إلى السيد الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، السيد الصباني جمال

إلى السيد الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، السيد الصباني جمال

-أسفي الأن
زوووووم
-أسفي الأن11 أكتوبر 2024آخر تحديث : الجمعة 11 أكتوبر 2024 - 11:14 مساءً

Untitled - تحية طيبة وبعد،

أود أن أحيطكم علمًا بأن المدير السابق بالنيابة للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، السيد الحسان بومكرض، قضى السنة الجامعية 2023-2024 في ممارسات تتسم بالانتقام ضد بعض الأساتذة، بما في ذلك الاعتداء اللفظي عليهم وإهانتهم أثناء تأدية مهامهم، وذلك عبر ارتكاب العديد من المخالفات القانونية والاستغلال السيء للسلطة. لقد قام بإبلاغ رئيس جامعة القاضي عياض بمعلومات غير صحيحة، مما أدى إلى تضليل الرئيس ضدي في عدة مناسبات.

إن السيد الحسان بومكرض تسبب في هدر مبالغ مالية كبيرة من المال العام من خلال الإنفاق على خدمات المفوض القضائي والمحامين لمقاضاتي، كما تكبدت خسائر مالية من مالي الخاص للدفاع عن نفسي، إضافة إلى إهدار وقتي الثمين، حيث دفع رئيس الجامعة إلى رفع ثلاث دعاوى قضائية ضدي خلال السنة الجامعية 2023-2024: الأولى أمام المحكمة الإدارية بمراكش والثانية بالمحكمة الابتدائية بآسفي، وقد خسرهما؛ ثم شكاية كيدية ثالثة لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش، اتهمني فيها بتهم لا أساس لها من الصحة، وتم الاستماع إلي من طرف ضباط الشرطة القضائية في بداية شهر شتنبر 2024.

ومع بداية السنة الجامعية الجديدة 2024-2025، أدرك السيد الحسان بومكرض أنه وضع نفسه في مأزق من خلال تركيزه على ملاحقتي، وعدم تحقيق أي نتائج ضدي. ولتفادي مواجهة الطلبة، الذين كان يمنحهم وعودًا فارغة طيلة السنة الجامعية 2023-2024، قام بتزوير نقاط حوالي 500 طالب، ووضعها مكان النقاط التي سجلتها في مكتب الضبط بتاريخ 17 يناير 2024. كما أجرى مداولات السنة بشكل غير قانوني في 20 شتنبر 2024، مما يعد تزويرًا واضحًا وانتحالاً لصفة الأستاذ المشرف، وكان ذلك بعلم ومباركة رئيس الجامعة السيد بلعيد بوكادير.

كما أود أن أشير إلى أن مهام السيد الحسان بومكرض كمدير بالنيابة قد انتهت بتاريخ 3 أكتوبر 2024، وتم تعيين السيد شباب محمد مديرًا للمؤسسة باسفي. ومع ذلك، فإن الطلبة في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي يطالبون حاليًا بإنجاح جميع الطلبة وإعادة المفصولين منهم، بدعوى أنهم استحقوا النجاح نتيجة النقاط المزورة، مما يشكل سابقة خطيرة في تاريخ التعليم العالي بالمغرب، حيث قد تنتقل هذه العدوى إلى مؤسسات أخرى.

وقد قدم الأساتذة والشعبة حلولاً بيداغوجية للسيد الحسان بومكرض، لكنه رفضها لانشغاله بمطاردة بعض الأساتذة طيلة السنة الجامعية 2023-2024 لتحقيق أهداف شخصية بعيدة عن المصلحة العامة. وفي نهاية المطاف، قام بتزوير النقاط بمباركة من الرئاسة لتغطية الأخطاء التي وقع فيها.

لذلك، أطالبكم بالتدخل العاجل لدى رئاسة الجامعة وإدارة المؤسسة لسحب النقاط المزورة من كشوفات الطلبة والعمل على تصحيح الوضع عبر حلول بيداغوجية بدلاً من الاستمرار في منح نقاط غير مستحقة. كما أطلب منكم الاتصال بالوزير الوصي على القطاع لإحالة السيد الحسان بومكرض على المجلس التأديبي لمحاسبته على هذه المخالفات التي ارتكبها بين 12 أبريل 2023 و3 أكتوبر 2024.

الملف الكامل، الذي يحتوي على أكثر من 400 صفحة، جاهز وسأكون مستعدًا لتزويدكم بنسخة منه.

كما أطالب بحشد أساتذة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي، وعلى رأسهم المكتب المحلي للنقابة، لمقاطعة جميع أنشطة التدريس حتى تتم الاستجابة لمطلب سحب النقاط المزورة من كشوفات الطلبة، لما لهذا الوضع من ضرر على مستقبل التعليم برمته.

وتفضلوا بقبول فائق التحيات النضالية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة