جمعية قلم لذوي الاحتياجات الخاصة بأسفي

جمعية قلم لذوي الاحتياجات الخاصة بأسفي

جـمـعـيـات
28 مايو 2019آخر تحديث : الثلاثاء 28 مايو 2019 - 3:59 صباحًا
61288477 2854931077855528 3693050560295993344 n - نظمت جمعية قلم لذوي الاحتياجات الخاصة بأسفي يوم الجمعة  24 ماي الجاري بدار الشباب المدينة العتيقة الحملة التحسيسية الثانية حول موضوع ” الإعاقة مفاهيم و إشكاليات “.

         و يأتي تنظيم هذه الحملة التحسيسية الثانية ضمن سلسلة أنشطة مشروع “نحو مغرب جدير باشخاص في وضعية اعاقة “ بشراكة مع وزارة الأسرة و التضامن و المساواة  و التنمية الاجتماعية و وكالة التمنية الاجتماعية .

       وكانت الحملة التحسيسية عبارة عن  لقاء تحسيسي حول موضوع الإعاقة أطره الأستاذ عبد الجليل لبنين  كوتش و مدرب معتمد في التنمية الذاتية و البشرية و خبير في المجال الجمعوي و تقوية قدرات الفاعليين و المؤسسات.

        افتتح الورشة التحسيسية بكلمة افتتاحية للسيدة فاطمة مرحبو رئيسة جمعية قلم لذوي الاحتياجات الخاصة،رحبت فيها بالمشاركين و المشاركات،بعد ذلك كلمة السيدة سمية حنون ممثلة وكالة التنمية الاجتماعية ذكرت فيها بالمشروع و سياقه و أهدافه،كما تناولت الدور الذي تقوم بها وزارة الأسرة و التضامن و المساواة و التنمية الاجتماعية من خلال دعم مشاريع الجمعيات،بعدها اعطيت الكلمة لممثلة التعاون الوطني تمحورت بالأساس حول التعريف بالخدمات و الدور الذي يقوم به التعاون الوطني لفائدة الأشخاص في وضعية اعاقة.

ليفتح المجال  لمداخلة الاستاذ عبد الجليل لبنين التي تناول فيها  بالدرس و التحليل المحاور التالية:

  • الاعاقة من المقاربة الإحسانية و الأحادية إلى المقاربة الحقوقية و المندمجة.
  • الإعاقة و سؤال المرجعيات ( دستور 2011- الاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص في وضعية إعاقة….)
  • تعريف الإعاقة وتعريف الشخص في وضعية إعاقة.
  • أنواع الإعاقة .
  • الإعاقة في إحصائيات وطنية و دولية.
  • الإعاقة بالمغرب و المكتسبات الجديدة.

و عرف اللقاء التحسيسي حضور ومشاركة  العديد من أمهات و أباء و أولياء أمور  منخرطي جمعية  قلم لذوي الاحتياجات الخاصة  بالإضافة إلى حضور مجموعة من الفعاليات الجمعوية التي تشتغل بمجال الإعاقة أو تنشط بدار الشباب المدينة العتيقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات