيل الاطلاع على أوضاع رعايا صاحب الجلاة اعز الله امره و الاستجابة لحاجياتهم واتخاذ ما يلزم مع الجهات المعنية للسهر على ازدهار و سلامة و أمن و راحة الساكنة.
و في جانب اخر يسهر رجل السلطة بجدية وحزم على فرض احترام و تطبيق القانون رعاية لحقوق الأفراد و الجماعات. و ذلك بشكل عام وعلى الخصوص القوانين و المساطر المرتبطة بميادين الضبط و المراقبة و الزجر حماية للمصلحة العامة و أخص بالذكر محاربة ظاهرة البناء العشوائي و احترام الملك العام و تقنين مجال الرخص و الأنشطة المهنية و تنظيم الباعة الجائلين وغيرها .
أيها السيدات و السادة
ادعو كافة رجال السلطة الى التعبئة الشاملة كما هو معهود فيهم و الانخراط الفعلي في الإستراتيجية التي خططها صاحب الجلالة لتجاوز معضلة الاجهاد المائي و آثاره عبر التتبع لكافة الأوراش والاشراف الفعلي على وضع وتنفيد المخططات الاستعجالية لضمان المياه للمواطنين ، و في نفس السياق و اعتبارا لطبيعة المرحلة و ظروفها المرتبطة بتبعات الجفاف و والمتغيرات المناخية التي القت بضلالها على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية و بشح الأمطار و مشاكل التزود بالماء الصالح للشرب و الآثار السلبية للجفاف فإن الجميع مطالب بالحزم و العمل الجدي المعهود للتعامل مع كافة التحديات المرتبطة بهذا الوضع. ومن جهة أخرى تستعد بلادنا لتنظيم عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى برسم سنة 2024 خلال شهر شتنبر القادم وهي عملية تتطلب من الجميع درجة عالية من التعبئة والعمل الجاد كل من موقعه وبالاخص السادة رجال السلطة المعنيين المباشرين بالشراف التقني والتتبع وتاطير الساكنة والحرص على توفير كل الشروط لانجاح هده المحطة المهمة .
ومن جهة أخرى حققت بلادنا تقدما ملموسا ونتائج جد إيجابية في تنزيل ورش الدولة الاجتماعية وبالأخص الحماية الاجتماعية تحت القيادة الرشيدة لجلالته ، ومن اللازم على كافة رجال السلطة في هدا الشأن العمل والاستمرار في العمل من اجل تحصين المكتسبات وتتبع عملية ترسيخ هدا النظام من جانب تحيين المعطيات وتجويد المنظومة وفقا للتوجيهات المركزية الساهرة على تقويم وتوجيه البرنامج وفق الأهداف المسطرة .
ويحظى رجال السلطة بدور بارز في مواكبة عمل الجماعات الترابية ومرافقتها في تنفيد برامجها التنموية وتدبير شؤونها في احترام تام للقانون وفي سبيل تحقيق راحة المواطنين والاستجابة لحاجياتهم ، ويعملون لدلك على تقديم الدعم للجماعات في تنفيد قراراتها وكدا التنسيق بينها وبين كافة المصالح الخارجية و الحرص على التفاعل المشترك مع مطالب المواطنين وانشغالاتهم .
أيها السيدات و السادة
يواصل إقليم آسفي على غرار باقي ربوع المملكة مسلسل البناء والتنمية على مستويات عدة ترجمتها العديد من المشاريع المهيكلة تحت العناية المولوية السامية و تلتها مبادرات عدة شملت شتى الميادين والقطاعات من تعليم وصحة ومشارع اجتماعية وبنيات طرقية وتجهيزات أساسية ومشاريع بيئية وبنيات أساسية للماء الصالح للشرب تهدف بالأساس الى تعزيز مكانة الإقليم والاستثمار باستدامة في مؤهلاته المتعددة لما فيه خير ومصلحة الساكنة . وقد مكن هذا المجهود الجماعي لكافة المتدخلين من تعزيز الثقة بالإقليم و الرفع من جاذبيته بإبراز امكانياته والرفع من اشعاعه , الشيء الدي مكن من إعطاء دفعة كبيرة لمسار التنمية ترجمتها مشاريع نوعية من شانها خلق طفرة على مستوى الاستثمار والتنمية وتوفير فرص الشغل نورد منها :
 انجاز اشغال الطريق السريع اسفي مراكش
 توسيع وتقوية المحور الساحلي الوليدية الصويرة
 الشروع في أجاز المنصة الصناعية للمكتب الشريف للفوسفاط بجماعة أولاد سلمان
 الشروع في تحويل اسفي لأكبر مركب لانتاج والامداد بالمياه المحلات دات البعد الجهوي والوطني
 الشروع في الدراسات التمهيدية لإنجاز المنطقة الصناعية لخط ازكان
 الشروع في انجاز اول مزرعة للأسماك بشاطيء البدوزة على مساحة 77 هكتارا
 تعزيز البنية السياحية وتأكيد تميزها بالشريط الأطلسي الشمالي بالإقليم بقرب افتتاح 3 مؤسسات فندقية جديدة
 اعداد برنامج تاهيل و تثمين المدينة العتيقة لآسفي داخل وخارج الاسوار أوسع و اكثر شمولية يتلائم ومكانة المدينة وعمقها التاريخي
أيها السيدات و السادة
ان حجم ونوعية هده المشاريع تعطي مؤشرات واضحة ومعبرة عن الافاق الواعدة للتنمية المجالية بالإقليم وتبعث برسائل جد إيجابية عن مستقبل الاستثمار وخلق فرص الشغل وتحسين الظروف المعيشية وتحقيق التنمية الشاملة
إن العناية المولوية السامية بساكنة الإقليم و برامج مختلف القطاعات الحكومية و مشاريع الجماعات الترابية ومبادرات الفاعلين الاقتصاديين ورجال الاعمال والمستثمرين قد مكنت الإقليم من رفع التحديات وتحقيق نتائج مهمة في بناء حاضر وغد افضل كما نريده جميعا ونتوق اليه ، ولن يتأتى دلك الا ادا استوعب رجال السلطة حجم المجهودات المبذولة والمتوخاة وساهموا بدورهم في ذلك تصورا واقتراحا وتتبعا وتنفيذا .
ان رجال السلطة المؤتمنين على رعاية مصالح المواطنين والسعي لرفاهيتهم من واجب الأمانة وتنفيدا للقسم الغالي الدي ادوه امام السدة العالية بالله ملزمون بالعمل بكل صدق و مسؤولية ومع الجميع حتى نحقق لرعاياه الأوفياء ما يستحقون من رقي و ازدهار.
نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا جميعا لما فيه خير لساكنة هذا الإقليم تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده و أقر عينه بولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن، و شد أزره بصنوه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الرشيد، و سائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة