رشيد بوكطاية رئيس الجماعة القروية مول البركي

رشيد بوكطاية رئيس الجماعة القروية مول البركي

-أسفي الأن
2019-01-14T08:15:57+01:00
مع الجماعات
-أسفي الأن29 أغسطس 2018آخر تحديث : الإثنين 14 يناير 2019 - 8:15 صباحًا
DSCN2615  -
?????????????????????????????????????????????????????????

من هو رشيد بوكطاية رئيس جماعة مول البركي ؟

رشيد بوكطاية : عضو المجلس الوطني PAM لفترة ثلاث ولايات  , رئيس تعاونية  فلاح الخير بمول البركي (والتي كانت ميزانية   تأسيسها بمبلغ لا يتجاوز  800 درهم ليصير رأس مالها يناهز  54 م سنتيم) , الامين  الجهوي للجمعية الوطنية لمكتري البدور , الأمين العام للجمعية الوطنية لمكتري البذور ( مقرها بالرباط) , وهو رئيس لجنة الشؤون الإجتماعية و الإقتصادية و الإنعاش بجهة دكالة عبدة سابقا  , رئيس لجنة الإنتاج الحيواني بالغرفة الفلاحية دكالة عبدة سابقا رئيس جماعة مول البركي  ,النائب الثاني لغرفة الفلاحة جهة مراكش أسفي ,رئيس لجنة الشؤون المالية و البرمجة بالمجلس الإقليمي  , نائب المنسق الإقليمي لحزب PAM بأسفي.

وفق أي منظور تسيرون الجماعة القروية مول البركي ؟

على عكس مجموعة من رؤساء الجماعات ليس لدي هم كرسي  رئاسة الجماعة والدليل لدي هو التوافق بين مكونات المجلس من أغلبية ومعارضة  و لدي هم وحيد هو النهوض بهذه الجماعة انطلاقا من غيرتي عنها لكوني ابن المنطقة و انا أعمل جاهدا لوضع اليد مع الجميع من أجل تحقيق ذلك  , وفي اليوم الذي  إذا ما اتضح لي بانني غير قادر على ذلك فسوف أعمل على تقديم استقالتي خاصة و أنني لدي مشاريعي الشخصية  و انا لست من طينة أولئك الذين ترأسوا الجماعة من أجل نهبها  رزقها لانني لن أخون الثقة التي نلتها من الساكنة داخل الجماعة و التي أصبحت رئيسا لها بفضلهم.

الجماعة القروية مول البركي ؟ المعوقات والتحديات ؟

جماعة مول البركي يصل عدد سكانها إلى ما يناهز 16 ألف نسمة بالرغم من تاريخها , عرفت توقفا في عجلة التنمية بسبب عدم استفادتها من برامج المجالس المنتخبة السابقة كالمجلس الإقليمي و الجهة , مما افرز نقصا بجماعة مول البركي من حيث  البنيات التحتية على جميع الأصعدة.و هذا هو العائق الكبير الذي يعرقل التنمية الحقيقية للجماعة  القروية مول البركي .

و من موقعي كرئيس جماعة و فاعل اقتصادي في مجال الفلاحة السقوية أتطلع بأن أعمل كل ما في وسعي للرقي بها نحو الأفضل , وتقدر ميزانية الجماعة ب 600 مليون ستتم سنويا تقريبا.

حيث تبلغ مستحقات الموظفين منها حوالي 65/. في حين الديون التي تقع على عاتق الجماعة حوالي 20/..  كما أن الجماعة تعاني من خصاص مهول على جميع الاصعدة و من المستحيل تنمية هذه المنطقة دون الإنفتاح على المجالس المنتخبة ودعمها من خلال خلق شراكات مع المجالس .

لكن العزاء الوحيد لهذه الجماعة القروية هو توفرها  على مجلس شاب له غيرة كبيرة على الجماعة و أعضاؤها  واعون بالمسؤولية لملقاة على عاتقهم . ولدينا ثقة كبيرة في المستشارين و المواطنين وجميع الفئات الحية و على رأسهم السيد الوالي عامل إقليم أسفي و أعضاء المجالس المنتخبة و البرلمانيون للدفع بهذه الجماعة الفقيرة ومن أجل الرقي بالمنطقة إلى الأحسن  

ما المشاريع التي تم تحقيقها فترة رئاستكم ؟

 من جهتي كرئيس طرقت وسوف أطرق جميع الأبواب و على جميع الأصعدة من أجل النهوض بالمسؤولية والتي أعتبرها حملا ثقيلا ومن بين أهم الامور التي نجحنا فيها حد الساعة نذكر :

  • التواصل و الإنفتاح على فعاليات المجتمع المدني .
  • تبليط ساحة الجماعة 7000 متر.
  • حل مشكل النقل المدرسي الذي كان عالقا منذ سنوات
  • جلب سيارة جديدة للنقل المدرسي ( هيئة من مجلس جهة مراكش أسفي)
  • بناء مسلك طرقي 4 كلم بين مول البركي في اتجاه لمعاشات
  • جلب شاحنة للأزبال
  • حفر بئر بجميع تجهيزاته ( كل هذه المشاريع ساهمت فيها الجماعة )
  • تعميم الكهرباء 100% من خلال أداء الواجب المخصص من الجماعة
  • شق مجموعة من المسالك الطرقية
  • إحداث و صيانة وتوسيع المستوصف و إحداث دار للولادة
  • تحديث شامل للمركز من إنارة وتزيين بالحدائق
  • تأسيس فريق لكرة القدم و إحداث  ملعب خاص للعبة بمواصفات جيدة
  • خلق مهرجان تزامنا مع الموسم السنوي الذي تعرفه الجماعة
  • السعي الى إحداث ثانوية بالجماعة وهو ما تأتى بالفعل.
  • مسعى الى تأسيس سياسة القرب مع المواطنين والدليل كوني كرئيس يوميا متواجد بالجماعة لقضاء حاجيات  ساكنة الجماعة في حينه.

كما نتعامل مع جميع المستشارين من نفس المسافة خاصة حينما يتعلق الامر  بتحقيق الصالح العام .

 

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات